مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



كيف تغيرت أطوال البشر حول العالم خلال 100 عام؟ وأين يعيش أطول الرجال والنساء؟ وأقصرهم؟
2016-07-27

ترجمة

عندما ننظر إلى المعدل الإجمالي فنحن أطول من أسلافنا بسبب النظام الغذائي والصحي الذي نعيشه، وفقاً لبحث جديد.

ولكن هذه الفوائد تختلف وفقاً للبلد، إذ ذكر البحث المنشور في مجلة "eLife" بأنه "خلال القرن الماضي فإن طول الإنسان البالغ تغيّر جذرياً وبشكل غير متناسق بين دول العالم."

الباحثون اكتشفوا بأن سكان وسط أوروبا وجنوبها بالإضافة إلى شرق آسيا، قد ازدادوا طولاً خلال المائة عام الماضية، لكن سكان المناطق شبه الصحراوية بأفريقيا والدول الجنوب آسيوية تغيّر طولهم بشكل قليل، في وقت قلت فيه أطوال سكان بعض الدول عما سبق بعد سنوات من زيادة طولهم.

اكتشف الباحثون بأن الرجال من هولندا بطول 182.5 سنتمتراً والنساء من لاتفيا بـ 170 سنتمتراً، هم الأطول في العالم.

أما الرجال من تيمور الشرقية (160 سنتمتراً) والنساء من غواتيمالا (149 سنتمتراً) كانوا الأقصر طولاً.

وقامت منظمة التعاون لدراسة الأمراض غير المعدية، وهي مجموعة من العلماء، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لنشر البحث المتعلق بالطول.

استخدم الباحثون 1500 قاعدة بيانات من حول العالم، منها المعلومات المتوفرة للعلن للحصول على تقديرات لأطوال من ولدوا خلال الفترة ما بين 1896 و1996.


ما علاقة طول الإنسان بصحته؟
إن الطول يحوي فوائد كبيرة لصاحبه، بالحياة الطويلة والفرص الأقل للتعرض لنوبة قلبية أو الأمراض التنفسية، وفقاً للبحث، الذي أشار أيضاً بأن النساء الطويلات لديهن فرص أقل للتعرض للمضاعفات خلال الولادة.

ولكن وفي الوقت ذاته، أشار الباحثون إلى أن الطول الزائد مرتبط بأنواع معينة من السرطان، منها سرطان القولون والثدي والمبيضين.

ولكن هنالك فوائد اجتماعية أيضاً، إذ أن الأشخاص الأكثر طولاً يملكون فرصاً أعلى للتقدم بتعليمهم والحصول على دخل أفضل، وأشارت إحدى الراسات التي نشرتها شركة "BMJط هذا العام إلى أن الرجال الذين يملكون الصفات الجينية المرتبطة بالطول الزائد يملكون فرصة الحصول على دخل أكثر بمعدل 4175 دولاراً سنوياً مقارنة بأولئك الذين تخلو أجسادهم من تلك الصفات الجينية.

كيف يظهر الطول انعدام المساواة حول العالم؟
رغم أن الطول يرتبط بالصفات الجينية المتوارثة، إلا أنه هنالك عوامل خارجية أيضاً، وفقاً لما أشار إليه الباحثون، فعلى سبيل المثال ذكروا بأن "التغذية والالتهابات الواقعة خلال مراحل الطفولة والمراهقة تعد عوامل مهمة لتحديد الطول عند البلوغ."

النساء من كوريا الجنوبية حققن أعلى نمو في معدلات زيادة الطول، فأولئك اللواتي ولدن عام 1896، بطول (142 سنتمتراً) كن يعتبرن ثالث أقصر سكان دول العالم طولاً، لكن النساء من كوريا الجنوبية واللواتي ولدن عام 1996 حققن طول 162 سنتمتراً، وهذا يعود إلى النمو الاقتصادي للدولة ولجارتها الصين التي حققت أيضاً زيادات بنسبة الطول.

أما الدول مثل النيجر ورواندا وسيراليون شهدت انخفاضاً بطول الأشخاص المولودين منذ بادية الستينيات.
المراتب العليا والدنيا وفقاً للبحث:

الدول بأطول الرجال
1. هولندا
2. بلجيكا
3. إستونيا
4. لاتفيا
5. الدنمارك

الدول بأطول النساء
1. لاتفيا
2. هولندا
3. إستونيا
4. جمهورية التشيك
5. صربيا

الدول بأقصر الرجال
1. تيمور الشرقية
2. اليمن
3. لاوس
4. مدغشقر
5. مالاوي

الدول بأقصر النساء
1. غواتيمالا
2. الفلبين
3. بنغلاديش
4. نيبال
5. تيمور الشرقية

المصدر : CNN

   
   
 
الوسوم: الطول
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف