مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


17 معادلة غيرت مسار التاريخ
2017-04-05

ترجمة

في العام 2013 نشر الرياضي والمؤلف العلمي إيان ستيورات Ian Stewart كتاباً عن 17 معادلةً غيرت العالم. لقد صادفنا هذا الجدول المتناغم على حساب الدكتور بول كوكسون Dr. Paul Coxon's على تويتر وهو مدرس الرياضيات، والمدون لاري فيليبس Larry Phillips الذي لخّص المعادلات:

إليكم المزيد عن هذه المعادلات المدهشة التي قد صاغت الرياضيات والتاريخ البشري

1- نظرية فيثاغورس (The Pythagorean Theorem):
هذه النظرية هي أساس فهمنا لعلم الهندسة. فهي تصف العلاقة بين أضلاع مثلث قائم الزاوية على مستو مسطح.

«في مثلث قائم الزاوية، مربع طول الوتر يساوي مجموع مربعي طولي الضلعين المحاذيين للزاوية القائمة».

هذه العلاقة، بطريقة أو بأخرى، تفرق في الواقع بين هندستنا الإقليدية المسطحة العادية والهندسة غير الإقليدية المنحنية. على سبيل المثال، مثلث قائم الزاوية مرسوم على سطح كرة لا يستلزم اتباع نظرية فيثاغورس.

2- اللوغاريتمات (Logarithms):
اللوغاريتم هي العملية العكسية للدوال الأسية ويُعرَّف لوغاريتم عدد ما بالنسبة لأساس ما، بأنه الأس المرفوع على الأساس والذي سينتج ذلك العدد. فعلى سبيل المثال فلوغاريتم 1000 بالنسبة للأساس 10 هو 3 لأن 1000=10×10× 10=103.. وبالتعميم يمكن أن نقول بأنه إذا كان x = by فإن لوغاريتم x بالنسبة للأساس b هو y يعبر عن ذلك رياضياً بالعلاقة:

y = logb(x)

وبالرجوع إلى المثال يصبح:

log10(1000) = 3.


المعادلة في مخطط المعادلات:

(ab)=log(a)+log(b)

هي واحدة من أكثر تطبيقات اللوغاريتمات فائدة، إذ تحول الضرب إلى جمع.

إلى حين تطور الحواسيب الرقمية، كانت هذه هي الطريقة الأكثر شيوعاً لضرب الأرقام الكبيرة ببعضها بسرعة، وسرّعت للغاية من إجراء الحسابات في الفيزياء والفلك والهندسة.

3- التفاضل والتكامل (Calculus):
ماذا نفعل إذا إردنا أن نحسب حجم المياه المرادة لملء حمام سباحة كبير؟ الإجابة: هي تحديد شكل حمام السباحة وإيجاد حجمه، وبالتالي نجد حجم المياه التي ستملؤه, فإن كان مكعب الشكل, فإن إيجاد حجمه ليس صعباً بأي حال من الأحوال لأن هذه أشكال هندسية منتظمة وتحسب الكمية بضرب الطول بالعرض بالارتفاع, لكن ماذا لو كان شكل حمام السباحة ليس شكلاً هندسياً منتظماً!.
فإذا كان حمام السباحة المذكور بالمثال مستوياً في مكان ما ثم يدأ بانحدار بسيط ثم إزداد الانحدار انحداراً, ثم أتخدت جوانب الحمام شكلاً منحنياً, ثم يعود ميل الحمام إلى الارتفاع قليلاً..الخ.

طبعاً سيبدو الأمر صعباً جداً ولا يمكن حسابه كما تم حساب الشكل المكعب. لذلك لجأ العلماء إلى تجزئة الحجم (كما هو في مثالنا) أو أي مجموع (مساحة, كتلة..الخ) لعناصر متناهية في الصغر. هذا التجزيء هو أساس علم "التكامل" الذي يستكشف المتغيرات وكيفية تغيّرها عبر النظر إليها بقيم صغيرة تدعى «الكمية المتناهية في الصغر- infinitesimals»

وعكس علم التكامل هو علم "التفاضل".

أقرأ أيضاً

4- قانون الجاذبية (Law of Gravity):
إن قانون نيوتن في الجذب يبين قوة الجاذبية بين جسمين F، ضمن حدود ثابت كوني G، كتلتا الجسمين m1 وm2 والمسافة بين الجسمين r.pic-newtin law1

قانون نيوتن هو جزء بارز من التاريخ العلمي -فهو يفسر، بشكل تام تقريباً، لماذا تتحرك الكواكب بالطريقة هذه، ومن الملحوظ أيضاً طبيعته الكونية- فهذه ليست فقط كيفية عمل الجاذبية على الأرض أو في نظامنا الشمسي، بل في أي مكان في الكون.

صمدت جاذبية نيوتن بشكل جيد جداً لمئتي عام، ولم تعد كذلك منذ نظرية أينشتاين في النسبية العامة التي قد تحل محلها.

5- الجذر التربيعي لـ (1-):
لطالما عمل الرياضيون على توسيع الفكرة عن ماهية الأعداد في الواقع، انطلاقاً من الأعداد الطبيعية وإلى الأعداد السالبة والكسور وحتى الأعداد الحقيقية.
إن الجذر التربيعي للعدد 1-، يُكتب i عادةً، يكمل هذه العملية مسفراً عن الأعداد العقدية.

رياضياً، الأعداد العقدية (complex numbers) فائقة الروعة. فالجبر يعمل تماماً بالطريقة التي نريدها منه. يوجد لأي معادلة حلٌ بالأعداد العقدية، وهي حالة غير صحيحة بالنسبة للأعداد الحقيقية، فمثلاً x2+4=0

 ليس لها حل بالأعداد الحقيقية، ولكن لها حل معقد: الجذر التربيعي لـ 4- أو 2i. من الممكن أن يمتد التفاضل والتكامل إلى الأعداد العقدية، وبفعل هذا نجد بعض التناظرات والخواص لهذه الأعداد. تجعل هذه الخواص الأعداد العقدية جوهريةً في الإلكترونيات ومعالجة الإشارة.

6- صيغة أويلر للأشكال متعددة السطوح (Euler's Polyhedra Formula):
الأشكال متعددة السطوح هي النسخ ثلاثية الأبعاد عن المُضلعات، كالمكعب في الصورة. تسمى زوايا متعدد السطوح بالرؤوس، والخطوط الواصلة بين الرؤوس هي الحروف، والمضلعات التي تغطيه تسمى الوجوه.
لدى مكعب 8 رؤوس و12 حرفاً و6 وجوه. إذا جمعتُ الرؤوس والوجوه إلى بعضها وطرحت منها الحروف، أحصل على 8 + 6 - 12 = 2.

تذكر صيغة يولر، ما دام متعدد السطوح خاصتك حسن السلوك إلى حد ما، أنه إذا جمعت الرؤوس والوجوه مع بعضها وقسمت الحروف فستحصل دائماً على 2. سيكون هذا صحيحاً في حال كان عدد وجوه متعدد السطوح 4 أو 8 أو 12 أو 20 أو أي عددٍ كان.


كانت ملاحظة أويلر واحدة من الأمثلة الأولى عما يُلقب اليوم بالثابت الطوبولوجي، وهو عدد ما أو خاصية ما مشتركة بين زمرة من الأشكال المتشابهة في بينها. إن زمرة متعددات السطوح "حسنة السلوك" جميعها لديهاV+F−E=2

فقد مهدت هذه الملاحظة، بالإضافة إلى حل أويلر لمعضلة جسور كونيغسبورغ the Bridges of Konigsburg problem، الطريق إلى تطور الطوبولوجيا، وهو فرع من الرياضيات أساسيٌ للفيزياء الحديثة.

7- التوزيع الطبيعي (Normal distribution):
إن التوزيع الاحتمالي الطبيعي ذو مخطط المنحني الجرسي المعروف، المُبين في الصورة، واسع الانتشار في الإحصاء.

يُستخدم المنحني الطبيعي في الفيزياء والبيولوجيا والعلوم الاجتماعية لصياغة الخصائص المختلفة. أحد أسباب تواجد المنحني الطبيعي بشكل شائع هو أنه يوضح سلوك مجموعات كبيرة من العمليات المستقلة.

8- المعادلة الموجية (Wave Equation):
هذه معادلة تفاضلية (differential equation)، أو معادلةٌ تبين كيفية تغير خاصية ما عبر الزمن تحت شروط مشتق الخاصية، كما في الصورة. تشرح المعادلة الموجية سلوك الموجات، كوتر غيتار مهتز أو تموجات في بركة بعد رمي حجر أو ضوء قادم من مصباح متوهج. كانت المعادلة الموجية معادلة تفاضلية مبكرة، والتقنيات التي تطورت لحل المعادلة فتحت الباب إلى فهم المعادلات التفاضلية الأخرى أيضاً.

9- تحويل فورييه (Fourier Transform):
إن تحويل فورييه أساسي لفهم بنى موجية أكثر تعقيداً، ككلام البشر. بفرض دالة موجية متشابكة ومختلطة كتسجيلٍ لشخص يتكلم، يتيح لنا تحويل فورييه كسر الدالة المختلطة إلى تركيب من عددٍ من الموجات البسيطة، مبسطاً التحليل بشكل عظيم.

يمثل تحويل فورييه لب معالجة الإشارة الحديث والتحليل وضغط البيانات.

10- معادلات نافييه-ستوكس (Navier-Stokes Equations):
كما معادلة الموجة، هذه معادلة تفاضلية. تشرح معادلات نافييه-ستوكس سلوك الموائع المنسابة -ماءٌ يتحرك عبر ماسورة، أو جريان الهواء فوق جناح طائرة، أو دخان يتصاعد من سيجارة- في حين لدينا حلول تقريبية لمعادلات نافييه-ستوكس تتيح للحواسيب محاكاة حركة الموائع بشكل جيد إلى حد ما، لا يزال هناك سؤال مفتوح (بجائزة مليون دولار) فيما إذا كان ممكناً إنشاء حلول رياضية محكمة لهذه المعادلات.

11- معادلات ماكسويل (Maxwell's Equations):
تبين هذه المجموعة المكونة من أربع معادلات تفاضلية سلوك الكهرباء (E) والمغناطيسية (H) والعلاقة بينهما.


نص قانون ماكسويل في الكهرومغناطيسية: ((إذا انتقلت دائرة أو جزء من دائرة كهربائية مغلقة ضمن مجال مغناطيسي منتظم فإنها تبذل شغلاً يساوي شدة التيار الكهربائي المارة فيها في تغير التدفق المغناطيسي الذي يجتازها))


إن معادلات ماكسويل بالنسبة للكهرومغناطيسية التقليدية، مثلُ قوانين نيوتن للحركة وقانون الجاذبية الكونية بالنسبة للميكانيك التقليدي، فهي أساس تفسيرنا لكيفية عمل الكهرومغناطيسية على معيار يوم إلى يوم. وكما سنرى على أي حال، ترتكز الفيزياء الحديثة على تفسيرات الفيزياء الكمومية للكهرومغناطيسية، ومن الجلي الآن أن هذه المعادلات الأنيقة هي فقط تقريب يعمل جيداً على المقاييس البشرية.

12- القانون الثاني في الترموديناميك (Second Law of Thermodynamics):
يفيد هذا القانون أنه في نظام مغلق الإنتروبي "العشوائية" (S) دائماً ثابتة أو في ازدياد. إن إنتروبية الترموديناميك، بكلام تقريبي، هي قياس لمدى فوضوية نظام. فالنظام الذي ينشأ في طور منظم متفاوت -لنفرض، منطقة حارة بجوار منطقة باردة- سيميل دائماً لموازنة الخارج، بالحرارة المتدفقة من المنطقة الحارة إلى المنطقة الباردة، إلى أن تتوزع بالتساوي.

إن القانون الثاني في الترموديناميك هو واحد من الحالات القليلة في الفيزياء التي يكون الزمن فيها مهماً بهذه الطريقة. معظم العمليات الفيزيائية عكوسة، أي يمكننا إجراء المعادلات إلى الخلف بدون إفساد أي شيء. لكنّ القانون الثاني يسير فقط في هذا الاتجاه. إذا وضعنا مكعب ثلج في كوب من القهوة الساخنة، نرى مكعب الثلج يذوب دائماً ولا نرى القهوة تتجمد إطلاقاً.

13- النسبية (Relativity):
عدل أينشتاين جذرياً نهج الفيزياء بنظرياته في النسبية الخاصة والعامة. تفيد المعادلة التقليدية E=mc2

أن الكتلة والطاقة متناسبتان. أدخلت النسبية الخاصة أفكاراً من مثل أن سرعة الضوء هي السرعة القصوى الكونية وأن مرور الزمن يختلف بالنسبة للأشخاص الذين يتحركون بسرعات مختلفة.

تصف النسبية العامة الجاذبية على أنها انحناءٌ وانثناءٌ في الزمان والمكان أنفسهما، وكانت التغيّر الجوهري الأول في فهمنا للجاذبية منذ قانون نيوتن. إن النسبية العامة أساسية لفهمنا للأصول والبنية والمصير الختامي لكوننا.

14- معادلة شرودينجر (Schrodinger's Equation):
هذه هي المعادلة الرئيسة في ميكانيك الكم. فكما تشرح النسبية العامة كوننا ضمن أكبر مقاييسه، تحكم هذه المعادلة سلوك الذرات والجسيمات تحت الذرية.
المعادلة ليس لها إثبات، فهى عبارة عن تخمين وأجتهاد عالم رياضى برع فى مجاله ليخرج بمعادلة لا غنى عنها, بل إن المعادلة وفي شكلها العادي ليس معنى فيزيائيى إطلاقاً بسبب وجود العدد تخيلي فيها يرمز له في المعادلة بالرمز
i


ميكانيكا الكم الحديثة والنسبية العامة هما النظريتان الأكثر نجاحاً في التاريخ، فكل الملاحظات التجريبية التي قد أنشأناها حتى تاريخه متوافقةٌ كلياً مع توقعات النظريتين. ميكانيكا الكم ضرورية أيضاً لمعظم التكنولوجيا الحديثة، إذ إن الطاقة النووية والحواسيب ذات الأساس شبه الموصل والليزرات هي كلها مبنية حول ظواهر كمومية.

15- نظرية المعلومات (Information Theory):
المعادلة المعطاة هنا هي إنتروبي معلومات شانون (Shannon information entropy). كما في إنتروبي الترموديناميك المبينة في الأعلى، هذه مقياسٌ لعدم الانتظام. في هذه الحالة، إنها تقيس محتوى المعلومات في رسالة (كتاب أو صورة JPEG مُرسلة عبر الإنترنت أو أي شيء يمكن تمثيله بالرموز). تمثل إنتروبي شانون لرسالة تضييقاً أدنى على المقدار الذي يمكن أن تُضغط إليه الرسالة دون أن تفقد بعضاً من محتوياتها.

أطلق مقياس إنتروبي شانون الدراسة الرياضية للمعلومات، كما أن نتائجه أساسية في كيفية تواصلنا عبر الشبكات اليوم.

16- نظرية الفوضى (Chaos Theory):
نظرية الشواش من أحدث النظريات الرياضية الفيزيائية التي تتعامل مع موضوع الجمل المتحركة (الديناميكية) اللاخطية التي تبدي نوعا من السلوك العشوائي يعرف بالشواش، وينتج هذا السلوك العشوائي إما عن طريق عدم القدرة على تحديد الشروط البدئية (تأثير الفراشة) أو عن طريق الطبيعة الفيزيائية الاحتمالية لميكانيك الكم.

تحاول نظرية الشواش أن تستكشف النظام الخفي المضمر في هذه العشوائية الظاهرة محاولة وضع قواعد لدراسة مثل هذه النظم مثل الموائع والتنبؤات الجوية والنظام الشمسي واقتصاد السوق وحركة اللأسهم المالية والتزايد السكاني.


نرى السلوك الفوضوي -أي السلوك الحساس للظروف الابتدائية- في العديد من المجالات. الطقس كمثال كلاسيكي، فتغيّر صغير في الظروف الجوية في أحد الأيام قد يقود إلى أنظمة طقس مختلفة تماماً في الأيام القليلة التالية، من الشائع تصورها بفكرة أن فراشة ترفرف أجنحتها على قارة متسببةً بإعصار على قارة أخرى.

17- معادلة بلاك-شول (Black-Scholes Equation):
إنها معادلة تفاضلية أخرى، تشرح بلاك-شول كيف يجد خبراء المال والتجار الأسعار للمشتقات. المشتقات (Derivatives) منتجاتٌ ماليةٌ ترتكز على بعض الأصول محل العقد (underlying asset) مثل سهم، هي جزء جوهري من النظام المالي الحديث.

تتيح معادلة بلاك-شول لمحترفي الأعمال المالية أن يحسبوا قيمة تلك المنتجات المالية، اعتماداً على خصائص المشتق والأصول محل العقد.




المصدر: ناسا بالعربي

   
   
 
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف