مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



اللحية عند الرجال وتأثيرها على الصحة
2017-10-12

ترجمة

يبدو أن موضة اللحية تميل وتنتشر اعتماداً على أي جزء من العالم تسكن وأي فترة زمنية تعيشها، ولكن ماذا عن التأثيرات الصحية لها؟

أجرت قناة بي بي سي (BBC) تحقيقات فيما إذا كانت اللحى جيدة أو سيئة على صحتنا، سواء أكنت أنت من يطيلها أو أنك على صلة بشخص يطيلها.

في تلك الحالة، لمع هذا السؤال عند اكتشاف نوع جديد من المضادات الحيوية تعيش على البكتيريا الموجودة على لحية شخص ما -وهو اكتشاف مشجع لشخص قد وضع خيار إطالة لحيته جانباً-.

(المصطلح التقني للشخص الذي يخاف من اللحى هو بوجونوفوب (pogonophobe)، إن كنت تتساءل).

 

ولكن ماذا يقول العلم؟

أشار مايكل موسلي (Michael Mosley) من قناة (BBC) إلى دراسة نشرت في (مجلة عن عدوى المستشفيات Journal of Hospital Infection) والتي فحصت عينات أخذت من 408 شخصاً من طاقم المستشفى: «أظهرت البيانات أن أفراد الطاقم حليقي اللحية كانوا أكثر احتمالاً لامتلاك أنواع معينة من البكتيريا تعيش على وجوههم».

وبالتحديد أن حليقي اللحية كانوا أكثر بثلاث مرات احتضاناً للمكورات العنقودية الذهبية "Staphylococcus" على جلودهم، وهي بكتيريا مشهورة بأنها مصدر العدوى في المستشفيات.

 

توجد فرضيتان:

الأولى أن عملية الحلاقة تخلق خدوشاً طفيفة جداً في الجلد والتي تعطي بيئة خصبة للبكتيريا.

الثانية أن اللحى تحارب العدوى البكتيرية بشراسة. وفي تجربة أجريت لقناة (BBC)، كان بإمكان عالم الأحياء الدقيقة آدم روبرتس (Adam Roberts) أن ينمي 100 نوع من البكتيريا من مسحة مأخوذة من اللحية، قائلاً أن من الممكن أن بعض هذه الميكروبات تساعد في عملية قتل ميكروبات أخرى.

 

بدا أن مناخ اللحية الفريد أرض خصبة لا يقدر بثمن بالنسبة لبعض العلاجات الطبية.

من المحتمل أن تكون اللحى محط نزاع لبعض الوقت القادم.

فمثلاً كانت إجبارية على الرجال في أفغانستان تحت حكم طالبان.

بينما كان يقال أن الإسكندر العظيم كان يمنع جنوده من تربية اللحى في حالة قبض عليهم الأعداء في المعركة.

وفقاً للبروفيسور الطبي فيليب تييرنو (Philip Tierno) والذي تحدث إلى موقع (Mic)؛ فإن السؤال عن مدى صحية اللحى هو سؤال معقد، ففي رأيه، لا دليل على كونها صحية أم غير صحية.

 

يقول تييرنو: «يلمس الناس وجوههم بشكل متكرر، يلمسون أنوفهم ويفركون أعينهم، محضرين أشياء متنوعة. تقبيل الناس حتى على الخد يجلب كائنات. ومع مرور الوقت، سيكون لديك فرص أن تترسب عليك أنواع كثيرة من الكائنات، بعضها يبقى والآخر يموت».

 

المصدر: أنا أصدق العلم, sciencealert

 

   
   
 
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف