مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



اللف التنحيفي: مخاطر وفوائد
2017-12-09

ترجمة

بتنا نسمع كثيراً مؤخراً عن اللف التنحيفي وفوائده المذهلة، أو هكذا يقولون، فما هي حقيقة اللف التنحيفي الصحية؟ وهل يستطيع هذا بالفعل تحقيق خسارة الوزن التي تحلم بها؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

 

سواء كنت تنوي الحصول على اللف التنحيفي في المنزل أو في مركز تجميلي متخصص، فهناك مجموعة من الأمور التي عليك معرفتها أولاً، وهذا ما سوف نستعرضه تالياً.

على الرغم من الجدل القائم حول اللف التنحيفي، إلا أن غالبية الخبراء يكادون يتفقون على أنه سوف يشعرك بكل تأكيد بشعور جميل بعد الانتهاء من الجلسة، ولكن عدا عن الشعور الجميل، ما الأمور الأخرى والمعتقدات الخاطئة حول اللف التنحيفي؟

ما هو اللف التنحيفي؟

يبدو أن اللف التنحيفي ليس صرعة جديدة كما قد تعتقد، بل تقليد عمره بضعة عقود، وبدأ بلف شراشف من مادة الكتان في ثمانينيات وسبعينيات القرن العشرين حول الجسم، قبل أن يتحول محبو هذه الصرعة إلى استخدام الملفات البلاستيكية والحرارية. ومع أن هذه الطريقة لا زالت تفتقر للدراسات العلمية التي تدعمها، إلا أن النتائج لمستخدمي هذه الطريقة كانت متباينة.

وهناك العديد من الطرق للف التنحيفي المنزلي منها:

  • يلجأ البعض لدهن الجسم بمواد طبيعية مثل زيت الزيتون أو  جوز الهند ولف المنطقة بعد ذلك بمادة بلاستيكية ولعب الرياضة أو القيام ببعض الأنشطة أثناء ارتدائها لفترة تتراوح بين 30-45 دقيقة.
  • يلجأ البعض الاخر لشراء لفائف تنحيف جاهزة يتم وضعها على المناطق المرغوب خسارة الوزن منها، ولعب الرياضة أو القيام بالأنشطة الاعتيادية اليومية أثناء ارتدائها.

بعد إزالة اللفائف التنحيفية عن الجسم، سوف تظهر البشرة مشدودة وناعمة، بل وربما تخسر بعض السنتيمترات من محيط المنطقة الملفوفة، ولكن يعتقد الخبراء أن هذه النتائج قد تدوم يوماً أو اثنين لا أكثر، أي أنها مؤقتة.

أنواع لفائف الجسم

مع أن تركيزنا هنا على اللف التنحيفي بشكل خاص، إلا أن هناك العديد من أنواع اللف ولأغراض مختلفة، مثل:

  • اللف الترطيبي: وهنا يتم لف الجسم لفترة معينة بمواد طبيعية أو كريمات لترطيب الجلد والبشرة.
  • اللف لنزع السموم من الجسم: وهنا يتم استخدام طحالب بحرية أو طين أو غيرها من المكونات التي تتمتع بخصائص يقال أنها قد تحفز السموم على الخروج من الجسم.
  • اللف التنحيفي: عبر لف مناطق معينة من الجسم بزيوت ومواد بلاستيكية وبشكل محكم لخسارة الوزن الزائد في تلك المناطق.
  • اللف للتخلص من السيلوليت: وهنا يتم استعمال وصفات طبيعية تماماً تحسن من مظهر الجلد وتخفف من السيلوليت.

فوائد اللف التنحيفي

يؤثر اللف التنحيفي على الجسم في عدة نواحي، نستعرضها في النقاط التالية:

  • خسارة الوزن المؤقتة: مع أن الوزن الذي يتم خسارته في الغالب هو وزن الماء المفقود من الجسم، إلا أن هذا لا يمنع حقيقة أنك غالباً سوف ترى وزنك على الميزان قد تدنى كيلوغراماً مثلاً، كما أنك قد تقلل من محيط المنطقة الملفوفة في الجسم بمقدار سنتيمتر واحد أو أكثر.
  • تحسين مظهر البشرة والتخفيف من السيلوليت: مع أن اللف التنحيفي لن يخلصك تماماً من مظهر قشر البرتقال، إلا أنه بالتأكيد سوف يخفف منه ويحسن من مظهر البشرة وذلك عبر توفير الرطوبة اللازمة للبشرة خاصة عند استخدام كريمات وزيوت مغذية وشرب الكثير من الماء، وليس عبر خسارة الدهون المتواجدة في المنطقة المستهدفة.

هل يخلص اللف التنحيفي الجسم من السموم؟

لا يوجد دليل علمي ملموس بعد عن قدرة اللفائف التنحيفية على تنقية الجسم من الفضلات والسموم بأي طريقة، مع أن بعض المراكز التجميلية قد تعدك بأن لف الجسم بمواد خاصة تحت إشراف خبرائها قد ينظف الكلى والكبد من السموم، إلا أن هذه جميعاً تبقى تجارب فردية غير مدعمة أو مثبتة علمياً.

وفي بعض الحالات وجد أن اللف التنحيفي قد ساعد البشرة على استعادة نضارتها والتخلص من بعض الشوائب وتنظيف المسامات.

محاذير ومخاطر اللف التنحيفي

يجدر بنا التنويه هنا إلى أن هناك بعض الأعراض الجانبية والتأثيرات السلبية لهذه الطريقة والتي تعرض لها بعض متبعيها، مثل:

  • خسارة الوزن لفترة مؤقتة فقط: وذلك لأن معظم الوزن الذي يتم خسارته هنا هو غالباً ماء لا أكثر، الأمر الذي قد يجعل خسارتك الظاهرة للوزن ناتجة عن فقدان الجسم لنسبة من الماء والسوائل الضرورية له عبر مسامات الجلد والتعرق الزائد.
  • الإصابة بالجفاف: إن التعرق الشديد الحاصل عند اتباع اللف التنحيفي قد يتسبب بفقدان كميات كبيرة من الماء وبالتالي إصابة الجسم بالجفاف، لذا وإذا كنت مصراً على اتباع هذه الطريقة، احرص على تناول كميات كبيرة من الماء لتعويض النقص الحاصل، وهنا يجدر التنويه إلى أن الجفاف الشديد قد يتسبب بالموت.
  • تسرب مواد كيميائية خطيرة إلى الجلد: هناك بعض أنواع اللفائف التنحيفية الجاهزة والتي تباع على الإنترنت وفي المتاجر قد تحتوي على مواد خطرة بعضها قد يتسبب بمرض السرطان، لذا عليك الانتباه لنوعية اللفائف التي قررت اعتمادها والبحث في مكوناتها جيداً قبل استعمالها للتأكد من أنها لن تسبب لك أي ضرر.
  • رد فعل تحسسي في الجلد: قد يحدث هذا بشكل خاص عند استخدام لفائف تنحيفية جاهزة تحتوي على عطور أو مواد كيميائية ضارة.
  • التعارض مع بعض الأدوية والحالات الصحية: في بعض أنواع اللف التنحيفي يتم استخدام مكونات طبيعية قد يمتصها الجلد فتدخل الجسم لتتعارض مع عمل بعض الأدوية، لذا يجب وضع الطبيب دوماً في الصورة قبل البدء باتباع هذه الطريقة.

وإذا كنت تشعر أن اللف التنحيفي لا يجدي نفعاً في حالتك، ننصحك بالتوقف عنه فوراً. ولا تنسى، اللف التنحيفي لا يغني عن الرياضة والحمية الغذائية، فهما فقط من سوف يضمنان لك نتائج أفضل وأكثر ديمومة، بينما قد يوفر لك اللف التنحيفي خسارة مؤقتة للوزن لا أكثر.

 

المصدر: ويب طب

 

   
   
2017-12-12  
الوسوم: حمية
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف