مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



الطريقة الصحيحة للتوصيل بين بطارية مشحونة وبطارية فارغة للسيارة
2018-02-20

ترجمة

إذا كنت تملك سيارة لابد أن تتعرض إلى نفاذ مفاجئ في بطارية السيارة عند التشغيل, وتضطر إلى الاستعانة بسيارة أحد الأشخاص حولك لعمل توصيل بين بطارة السيارتين وذلك حتى يبدأ محرك سيارتك بالعمل, ويقوم الدينمو بالعمل وشحن البطارية بشكلٍ تلقائي.

فيما يلي أفضل طريقة لعمل اشتراك بين بطارية مشحونة وبطارية فارغة لتشغيل السيارة وذلك للحرص على الأجزاء الكهربائية الالكترونية في السيارة وعدم تعريضها للتلف:

أولاً: يجب الحرص على عدم تلامس جسمي السيارتين المراد عمل اشتراك لبطاريتي سيارتهما.

ثانياً: القيام بإطفاء جميع القطع التي تستهلك الكهرباء في السيارة كالأضواء مثل الأنوار, المسجل, المكيف.. الخ.


ثالثاً: توصيل الكابلات ويتم كالتالي :
1 - توصيل كابل القطب الموجب ويكون باللون الأحمرغالباً بالأصبع الموجب بالبطارية الفارغة وأيضاً بالقطب الموجب بالبطارية المشحونة.

2 - يتم توصيل كابل القطب السالب ويكون باللون الأسود غالباً بالأصبع السالب للبطارية المشحونة أو السليمة, ويتم توصيل الطرف الأخر للكابل السالب في جسم السيارة أو هيكلها ويكون خالي من الطلاء. أبحث عن جزء معدني لامع على المحرك أو حوله إذا لا يمكن أن تستخدم أجزاء مطلية أو صدأة أو تحتوي على الزيت, وهنا يُفضل أن تستخدم العصاقيل أو البراغي أو الأجزاء المعدنية البارزة.

لا تقم بتوصيل الطرف الاخر للكابل السالب في الأصبع السالب للبطارية الفارغة لأنه يؤدي إلى العديد من المشاكل في سيارتك وتلف بعض الأجزاء الكهربائية الالكترونية.

رابعاً: يوصى دائماً بتشغيل السيارة المشحونة عند عمل الاشتراك بالبطارية السالبة وترك المحرك يعمل بطريقة معتدلة.

خامساً: بعد تشغيل السيارة صاحبة البطارية الفارغة القيام بازالة الكابلات والبدأ بالكابل السالب الموجود على هيكل السيارة ثم الموجود على اصبع البطارية المشحونة السالب.

- بعدها ازالة الكابل الموجب من البطارية السليمة ثم الكابل الموجود على البطارية الفارغة


ملاحظات

* لا تقم بشبك القطبين السالبين مع بعضهم في أي سيارة وذلك حتى تتفادى مجموعة من الأعطال في الأجزاء الكهربائية للسيارات وتفادي احتراق البطاريتين.

* يمكن أن لا تتم عملية الشحن بسبب وجود صدأ لذا قم بتنظيف الكابلات التي يتم توصيلها بالاقطاب باستخدام فرشاة معدنية خشنة ثم قم بتوصيل الكابلات وابدأ في الشحن.

* دائماً اجعل وجهك بعيداً أثناء عملية التوصيل قدر الامكان, واجعل أي يشخص قريب منك يبتعد للأمان.

* يفضل ارتداء القفازات والنظارة إن كنت تمتلكهما أثناء القيام بالعملية.

 

المصدر: مواقع إلكترونية

   
   
2019-12-25  
الوسوم: بطارية - شحن - سيارة
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف