مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



زجاج البحر.. تلك الجواهر التي تصنعها المحيطات
2018-11-21

ترجمة

تتناثر على بعض شواطئ المحيطات والبحار قطع زجاجية ملساء بلورية ملونة رائعة في جمالها ومظهرها وألوانها, قد لا يعلم الكثير كيف تشكلت وأخذت هذا المظهر الآخاذ.

يُستخدم مصطلح "زجاج البحر" للإشارة إلى القطع الصغيرة من الزجاج التي عادة ما توجد على الشواطئ على طول الخلجان والبحار والمحيطات, ولكن يمكنها أن تتواجد أيضاً على ضفاف الأنهار الكبيرة, وتتغير تلك القطع الزجاجية من الناحية الفيزيائية والكيميائية بسبب التحرك المستمر للأمواج على مدى فترة زمنية طويلة.


من أين يأتي زجاج البحر؟
يبدأ زجاج البحر رحلته في شكل مواد زجاجية مهملة, يتم قذفها على الشاطئ نتيجة الأنشطة البشرية المختلفة مثل الزجاجات أو أدوات المائدة الزجاجية أو حتى قطع الأدوات المنزلية التي فُقدت في الكوارث الطبيعية أو حطام السفن, فتتقاذفها الأمواج بين المد والجزر, وتتأثر بالرمال والملح وعناصر أخرى من البحار, مما يؤدي إلى إختفاء الحواف الحادة لتلك الأجسام الزجاجية ويفسح المجال لظهور سطح زجاجي أملس ومصقول ومظهر ثلجي.صورة زجاج بحري

وغالباً ما يُقال عن زجاج البحر بأنه عكس الماس في عملية التصنيع, إذ أن الماس ينتج بطبيعته ثم يصقله الإنسان, بينما زجاج البحر يصنعه البشر, بينما تصقله العوامل الطبيعية والمياه.

يُستخدم أحياناً مصطلح "زجاج البحر" للإشارة إلى "زجاج الشاطئ" ولكن في الواقع الإثنين مختلفين, فعلى الرغم من كونهما متشابهين بشكل سطحي إلا أنه على عكس زجاج البحر (الذي يأتي من المياه المالحة للبحار) فإن زجاج الشاطئ يأتي من مصادر المياه العذبة, وعادةً ما يكون له مظهر بلوري ودرجة مختلفة من الحموضة PH عن زجاج البحر.

الجدير بالذكر أن زجاج البحر يمكن تصنيعه في ورشة أو مصنع عن طريق وضع صفائح من الزجاج بعد تقطيعها في حوض به أحماض, فبعض الناس يصنعون زجاج بحر صناعي من قوارير زجاجية معاد تدويرها.


وعلى الرغم من أنه يمكن العثور على زجاج البحر في كل شواطيء العالم, إلا أن شواطئ شمال شرق الولايات المتحدة, وشمال شرق إنجلترا, والمكسيك, وهاواي, وبورتويكو, وإيطاليا وأستراليا معروفة بشكل خاص بثرواتها من زجاج البحر.

 

إذا كنت واحداً من هؤلاء الأشخاص الذين يقضون ساعات على الشواطئ بحثاً عن جواهر المحيطات, فستعرف جيداً أن قطع الزجاج البحري أصبحت نادرة, وذلك لسبب بسيط للغاية وهو أن الزجاج لم يعد مستخدماً على نطاق واسع كما كان منذ بضعة عقود.

المصدر: عالم المعرفة


 

 

 

   
   
2018-11-23  
الوسوم: زجاج_بحر - زجاج - شاطئ
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف