مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



دراسة تكشف انخفاض الذكاء البشري في العقود القليلة الماضية
2023-08-29

ترجمة

 

كشفت دراسة حديثة نُشرت على موقع (Science Alert) حدوث انخفاض في ذكاء البشر في العقود القليلة الماضية لافتة إلى أن تحسن التغذية والصحة والتعليم قد تكون من العوامل، التي ساهمت في رفع مستوى الذكاء لدى الإنسانية.
 
وتأتي نتائج هذه الدراسة متناقضة مع اختبارات أجريت منذ فترة طويلة على الذكاء البشري، والتي كانت تفترض أن الذكاء يعد صفة يتميز بها الإنسان مدى الحياة ولا يمكن تغييرها، وأننا لا نستطيع رفع معدل الذكاء، لأنه يعتبر سمة ثابتة غير حساسة للتعليم أو "تدريب العقل" أو النظام الغذائي أو أية تدخلات أخرى، وبعبارة أخرى أننا جميعاً في مستويات ذكاء محددة بيولوجيا.
 
ووفقاً للدراسة التي أجراها علماء من مركز الأبحاث الاقتصادية راغنار فريش في النرويج على أساس اختبارات مستوى الذكاء التي أجريت للنرويجيين المتقدمين إلى الخدمة العسكرية فقد حصل الباحثون على 730 ألفاً من بيانات الاختبارات من عام 1970 حتى عام 2009.
 
وتوصلت الأكاديمية الوطنية للعلوم في النرويج لعدد من نتائج العمل وقدمت تفسيرات محتملة لما يحدث مبينة أن الناس أصبحوا "أكثر ذكاءً" في النصف الأول من القرن الماضي وسميت الزيادة في مستوى الذكاء "IQ" بتأثير فلين.
 
وعزا الباحثون هذه التسمية بتحسن الظروف المعيشية للبشر وجودة التغذية والتعليم والطب وأثبتوا أن القدرات الفكرية للناس آخذة في الانخفاض بدلاً من التطور رغم الرفاه العام الذي وصل إليه سكان النرويج.
 
وقال العلماء إن انخفاض مستوى الذكاء بمعدل 7 نقاط خلال مرور جيل واحد فقط يعود إلى البيئة الملوثة والتغيير في نمط حياة البشر ودخول تقنيات الكمبيوتر بشكلٍ كبير إليها إضافةً إلى الأنظمة الغذائية غير المتوازنة والتي أصبح يتبعها البشر لهذا السبب أو ذاك.
 
المصدر: sciencealert
   
   
2023-08-29  
الوسوم: ذكاء
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف