مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



دراسة: أعراض ألزهايمر تنتقل عبر البكتيريا
2023-10-23

ترجمة

 

أشارت دراسة جديدة نُشرت هذا الشهر أكتوبر 2023 أجراها باحثون في مركز ألزهايمر الوطني التابع للمعهد الوطني للشيخوخة بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن البكتيريا المعوية قد تلعب دوراً في تطور مرض ألزهايمر. فقد وجدت الدراسة أن الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر لديهم مستويات أعلى من أنواع معينة من البكتيريا المعوية مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من المرض. هذه البكتيريا معروفة بأنها تعزز الالتهاب، وهو سمة مميزة لمرض ألزهايمر.
 
أجرى الباحثون الدراسة على عينة من 150 شخصاً مصاباً بمرض ألزهايمر و150 شخصاً لا يعانون من المرض. جمع الباحثون عينات من البراز من المشاركين، وقاموا بتحليلها لتحديد أنواع البكتيريا الموجودة.
 
وجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر لديهم مستويات أعلى من البكتيريا التي تنتج مواد كيميائية تسمى "الببتيدات". هذه الببتيدات معروفة بأنها تعزز الالتهاب.
 
وهذه البكتيريا هي البيفيدو (Bifidobacterium)، المطثية (Clostridium)، العصوانيات (Bacteroides)، البورفيرينية اللثوية (Porphyromonas gingivalis) والكلاميديا (Chlamydia pneumoniae).
 
أجرى الباحثون أيضاً تجربة على الفئران. قاموا بحقن الفئران بـ"الببتيدات" التي تنتجها البكتيريا المعوية للأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر. وجد الباحثون أن الفئران التي تلقت هذه الببتيدات أظهرت علامات على التدهور المعرفي، بما في ذلك مشاكل في الذاكرة والتعلم.
 
يشير هذا البحث إلى أن البكتيريا المعوية قد تساهم في تطور مرض ألزهايمر من خلال تعزيز الالتهاب. إذا تم تأكيد هذه النتائج في مزيد من الأبحاث، فقد يؤدي ذلك إلى تطوير علاجات جديدة لمرض ألزهايمر تستهدف البكتيريا المعوية.
 
المصدر: NIH
   
   
2023-10-23  
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف