مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



هل تفقد الأطعمة قيمتها الغذائية عند التجميد؟
2024-01-16

ترجمة

 

يُعتبر التجميد طريقة آمنة وفعالة للحفاظ على الأطعمة الطازجة لفترة طويلة من الزمن. ومع ذلك، قد يتساءل البعض عما إذا كان التجميد يؤثر على القيمة الغذائية للأطعمة.

 
بشكلٍ عام، لا تفقد الأطعمة قيمتها الغذائية عند التجميد بشكلٍ كبير. ومع ذلك قد يحدث فقدان بعض العناصر الغذائية، خاصةً العناصر الغذائية التي تذوب في الماء، مثل فيتامينات C و B. كما أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الفواكه والخضروات، قد تفقد بعض العناصر الغذائية عند التجميد.
 
يعتمد مقدار فقدان القيمة الغذائية على نوع الطعام المجمد وطريقة تجميده ومدة تخزينه. على سبيل المثال، قد تفقد الفواكه والخضروات النيئة ما يصل إلى 25٪ من فيتامين C عند تجميدها لمدة عام.
 
فيما يلي بعض النصائح لتقليل فقدان القيمة الغذائية للأطعمة عند التجميد:
- تجميد الأطعمة الطازجة أو المطبوخة حديثاً.
- تجميد الأطعمة بسرعة.
- تخزين الأطعمة المجمدة في درجة حرارة -18 درجة مئوية أو أقل.
- عدم تجميد الأطعمة لفترة طويلة.
 
فيما يلي بعض الأمثلة على مقدار فقدان القيمة الغذائية للأطعمة عند التجميد:
 - الفواكه والخضروات: قد تفقد الفواكه والخضروات النيئة ما يصل إلى 25٪ من فيتامين C عند تجميدها لمدة عام. بينما قد تفقد الفواكه والخضروات المطبوخة ما يصل إلى 10٪ من فيتامين C عند تجميدها لمدة عام.
 - اللحوم والأسماك: قد تفقد اللحوم والأسماك ما يصل إلى 10٪ من البروتين عند تجميدها لمدة عام.
 - منتجات الألبان: قد تفقد منتجات الألبان ما يصل إلى 10٪ من الكالسيوم عند تجميدها لمدة عام.
 
وعلى النقيض من ذلك هناك حالات يكون تجميد الأطعمة مفيد، فقد يؤدي وضع بقايا الأرز أو المعكرونة في الثلاجة إلى تغيير نوع النشويات الموجودة فيها من معقدة لنشويات مقاومة للهضم وبالتالي تحسين عمل الجهاز الهضمي، فضلاً عن تقليل سعراته الحرارية بنسبة 50%. ومع ذلك لا يغير تجميد الطعام لإعادة تسخينه فيما بعد من تركيبته الغذائية بشكلٍ جوهري. بحسب ما نشره موقع (هيلث) الأمريكي.
 
نصائح للتذويب الآمن للأطعمة المجمدة
عند تجميد الأطعمة، من المهم إذابتها بشكل صحيح للحفاظ على نكهتها وقوامها وسلامتها. فيما يلي بعض النصائح للتذويب الآمن للأطعمة المجمدة:
 - إذابة الأطعمة في الثلاجة
يعتبر إذابة الأطعمة المجمدة في الثلاجة نفسها الطريقة الأكثر أماناً والأقل ضرراً بالنكهة. اترك الطعام المجمد في الثلاجة لمدة 24 ساعة لكل 500 جرام من الطعام أو أكثر. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بإذابة كيلوغرام من اللحم البقري، اتركه في الثلاجة لمدة 48 ساعة.
 
 - إذابة الأطعمة تحت الماء البارد الجاري
إذا كنت بحاجة إلى إذابة الطعام بسرعة، يمكنك إذابته تحت الماء البارد الجاري. ضع الطعام في كيس بلاستيكي محكم الغلق لمنع الماء من التسرب. ضع الكيس في وعاء عميق واترك الماء البارد يجري فوقه. اقلب الكيس كل 30 دقيقة حتى يذوب الطعام بالتساوي.
 
 - تجنب إذابة الأطعمة تحت الماء الساخن أو في درجة حرارة الغرفة
لا تقم أبداً بإذابة الأطعمة المجمدة تحت الماء الساخن أو في درجة حرارة الغرفة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسخين الطبقة السطحية من الطعام بسرعة كبيرة، مما قد يسمح للبكتيريا الضارة بالنمو.
 
 - قم بتخزين الأطعمة المذابة في الثلاجة
بمجرد إذابة الطعام المجمد، قم بتخزينه في الثلاجة واستهلاكه خلال ثلاثة إلى أربعة أيام.
 
باتباع هذه النصائح، يمكنك التأكد من أن الأطعمة المجمدة الخاصة بك تظل آمنة ولذيذة.
 
بشكلٍ عام، يعتبر التجميد طريقة آمنة وفعالة للحفاظ على الأطعمة الطازجة لفترة طويلة من الزمن. ومع ذلك، من المهم أن تكون على دراية بإمكانية فقدان بعض العناصر الغذائية عند التجميد.
 
 
   
   
2024-01-16  
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف