مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



لماذا الموظف الذكي خطر على الفريق؟
2024-03-04

ترجمة

 

عند التفكير في بناء فريق عمل فعال ومتجانس، قد يبدو وجود أفراد ذوي مستويات عالية من الذكاء والكفاءة عنصراً محورياً للنجاح. ومع ذلك، في بعض السياقات، يمكن أن يكون الموظف الذكي جداً بمثابة تهديد غير متوقع لتماسك وإنتاجية الفريق. هذه الفكرة قد تبدو متناقضة في البداية، فكيف يمكن أن يكون الذكاء، الذي غالباً ما يُنظر إليه كمورد قيم في مكان العمل، عامل خطر؟ في هذه المقدمة، نستكشف الأسباب التي تجعل الموظف الذكي قد يشكل خطراً على الفريق، بما في ذلك الإفراط في التحليل، صعوبة في العمل ضمن فريق، وإمكانية تعطيل التوازن الديناميكي للفريق. سننظر أيضاً في كيفية أن الذكاء، عندما لا يُدار بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي إلى عواقب غير مرغوب فيها مثل خلق بيئة عمل تنافسية بشكل مفرط أو تقويض الثقة بين الزملاء. من خلال فهم هذه التحديات، يمكن للقادة والمديرين تطوير استراتيجيات لتحقيق أقصى استفادة من مواهب فريقهم دون المساس بالتوازن والتعاون الضروريين للنجاح.

 

الشعور الكبير بالتفوق

لدى نسبةٍ كبيرةٍ من المبدعين وفائقي الذَّكاء شعورٌ كبيرٌ بالتَّفوُّق، وهذا لا يجعلهم شديدي الثِّقة بأنفسهم لدرجة الغرور فحسب، بل يحتقرون من حولهم أيضاً، وبالتَّالي فهم يعتقدون دائماً أنَّ قراراتهم هي الأكثر حكمةً دون حتَّى محاولة التَّأكُّد من جميع المعلومات المتاحة أو احترام آراء الآخرين أو مناقشة الخبراء في مجالاتٍ أُخرى، ولا يكلِّفون أنفسهم عناء التَّحقُّق من صحَّة هذه القرارات، إذ يعتقدون أنَّ ذكاءهم كافٍ جداً للوصول إلى الأمر الصّحيح في كلِّ شيءٍ، وهذا بالطَّبع من أوَّل الصِّفات التي تدمِّر أيَّ فريقٍ، إذ يجب أن يكون الأساس التَّعاون وليس انفراد شخصٍ -مهما كان مستواه وخبرته- بكلِّ القرارات دون مراعاةٍ للآخرين أو حتَّى لطبيعة العمل.

 

عدم الاعتراف بالتحيز

جميع البشر بلا أيِّ استثناءٍ لديهم تحيُّزاتٌ تؤثِّر في طريقة تفسير جميع الأمور والمواقف التي نمرُّ بها، إذ يمكن للكلمة الواحدة أن يفسِّرها شخصان بطريقتين متباينتين تماماً وفقاً للمواقف التي تعرّض لها كلٌّ منهما، والتَّجارب التي اختبرها وحتَّى حالته المزاجيَّة والنَّفسيَّة والهرمونيَّة وغيرها، ولكنَّ الشخص الذكي الخطر لن يعترف نهائيَّاً بوجود مثل هذه التَّحيُّزات لديه، ممّا يؤثِّر بشدَّةٍ على طريقة اتِّخاذ القرارات بشكلٍ صحيحٍ.

ووجدت دراسةٌ حديثةٌ في جامعة تورنتو أنَّ اتِّخاذ القرار غير المتحيَّز يأتي في الغالب بشكلٍ منفصلٍ عن الذَّكاء، ونتيجة الثِّقة الشَّديدة في نفسه، فقد ينسى الشخص الذكي أنَّ القرارَ الأسرع لا يحتوي بالطَّبع على كلِّ المعلومات، وبالتَّالي ليس هو القرار الأفضل، وينسى أنَّ الاستنتاج السَّريع يتأثَّر بتحيُّزاتٍ دائماً ما تثبت عدم صحتها، لكن قد يكون الأوان فات لإصلاحها.

 

خلق بيئة عمل سامة

الذَّكيُّ الذي ليس لديه قيمٌ واضحةٌ أو يضع مصلحته فقط فوق الجميع أو لا يهتمُّ لأهداف الشَّركة من أشدِّ الموظَّفين خطورةً على الفريق، فمن الصَّعب للغاية اكتشاف ألاعيبه، على عكس الموظَّف السَّامِّ -الذي لا يملك ذلك القدر من الذكاء- فخطورته مهما كانت ستكون محدودةً، فسريعاً ما ستكتشفه وتقوم بالإجراءات المطلوبة ضدَّه سواء إنذارٍ أو خصمٍ أو حتَّى طردٍ، ولكن من الصَّعب للغاية اكتشاف سميَّة الشَّخص الذَّكيّ سريعاً فضلاً عن صعوبة الإمساك بدليلٍ ضدِّه.

لذا قبل أن تهتمَّ بذكاء الموظَّف عليك التَّأكد من أولويَّاته الأخلاقيَّة ومدى ملاءمتها للشَّركة وأهدافها ومتسقةٌ، فهذا هو سرُّ نجاح أيّ منظَّمةٍ على المدى الطَّويل وأكثر أهميَّةً بكثير من التَّركيز على نسبة الذَّكاء المطلق.

 

الافتقار للذكاء العاطفي

القدرة على التَّعاطف والتَّعامل بإيجابيَّةٍ مع الآخرين والتَّكيُّف في المواقف المختلفة سواءً المهنيَّة أو الشَّخصيَّة أهمُّ بكثيرٍ من مهارة توليد أفكارٍ خلَّاقةٍ، فقد يكون الموظَّف شديد الذَّكاء، ولكن لا يملك قدرةً جيَّدةً على التَّواصل؛ لذلك لن تتمكَّن من توظيفه مع العملاء، أو تقسيم المهام بكفاءةٍ بينه وبين أفراد فريقك، وستجد المشكلات تثور معه باستمرارٍ لانفراده برأيه وتقليله من مجهود الآخرين، واعتبار نفسه السَّبب الوحيد لتحقيق أيّ نجاحٍ، وهذا بالتَّدريج سيهدم أساسات الفريق.

 

الاعتراض الدائم على الأوامر

الموظف الذكي الذي يرى نفسه أفضل من مديره سوف يعترض دائماً على الأوامر، ممّا يؤدِّي إلى زعزعة استقرار الفريق، وعندما تمرُّ هذه الاعتراضات دون عقابٍ مناسبٍ أو ردِّ فعلٍ قويٍّ، فسوف تجد كلَّ أعضاء الفريق يعترضون أيضاً حتَّى إذا لم يكونوا شديدي الذَّكاء، ممّا يجعل المدير يبدو دائماً بمظهر غير الكفء لوظيفته ويتراجع احترامه وهذا يدمِّر الفريق.

 

التهديد الدائم بالرحيل

هناك موظفون أذكياء يعتقدون دائماً أنَّهم أعلى مكانةً من الوظيفة التي يشغلونها بالفعل، ويهدِّدونك دائماً بالرَّحيل، وهذا ليس من الأمور المريحة في العمل على الإطلاق، إذ يجب أن تضمن ولاء موظَّفيك الكامل أو على الأقلّ بنسبةٍ كبيرةٍ لتنفيذ الخطط التي تضعها بكفاءةٍ، ولكن من يهدِّدك باستمرارٍ بالرَّحيل، فهذا يجب أن تشجِّعه على المغادرة؛ لأنَّه بالتَّأكيد لن يعمل من قلبه، ومن ناحيةٍ أُخرى قد يشعر بالإحباط المستمرِّ، والافتقار للحماس اللَّازم لتأدية متطلَّبات وظيفته.

 

هل تطرد الموظف الذكي؟

إذا وجدت صفةً واحدةً أو أكثر من الصِّفات السَّابقة في الموظف الذكي لديك، فإنِّه من المفيد للغاية لفت نظره أو حتَّى تهديده بالطَّرد، إذ إنّ احترام المدير وقراراته أمرٌّ ضروريٌّ مهما كان مستوى خبرته أو ذكائه، كما أنَّ الالتزام بقواعد الشَّركة ومحاولة بذل كلِّ جهدٍ ممكنٍ من أساسيَّات العمل أمرٌ مهمٌّ أيضاً، فإذا كان يجد نفسه أفضل من المكان ومن زملائه فلن تتمكَّن من السَّيطرة عليه، وسيؤثِّر سلوكه سلباً بالتَّأكيد على بقية الفريق مهما كان في معزلٍ عنهم ومهما كان مستوى أدائه.

 

وبالطَّبع لن يقوم بكلِّ المهام، فإذا نفَّذ أشياءً بكفاءةٍ سيعوق تنفيذ مهامٍ أُخرى مكلّفاً بها بقية الفريق، ولكن إذا وظّف ذكاءه للمصلحة العامة واتَّسم بالذكاء العاطفي والاجتهاد، فهو بالتَّأكيد سيصبح من أكبر مكاسب فريقك وسيكون نموذجاً يسعى الجميع للاقتداء به في العمل الجادِّ والإنجاز، وهنا بالضّرورة لن يكون خطراً.

 

في النِّهاية، إنَّ الذكاء هو قيمةٌ إنسانيَّةٌ كبيرةٌ للغاية ولا شكَّ في ذلك، ولا يعني ما سبق أنّه في حال كنت ذكياً فأنت موظَّفٌ فاشلٌ أو دائماً ما تتّخذ قراراتٍ خاطئةً أو أنَّك لا بدَّ أن تكون خطراً، فالذَّكاء واحدٌ من أهمِّ أسباب النَّجاح، ولكنَّه ليس كافيَّاً بمفرده على الإطلاق، فذكاؤك من المفترض أن توظِّفه لصالح الفريق لكي تكون إضافةً له بالفعل، وكموظف ذكي عليك أن تستغلَّ مهاراتك في جمع المعلومات بكفاءةٍ أكبر، واقتراح حلولٍ فعَّالةٍ أكثر، ولكن مع حرصك الدَّائم على التَّواضع في الوقت ذاته.

 

   
   
2024-03-04  
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف