مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



اللقوة.. شلل العصب الوجهي (شلل بل)
2016-05-30

ترجمة

 
خَلَدَ للنومِ البارحةَ دونَ أنْ يشكوَ من أي عَرَضٍ مرضيٍ، ليصحوَ في الصباحِ ويلاحظَ أنّ نصفَ وجهِهِ الأيمن يبدو بحالةٍ غيرِ طبيعيةٍ... حسناً، إليك هذا المقالُ الذي يهدف إلى إعطاء نظرةٍ عامّةٍ عن أهمِ الأسبابِ المحتملةِ في مثلِ هذهِ الحالةِ:
 
يغذّي العصبُ الوجهيُ (وهو العصبُ القحْفِيُّ السابع) عضلاتِ وجهِنا في كلِ ناحيةٍ على حدة, كما يحوي هذا العصبُ بعضَ الأليافِ التي تغذي حاسة التذوّقِ وأليافاً أخرى تتحكّم بغددنا المفرزةِ للدموعِ واللّعابِ. ويتأثرُ عملُ هذا العصبِ في ظروفٍ عديدة كالأورامِ والجلطاتِ الدماغيةِ، إلى جانب بعضِ الأمراضِ المعديةِ والجهازيّة والاستقلابيّة.
 
وقد سُمّي شلل بِل "Bell’s Palsy" نسبةً إلى الجرّاح الاسكتلندي شارلز بِل الذي وَصَفَهُ في القرن التاسِعِ عَشَر, ويُطلق على الحالة اسم اللقوة أيضاً.
 
تتميّزُ الحالة بشلل يُصيب نصف الوجه الأيمن أو الأيسر نتيجة إصابة العصب الوجهي، وتتميز الحالة بأنَّها تظْهر بشكلٍ مفاجئ (خلال ساعاتٍ قليلةٍ 48 ساعة)، و بأنها حالة مؤقّتة غالباً، قد تستمر لأسابيع قليلة وتختفي بعدها. وتُصيبُ غالباً إحدى ناحيتي الوجهِ دون الأخرى.
 
الأعراض:
1. ضعفٌ (أو شلل تام) في عضلاتِ الوجهِ بصورةٍ مُفاجِئةٍ. يُصيبُ إحدى ناحيتي الوجه اليسرى أو اليمنى؛ مما يؤدي إلى تشوهاتٍ تظهرُ أو تزيدُ عندما يحاولُ المريض الابتسام، ويبلغ الشلل ذروته خلال 48 ساعة.
2. عدمُ القدرةِ على إغلاقِ العين في الناحية المصابة.
3. سيلانُ اللعابِ من الفم في حالات معينة، أو جفافِ الفم في حالات أخرى.
4. زيادةُ إفرازِ الدمعِ أو بالعكس، وَقَدْ تصابُ العينُ بالجفاف.
5. ألمٌ خلف الأذن.
6. مشاكِلُ في السمعِ كالطنينِ وعدمِ تحمّلِ الأصواتِ العالية.
فإذا لاحظتَ بعضَ الأعراضِ المذكورةِ فعليك طَلَبَ المساعدةِ الطبّيةِ في أقربِ وقتٍ لاستبعادِ الأسبابِ الخطيرةِ.
 
أنواع اللقوة:
تقسم اللقوة إلى نوعين رئيسين:
1- مركزي: نادر الحدوث، وهو خاص بأمراض الجملة العصبية المركزية.
2- محيطي: أكثر شيوعًا، ويصيب سنويًا 25 شخصًا من كل 100 ألف. غالبًا ما تكون الإصابة مؤقتة، ويحدث التحسن والشفاء التام في معظم الحالات خلال أسابيع من الإصابة. يكثر حدوث هذا النوع فوق سن الأربعين، ولكن قد يحدث في جميع الأعمار وحتى الأطفال، ويصاب الرجال والنساء بهذا المرض بنسبة متساوية، إلا أنه قد تزداد النسبة لدى النساء الحوامل.
 
أسباب المرض:
1- بالنسبة لـ”اللقوة” المحيطية فإن معظم الحالات غير معروفة السبب، إلا أنه يعتقد بإصابة العصب الوجهي في أحد جانبي الوجه بتورم، ما يؤدي لانضغاط العصب في القناة العظمية المحيطة به، وهذا يتسبب بعدم أدائه لوظائفه بصورة سليمة، ما ينتج عنه الشلل. ويحدث هذا التورم بسبب التعرض المفاجئ لجو بارد، أو بسبب العامل النفسي والشدة النفسية، أو بسبب إصابة فيروسية (حلأ – إنفلونزا)، أو التهابات جرثومية في الغدة النكفية، أو لأسباب مناعية، أو استقلابية كالداء السكري، أو بسبب ميكانيكي (مثل انضغاط العصب بأورام الوجه، الجروح والإصابات الراضة للعصب بشكل مباشر، كما في حوادث السير والاصطدام أو السقوط أو نتيجة لكمة أو صفعة على الوجه).
 
2- أما اللقوة المركزية فتحدث نتيجة مشاكل دماغية كالأورام الدماغية والحوادث الوعائية الدماغية (نزوف أو احتشاءات).
وقد لوحِظَتْ بعضُ العواملِ التي تزيدُ من خطورةِ الإصابةِ بهِ نذكر منها:
* العمر: حيثُ يصيبُ شلل بل كِلا الجنسَيْنِ في أيِّ عُمْر، ولكنَّهُ نادِرُ الحدُوثِ قبلَ عُمرِ الخامسةَ عَشْرةَ وبعد عمر الستين أيضاً.
* الحمل: حيثُ تزدادُ فرصةُ الإصابةِ لدى النساءِ الحواملِ وخاصةً في الثلثِ الأخيرِ من الحملِ.
* وأيضاً لدى الأشخاصِ المصابينَ بعدوى المجاري التنفسيّةِ العليا والداءِ السكري فرصةٌ أعلى للإصابةِ بشلل بِل.
 
طرق التشخيص:
يعتمدُ تشخيصُهُ على استثناءِ الأسبابِ العضويّةِ الأخرى, وقد يطلبُ الطبيبُ بعضَ الفحوصاتِ نذكرُ منها:
* التحاليلُ الدمويةُ: كتعدادِ الخلايا والصيغة وقياسِ نسبةِ السكّرِ في الدم.
* الفحوصاتُ الشعاعيةُ: كالتصوير الطبقي المحوري والرنين المغناطيسي، حيث يجريها الطبيبُ كي يستبعدَ أسباباً أخرى كالجَلْطاتِ والأورامِ (اللقوة المركزية).
* فحوصاتٌ لفيزيولوجيا الأعصاب: كتخطيطٍ كهربائيٍ لعضلاتِ الوجهِ.
 
اللقوة المركزية:
يجب تفريق اللقوة المحيطية المنشأ عن اللقوة المركزية المنشأ التي يكون سببها داخل الجمجمة نفسها، والتي قد يكون سببها جلطة دماغية أو ورم في الدماغ, ففي اللقوة المركزية تشاهد الأعراض التالية التي تميزها عن اللقوة المحيطية :   
* يكون الضعف في القسم السفلي من الوجه (Central Facialis).
* يستطيع المريض في حالة اللقوة المركزية تقطيب حاجبه.
* يستطيع المريض في حالة اللقوة المركزية إغلاق عينه بشكلٍ جيد.
* غالباً ما تترافق الحالة بأعراض عصبية أكثر جدية، كالشلل النصفي بالجسم أو اختلال التوازن.
 
العلاج:
بالنسبة للّقوة المحيطية فإن 90% من الحالات تُشفى شفاءً كامل حتى بدون معالجة، فبعضُ الحالاتِ بسيطةٌ ولا تحتاجُ لأي تدخّلٍ طبّي، وتبدأُ الأعراضُ بالاختفاءِ تلقائياً بصورةٍ تدريجيةٍ خِلالَ ما يقاربُ الأسبوعين. إلا أنَّ بعضَ الحالاتِ الأخرى قدْ تتطلّب علاجاً دوائياً:
* الستيروئيدات القشْرية: يجب أن يُعطى الكورتيزون خلال 48 ساعة من بدء اللقوة المحيطية للحصول على أفضل النتائج، وأفضل أنواع الكورتيزون لعلاج اللقوة المحيطية هو البردنيزولون الذي يُعطى بجرعة 60-80 ملغ مرة واحدة باليوم لمدة اسبوع، ثم تخفف الجرعة تدريجياً خلال الأسبوع الذي يليه.
* يُعطى مضاد للفيروسات مثل الأسيكلوفير أو زوفيراكس (ZOVIRAX): يُعطى 400 ملغ 5 مرات لمدة 10 أيام .
* لحماية العين قد ينصحُ الطبيبُ باستعمال قطراتٍ أو مراهمَ عينيّة.
* كما قد ينصحُ الطبيبُ أيضاً بالعلاج الفيزيائي للحفاظ على العضلاتِ المصابةِ.
* ويبقى الخيار الجراحي للحالات التي تتطلب عمليّاتٍ تجميليّة.
 
ولكنْ، هل يتمكنُ المريضُ من استعادةِ عافيتهِ ونشاطهِ وحياتهِ بشكلٍ طبيعي؟
نعم، ففي أغلبِ الحالاتِ سيبدأُ المريضُ بالتحسّنِ خلال أسبوعين، و يجعُ لسابقِ عَهدِهِ خلال مدّةٍ تتراوح بين ثلاثة أشهر وستة.
ولكن، في حالات نادرة قد لا تتحسّن الأعراضُ مطلقاً، وقد تميلُ للنَكسِ والعودة بعد هجوعِها واختفائِها لفترة.
 
 
   
   
2022-05-23  
الوسوم: شلل
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف