مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



أكثر مقطوعة موسيقية تسبب الاسترخاء
2016-07-27

ترجمة

 

كلنا نستمع الى الموسيقى.. وأغلبنا لديه أغنيته الخاصة التي يحبها ويسمعها عندما يراوده الغضب أو التوتر.. ولكن هل من الممكن أن يكون هناك مقطوعة موسيقية يتفق حولها  العلماء على أنها أكثر مقطوعة تزيل التوتر وتساعد على الاسترخاء؟؟ الجواب هو نعم!! والحل عند فرقة ماركوني (Marconi Union).

(انعدام الوزن Weightless) مقطوعة موسيقية مهدئة ومريحة مدتها 8 دقائق، اتفق العلماء على أنها أكثر مقطوعة تساعد على الاسترخاء، ويمكن أن تسبب النعاس لدرجة أنه لا ينصح بالاستماع إليها أثناء القيادة!


ما الذي يميز هذا المقطوعة عن غيرها؟
بعد عدة دراسات أجرتها (ليز كوبر) من الأكاديمية البريطانية للعلاج بالصوت، وجدوا عدة نقاط تكشف سر هذه المقطوعة:


1- تعزف الألحان على آلات البيانو و الغيتار وبعض الأصوات الإلكترونية ضمن المساحات الصوتية الطبيعية.
2- المقطوعة ذات إيقاع بطيء يصل إلى 60 ضربة بالدقيقة (وفي نهايتها يتباطئ إلى 50).
3- لا يوجد أي إعادة لأي لحن معين ضمن المقطوعة، مما يؤدي الى إراحة الدماغ لأنك تتوقف عن التفكير باللحن القادم، و ذلك يخلق شعوراً بالراحة والبهجة يجعل اللحن أقرب إلى الكمال من أي لحن آخر من حيث تأثيره المهدئ.
4- الجزء الأخير من المقطوعة عبارة عن نغمات ودندنات خفيضة شبيهة بالتراتيل البوذية (فالنغمات الخفيضة تجعل المرء  في حالة أقرب الى الهدوء والسكينة بعكس النغمات ذات الطبقات العالية التي تحفز وتعطي الحماس).
5- إن الأنغام في هذه المقطوعة منسجمة بشكل كبير، بالإضافة إلى أن الأبعاد بين النوتات الموسيقية اختيرت بعناية فائقة.

بعد تجربة أجريت على 40 امرأة ساهموا  في حل لعبة "بزل" وهم يستمعون لعدة مقطوعات من ضمنها (انعدام الوزن) وهم موصولون بأجهزة استشعار لقياس الجهد، لوحظ انخفاض معدل ضربات القلب وبالتالي انخفاض ضغط الدم، وأيضاً قل إفراز هرمون الإجهاد (الكورتيزول)، كما انخفض معدل الجهد أثناء الاستماع لهذه المقطوعة إلى 11% بالمقارنة مع المقطوعات الأخرى حيث تغلبت على العديد من المقطوعات بما في ذلك ألحان موزارت!.
كما وجدت الدراسة أن هذه المقطوعة تبعث على الاسترخاء أكثر من المشي أو جلسات التدليك أو تناول كوب من الشاي بسبب انخفاض معدل القلق بنسبة 65% وبالتالي تقصير فترة الراحة بنسبة 35%.
بقي علينا أن نحذر من خطورة الاستماع إلى هذه المقطوعة أثناء القيادة!!!!


استمعوا معنا الآن إلى هذه المقطوعة الغريبة : هنا
 

المصدر : الباحثون السوريون

   
   
2023-11-13  
الوسوم: Weightless - موسيقى
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف