مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



علماء يبتكرون غرسة عصبية دماغية تمكّن المكفوف من التعرف على الأجسام
2024-05-27

ترجمة

 

طور فريق من العلماء في مركز "سكولكوفو" الروسي للمبتكرات غرسة عصبية تُزرع في دماغ المكفوفين لتمكينهم من التعرف على الأجسام وقراءة النصوص.

 

وأوضح دينيس كوليشوف، المدير العام لمختبر Sensor-Tech التابع لمركز "سكولكوفو"، أن هذه الغرسة العصبية تساعد المكفوفين على التعرف على الأجسام وقراءة النصوص. وقال: "الميزة الرئيسية لنظامنا تكمن في معالجة الصورة بواسطة خوارزميات الذكاء الاصطناعي، التي تقسم الصورة الملتقطة بواسطة الكاميرا إلى أجزاء وتستخلص المعلومات المهمة فقط من البيئة المحيطة، مثل الخطوط العريضة للأشياء والنوافذ والمداخل والأبواب. تُرسل هذه الملامح على شكل نبضات كهربائية إلى القشرة البصرية لدماغ المكفوف. وهناك مستوى آخر من الخوارزميات يُخبر المكفوف في الوقت الفعلي عن الأشياء الموجودة أمامه باستخدام الرؤية الحاسوبية. فالرؤية الإلكترونية ليست كافية، على سبيل المثال، لقراءة كتاب. تتعرف خوارزمية الذكاء الاصطناعي من المستوى الثاني على النص وتقرأ محتويات الصفحة".

 

وأشار كوليشوف إلى أنه لا يوجد حالياً أي بلد في العالم يمتلك "غرسة عصبية مرخّصة" لاستعادة البصر. وأضاف: "مشروعنا ELVIS V يسعى للحصول على حقوق أول غرسة عصبية مرخصة يمكن زراعتها بشكل جماعي في أدمغة المكفوفين".

 

يُذكر أن نظام ELVIS V، الذي ابتكره مختبر Sensor-Tech، يتكون من كاميرا تلتقط الصورة المحيطة، وجهاز إرسال لاسلكي يرسل أوامر التحفيز إلى شريحة مركبة على رأس المريض، وجهاز كمبيوتر صغير يعالج الصورة الملتقطة بواسطة الكاميرا باستخدام خوارزميات ذكية. تُزرع الغرسة العصبية في دماغ الإنسان لتحفز القشرة البصرية بتيارات كهربائية ضعيفة.

 

المصدر: تاس

   
   
2024-05-27  
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف