مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


كيفية معرفة أنواع USB عن طريق اللون
2016-11-28

ترجمة

USB هو  اختصار لـ (Universal Serial Bus) أو الناقل التسلسلي العالمي, وهو ناقل بيانات واتصالات وطاقة معتمد من النوع أشبك وشغل (Plug and Play) يسمح بوصل أغلب الملحقات الطرفية والأجهزة المقترنة بالحاسوب لنقل المعلومات بينهما تسلسلياً.

ويعد هذا المنفذ أشهر منافذ توصيل البيانات حتى الآن, والذي توجد أنواع مختلفة منه تصنف حسب سرعة نقل البيانات والتي يمكن التمييز بينها بسهولة حسب لون المنفذ على جهاز الكمبيوتر والذي يوافقه لون مدخل السلك المستخدم في نقل البيانات.
 
أولاً: المنفذ الابيض (USB 1.x):
هو أول  أنواع للـ USB وتم  الكشف عنه في عام  1996 والذي لم يستعمل بشكلٍ واسع إلى إن ظهرت  النسخة usb1.1  في العام  1998 لكن كان بطيء  نوعاً ما. معدل النقل فيه يصل إلى  12 ميجابايت بالثانية.

ثانياً: المنفذ الأسود (USB 2.x):
أطلق  هذا النوع في عام  2000  والذي وصف  بعالي السرعة انذاك  “Hi speed” وذلك  لسرعة  معدل النقل  فيه والتي تصل  إلى  480 ميجابايت بالثاينة وبالتالي فهو  متوافق مع  usb1.x


ثالثاً: المنفذ الأزرق (USB 3.x):
هذا 
النوع تم الاعلان عنه في عام 2008  ووصف بالخارق السرعة  “SuperSpeed mode” يصل  معدل نقل البيانات فيه  إلى  5 جيجابايت بالثانية.

رابعاً: المنفذ الأحمر والمنفذ الأصفر (USB 4.x):
هذا النوع الأحمر أو الأصفر  اللون فيه ميزة  الشحن أو البقاء في وضع الاستعداد “sleep  or charge mode ” أي أنه لا يقطع التيار الكهربائي عنه حتى مع  دخول الكومبيوتر sleep or standby mode  وهذا النوع  يفيد في شحن الهواتف  الذكية.

   
   
 
 
 1 عدد التعليقات    
عبد الرحمن الساعدي                                                                                                                            2016-11-28 03:08 PM
يفهم من المقال ان افضل منفذ هو الازرق ويجب ان يتوافق لون السلك مع لون المنفذ

 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف