مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



الأدوية الثماني الأكثر مبيعاً في التاريخ
2017-03-13

ترجمة

فيما يلي قائمة بأكثر الأدوية مبيعاً على أساس سنوي، وهذه القائمة صادرة عن شركة pharma analysts بعد تحليل البيانات المالية القادمة من بنك investment bank Evercore ISI، وقد تم ترتيبها حسب قيمة المبيعات على أساس سنوي، ونلاحظ أن أدوية التهاب الكبد c ومضادات الأورام وأدوية المناعة الذاتية تتصدر القائمة.

يذكر بأنّ أعلى قيمة لمبيع دواء في سنة واحدة بلغت 16 مليار دولار، وكل الأرقام التالية محسوبة على أساس الأسعار الثابتة للدولار في 2014، وفيما يلي القائمة:

1- ليبتور LIPITOR®: وهو دواء خافض للشحوم تركيبه العلمي Atrovastatine، وكان قد حصل على الموافقة في عام 1996، وبعد 9 سنوات من إطلاقه في عام 2005 حقق مبيعات بلغت 16 مليار دولار، وبذلك يعد الدواء الأكثر مبيعاً سنوياً في التاريخ.

2- هوميرا HUMIRA®: تركيبه العلمي Adalimumab، وهو عبارة عن ضد يحجب تأثير عامل النخر الورمي. TNF-alpha،وتم استخدامه لمعالجة التهاب المفاصل الروماتزمي وأمراض المناعة الذاتية، وكان قد حصل على الموافقة في عام 2003، وبعد 12 سنة من إطلاقه حقق في 2014 مبيعات تجاوزت 12 مليار دولار.

3- سوفالدي SOVALDI® : يعتبر أسرع الأدوية نمواً على الإطلاق، حيث حصل على الموافقة في عام 2013 وتركيبه العلمي Sofobavir، وهو مضاد فيروسي لعلاج التهاب الكبد c، وقد حقق في سنته الثانية مبيعات وصلت ل10 مليار دولار وذلك بسبب ثمنه المرتفع جداً، حيث تكلّف دورته العلاجية لمدة 12أسبوع بين 84000 و94000 دولار، وتدافع الشركة عن نفسها بأن تكلفة الأبحاث كانت عالية وتتوجه الشركة لخفض أسعاره في المستقبل القريب.

4- بلافيكس PLAVIX®: وتركيبه العلمي Clopidogrel، وهو دواء مضاد لتجلط الدم حصل على الموافقة عام 1997، وبعد 11 عاماً من إطلاقه حقق في 2008 مبيعات قاربت 10 مليار دولار.

5- إينيبريل ENEBREL®: تركيبه العلمي Etanercept، وهو عبارة عن بروتين يحجب تاثير عامل النخر الورني فاستخدم لعلاج أمراض المناعة الذاتية، وقد حصل على الموافقة عام 1998، وبعد 16 سنة من إطلاقه حقق في 2014 مبيعات تجاوزت 8 مليار دولار.

6- ريميكاد REMICADE®: تركيبه العلمي. Infliximab، وهو ضد وحيد النسيلة يحجب تأثير عامل النخر الورمي ويعالج أمراض المناعة الذاتية، وقد حصل على الموافقة في عام 1998، وحقق في 2014 مبيعات بلغت 8 مليار دولار.

7- أدافير ADAVIR®: وهو عبارة عن مشاركة بين Fluticasone (مضاد التهاب) و Salmeterol (موسع قصبي)، واستخدم المستحضر كاملاً لعلاج الربو والإنسداد الرئوي المزمن، وقد حصل على الموافقة في عام 1998 ، وفي 2010 حقق مبيعات قاربت 8 مليار دولار.

8- بريلوسيك PRILOSEC®: تركيبه العملي Omeprazole، وهو مضاد لحموضة المعدة حصل على الموافقة عام 1989، وحقق في 1999 مبيعات قاربت 8 مليار دولار ولكنه يخضع اليوم لانحدار شديد في قيمة مبيعاته بسبب الأجيال الحديثة لمضادات الحموضة.




المصدر :  موقع أنا أصدق العلم, مترجم عن الرابط التالي : الرابط

 

   
   
 
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف