مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



القهوة سريعة الذوبان
2017-03-14

ترجمة

على الرغم من أن هناك العديد من الناس يُفضلون تناول أنواع القهوة التقليدية لكن هناك بعض الأشخاص ممن يفضلون تناول القهوة سريعة الذوبان كل صباح لسهولة إعدادها ولتفضيلهم لنكهتها أحياناً أخرى, كذلك لأنها مناسبة لإضافتها إلى المخبوزات لنكهتها القوية، ملمسها الجاف وإمكانية ذوبانها بسهولة. وهذا النوع من القهوة موجود في الأسواق منذ أكثر من مائة عام، ولكن قد يعتبر البعض مذاقها أقل جودة من القهوة المصنوعة من حبوب البن المطحونة حديثاً. ولا يعرف الكثير من الأشخاص كيف يتم صنع القهوة سريعة الذوبان.

القهوة السريعة الذوبان وتُسمى أيضاً القهوة القابلة للذوبان والقهوة الفورية ومسحوق القهوة، هي الاختراع الذي مكن الناس من إعداد القهوة الساخنة بسرعة وذلك بإضافة الماء الساخن لمسحوق والتحريك فقط.
تشمل مزايا القهوة الفورية سرعة الإعداد (القهوة سريعة الذوبان تذوب بسرعة في الماء الساخن)، ووزنها أقل من حبوب البن الكاملة أو من البن المطحون بالطرق التقليدية، كذلك العمر الافتراضي لها أطول من القهوة التقليدية طالما لا تتعرض للرطوية.

 

التاريخ
اخترعت القهوة سريعة الذوبان أو القابلة للذوبان في عام 1881 من قبل ألفونس أليس في فرنسا، في عام 1890 قام ديفيد سترنغ من نيوزيلندا بتسجيل براءة اختراع لقهوة فورية تم تسويقها تجارياً تحت الاسم قهوة سترانج (Strang's Coffee).

قام العالم الياباني ساتوري كاتو الذي كان يعمل في شيكاغو في العام 1901 بتقديم القهوة البودرة في بوفالو نيويورك في معرض للبلدان الأمريكية.

كم قام المخترع جورج لويس واشنطن بتطوير عملية صناعة القهوة سريعة الذوبان بعد ذلك بوقت قصير، وأول تسويق تجاري لها كان بالعام 1910. أما العلامة التجارية نسكافيه فقد أدخلت عملية تكرير للقهوة بشكل أكثر تقدماً في العام 1938.


تم تطوير صناعة القهوة بعد الحرب العالمية الثانية بوقتٍ قصير كنتيجة لاحقة لابحاث الحرب.


كيفية صناعة القهوة سريعة الذوبان
في الواقع فإن القهوة السريعة الذوبان مصنوعة من القهوة الحقيقية، حيث يتم تحميص حبوب القهوة الكاملة، طحنها ثم صُنعها كجزء من رحلة تحويلها لقهوة سريعة الذوبان. والذي يجعل القهوة سريعة الذوبان هو إزالة كل الماء الوجود في القهوة التي تم صنعها، مما يترك بلورات مجففة من القهوة والتي تستلزم فقط إضافة الماء للحصول على قهوة سريعة.

وهناك طريقتين لصنع القهوة سريعة الذوبان، وهما التجفيف بالرش أو التجفيف بالتجميد. ويتحقق التجفيف بالرش عن طريق رش القهوة السائلة المركزة كرذاذ خفيف في هواء شديد الحرارة والجفاف (حوالي 250 درجة مئوية)، وعندما تصل القهوة للسطح الصلب تكون المياه الموجودة بها قد تبخرت وتحولت القهوة إلى بلورات صغيرة مستديرة.

أما التجفيف بالتجميد فيتضمن عدة خطوات، أولًا يتم استخراج القهوة المركزة، ثم يتم تبريد مستخلص القهوة في درجة حرارة حوالي 6.7 درجة مئوية تحت الصفر ليصبح ذو قوام كثيف. بعد ذلك يتم تبريد القهوة مرة أخرى على حزام لأربعين درجة مئوية تحت الصفر حتى تتشكل ألواح من القهوة المُجمدة، ثم يتم تكسير ألواح القهوة المجمدة إلى حبيبات. بعد ذلك يتم إرسالها إلى وحدة التجفيف الخالية من الهواء، حيث يتبخر الجليد ويترك وراءه حبيبات من القهوة سريعة الذوبان.


الاستخدام
يُستخدم ما يقرب من 50٪ من القهوة الخضراء في العالم لإنتاج القهوة الفورية.

الآثار الصحية للقهوة

* سوء الامتصاص :

البن القابل للذوبان يقلل من امتصاص الحديد في الأمعاء بشكلٍ أكثر من القهوة المحضرة بالتنقيط. وقدرت إحدى الدراسات إلى أنه عندما تم تناول فنجان من القهوة الفورية مع وجبة الطعام تم تخفيض امتصاص الأمعاء من 5.88٪ إلى 0.97٪، مقارنة مع امتصاص 1.64٪ مع القهوة المحضرة بالتنقيط. وقد انخفض امتصاص الحديد في الأمعاء إلى 0.53٪ عند زيادة قوة القهوة الفورية. مع ذلك لا يوجد نقص في امتصاص الحديد عندما تُستهلك القهوة الفورية قبل وجبة الطعام بساعة واحدة، وبنفس الدرجة من التثبيط بالامتصاص عندما يتم أخذ القهوة الفورية بعد وجبة الطعام بساعة واحدة.

* السرطان :

ارتبط استخدام القهوة سريعة الذوبان مع زيادة مخاطر الإصابة بسرطان المثانة لدى النساء بالمقارنة مع القهوة العادية، في حين أنه لدى الرجل فقد ارتبطت كل من القهوة الفورية والعادية مع زيادة خطر الاصابة بسرطان المثانة. لكن البحوث الحالية تُشير إلى أنه لا يوجد علاقة بين الجرعة والاستجابة بين شرب القهوة وسرطان المثانة وربما تكون الدراسات السابقة فيها خلط في تحديد مخاطر مجهولة الهوية من سرطان المثانة.


في استطلاع لإدارة الأغذية والدواء عن القهوة الفورية وجد أن مستويات مادة الأكريلاميد 3-7 جزء في البليون فيها, وهو أقل من القهوة العادية.

 

 



 

   
   
2017-12-27  
الوسوم: قهوة
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف