مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


الأكسيس بوينت (access point) نقطة الوصول اللاسلكية
2017-03-15

ترجمة

قبل عهد الشبكات اللاسلكية كان انشاء شبكة الحاسوب في الأعمال التجارية أو المنزل يتطلب تمديد الكابلات من خلال العديد من الجدران والأسقف, من أجل توفير وصول الشبكة إلى كافة الأجهزة التي تدعم شبكة في المبنى.

مع إنشاء نقطة وصول لاسلكية مستخدمي الشبكة أصبحوا الآن قادرين على إضافة الأجهزة والوصول إلى الشبكة مع تخفيف عدد الأسلاك الممدوة.

جهاز الأكسيس بوينت أو نقطة الوصول اللاسلكي (WAP) أو (AP) هو جهاز يقوم بوصل الأجهزة اللاسلكية مع بعضها لتُشكل معاً مجموعة عمل مرتبطة لاسلكياً بغرض التواصل وبغرض ايصال الأنترنت لجميع هذه الأجهزة.

تأتي أجهزة الأكسيس بوينت بمنفذ واحد فقط يتم توصيله بالشبكة السلكية (توصل براوتر أو سويتش مثلاً) كما هو بالصورة, وهو مدخل كيبل شبكة وليس مدخل سلك هاتف, مهمة الاكسس بوينت بسيطة جداً وهي فقط بث موجة الواي فاي اللاسلكية تحت اسم محدد (SSID) "يمكن للمستخدم أن يُغيره بسهولة", ويقوم هذا الجهاز بدور المترجم بين شبكة سلكية وشبكة لاسلكية.

أو تقنياً نقول تقوم أجهزة لأكسيس بوينت بتحويل اشارات كهربائية (الشبكة السلكية) إلى موجات راديو كهرومغناطيسية (WiFi) والعكس. فهي مجرد امتداد لاسلكي لشبكة سلكية, وهي لا تمتلك أي بروتوكولات تقنية مدمجة فيها كما هو الحال بأجهزة الراوتر مثل بروتوكول DHCP أو بروتوكول NAT/PAT.

وقد بدأ انتشار هذه الأجهزة في أواخر التسعينيات وبداية القرن الجديد.

شرح الأكسس بوينت Access Point
إذا كان لديك جهاز راوتر وتبث شبكة الواي فاي ضمن مجال محدد ولكنك غير راضي عن قوة الإشارة لعدم وصولها لأماكن تريدها, هنا لديك حلان :
* الحل الأول: أن نقوم بشراء راوتر جديد ووصله مع الراوتر القديم بسلك, وتغير الـ ip الخاص بالراوتر الجديد وتعطيل DHCP ووضع الراوتر الجديد بالمكان المراد بث الوايرلس فيه حتى لو كان بعيد 100 متر.

* الحل الثاني: هي شرء جهاز الأكسيس بوينت الذي يعمل كجسر Bridge بين الشبكة السلكية والأجهزة اللاسلكية، ليشكل شبكة لاسلكية WLAN، يسمح هذا الجهاز لعدد من الأجهزة يصل إلى 30 في أغلب الأنواع بالولوج إلى الشبكة.

مكونات جهاز الأكسيس بوينت

صورة من لوحة التحكم الخاصة بجهاز الأكسيس بوينت من شركة Tp-link

معظم أجهزة الأكسيس بوينت الموجودة في السوق تدعم نفس الأوضاع التالية, وهذا ما يُمكّن الأكسس بوينت من عمل عدد كبير من المهام:

* أكسيس بوينت (Access Point) : وهو الوضع الافتراضي وفيه تكون الأكسس بوينت مجرد امتداد لاسلكي لشبكة سلكية كما تم الشرح.

* عميل أكسيس بوينت (AP Client) : هذا الوضع يجعل الأكسيس بوينت عميل لأكسيس بوينت أخرى, معظم الراوترات التي يأتي مدمج معها أكسس بوينت لها عنوانين فيزيائيين اثنين للـ MAC أحدهما لاسلكي يميز الأكسس بوينت المدمجة في هذه الراوترات، والأخر عنوان MAC سلكي (LAN) يميز السويتش المدمج فيها.

الأن في الوضع AP Client فالمطلوب هو عنوان الـ MAC الذي يخص الشبكة اللاسلكية للراوتر وليس السلكية (يعني المطلوب هو عنوان MAC الأكسس بوينت المدمجة في الراوتر).

* مكرر "مقوي" لاسلكي (Wireless Repeater) : يمكن بهذا الوضع تقوية اشارة لاسلكية ضعيفة لنزيد مدى تغطيتها, ويتم ذلك لاسلكياً, بمعنى أن الأكسس بوينت ستستقبل الاشارة اللاسلكية لـ Access Point أخرى (نضع عنوان الـ MAC اللاسلكي الذي يخص الـ Access Point البعيدة "المدمجة مع الراوتر) وتقوم بدفع هذه الاشارة لمسافة أبعد.

* جسر لاسلكي (Wireless Bridge) : هذا الوضع يُمكننا من عمل جسر لاسلكي (بدل كيبل) بين شبكتين إذا احتجنا ذلك لتعذر تمديد كيبل بين الشبكتين مثلاً.

 

   
   
2018-07-15  
الوسوم: واي_فاي - WiFi
 
 3 عدد التعليقات    
احمد البردان                                                                                                                            2017-04-12 11:44 AM
من زمان اسمع عن اكسس بوينت لكن ما كنت افهم شو عملها الان الموضوع واضح شكراا

majed                                                                                                                            2019-11-23 04:59 PM
كيف يمكن التوصيل ك wireless bridge اذا كان اسم شبكة الراوتر باللغة العربية

fawaz al-heemyari                                                                                                                            2021-11-22 05:41 PM
⭐⭐⭐⭐⭐⭐

 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف