مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



معاني أسماء أيام الاسبوع
2017-04-08

ترجمة

قديماً عند العرب كان الشهر مكون من 10 أسابيع، والاسبوع الواحد مؤلف من 3 أيام فقط، وقد أطلق العرب أسماء على هذه الأسابيع مأخوذة من وجوه القمر وأطواره على الشكل التالي:

1- "غرر": جمع غرة، وغرة هي أول كل شيء.

2- "نفل": معناها ابتدأ بالعطية من غير وجوب.

3- "تُسَع": أي أن آخر ليلة من تلك المجموعة هي الليلة التاسعة.

4- "العُشر": لأن أولها الليلة العاشرة.

5- "البيض": لأنها تَبْيَضُّ بطلوع القمر من أولها إلى آخرها.

6- "درع": لاسوداد أوائلها تشبيها بالشاة الدرعاء.

7- "حنادس": وسميت بذلك لسوادها الشديد.

8- "ظلم": أي الأشد ظلماً.

9- "الدآدئ": أي البقايا.

10- "محاق": لانحماق القمر والشهر.

بعد هذه المرحلة تبع العرب باقي شعوب العالم، بأن الأسبوع مكون من7 أيام، حيث أورد المؤرخون أن أول من قسم الأسبوع إلى 7 أيام هم البابليون، لاعتقادهم أنه يماثل أطوار القمر التى تستمر سبعة أيام، وقد يكون مماثلا لعدد الأجرام السماوية التى عرفت آنذاك وهي؛ الشمس، القمر، عطارد، زهرة، المشتري، المريخ وزحل، وأطلقوا على هذه الأيام أسماء الكواكب المعروفة لديهم في ذلك الوقت، وكان عددها 5، وجعلوا اليوم السادس للقمر، واليوم السابع للشمس.
 
الجدير بالذكر، أن أيام الأسبوع عند العرب القدماء، كانت تبدأ بيوم الأحد، وهنا سنعرض عليكم أسماء أيام الأسبوع السبعة عن العرب القدماء، وسبب تسميتها فى ذلك الوقت:
 
1- (أَوَّل) الأحد: كان يوم الأحد عند أجدادنا من العرب القدماء يُسمى "الأول"، وذلك لأنه يفتتح أيام الأسبوع، ويُعد أول هذه الأيام، ومنه يبدأ العد فى هذه الأيام حتى آخرها.
 
2- (أَهْوَن) الإثنين: أما يوم الاثنين، وهو ثاني أيام الأسبوع، فقد كان العرب يطلقون عليه اسم "الأهون" أو "الأهود"، وذلك للدلالة على سهولة مرور هذا اليوم، ولأنه كان يُعتبر خفيفاً وسهلاً بالنسبة إلى باقي الأيام.
 
3- (جُبَّار) الثلاثاء: يوم الثلاثاء، والذى يأتى فى منتصف أيام الأسبوع، كان يدعونه العرب بـ"الجُبار"، وعن سبب تسميته بهذا الاسم، قيل لأنه "جُبر فيه باقى أيام الأسبوع"، وذلك لانتصافه ترتيب الأيام، فكان كأنه حلقة الوصل بين بداية ونهاية أيام الأسبوع.
 
4- (دُبَّار) الأربعاء: ويوم الأربعاء، أو رابع أيام الأسبوع عند أجدادنا من العرب القدماء، فهو يوم "الدُبار"، وقد تم تسميته بذلك لأنه جاء بعد اليوم الذى تم من خلاله "جَبر" أيام الأسبوع، وقال العرب القدامى أنه "دَبُرَ ما جُبِرَ به العدد"، أى جاء بعده وتبعه، وكلمة "دبر" معناها ما تلا أو تبع أمر ما.
 
5- (مُؤْنِس) الخميس: ولأن اللغة العربية لم تكن مجرد طريقة للتواصل، كحال الكثير من اللغات الأخرى، وبأنها لغة شعر وأدب ومعنى عميق، أطلق العرب على يوم الخميس، أو خامس أيام الأسبوع اسم "المؤنس"، تعبيراً منهم بأنه اليوم الذى يأتى قبل نهاية الأسبوع، ووهو اليوم الذى يميل فيه الناس إلى الإستمتاع ببعض الملذات والفرح، فهو اليوم الذى "يؤنس" فيه الناس من تعب أيام العمل السابقة
 
6- (عَرُوبَة) الجمعة: أما سادس أيام الأسبوع عند العرب، واليوم قبل الأخير، فقد كان يوم الجمعة، الذى أطلقوا عليه فى ذلك الوقت اسم "العروبة"، وهو مُشتق من كلمة "الإعراب" بمعنى "الإفصاح"، ويرى عدد من المؤرخين، أنه كان قد تم اشتقاق اسمه من كلمة "العرب"، وذلك تمجيداً واحتراماً لهذا اليوم، الذى لطالما كان يوماً له أهمية وقدسية كبيرة عند العرب.
 
7- (شَيَّار) السبت: أما آخر أيام الأسبوع وسابعها، فهو يوم السبت، الذى كانوا يطلقون عليه اسم "شِيار"، أى بمعنى الشيء الذى تم أخذه من مكانه، وإظهاره فى مكان آخر.
 
بعد هذه المرحلة سُميت أيام الأسبوع بأسمائها المعروفة في وقتنا الحالي، على الشكل التالي:
 
1- السبت: تعريب كلمة شبت العبرية، وتعني الراحة، وبالعربية هو البرهة من الدهر وهو الراحة، كما يقال إن سبب تسميه السبت لانقطاع الأيام عنده، إذ أنه آخر أيام الأسبوع.
 
2- الأحد: لغوياً مشتق من رقم واحد في اللغة العربية، وسمي الأحد لأنهم كانوا يبدأون به أيام الأسبوع، والأحد أصله الوحد، وقلبت واوه ألفاً لأن الألف هنا ألطف من الواو وقعاً في السامع.
 
3- الإثنين: يعني اليوم الثاني من الأسبوع لأن الأول الأحد.
 
4- الثلاثاء: أصله الثلاثة، فقلبت الهاء ألفاً، للتمييز بين اسم العدد واسم اليوم، وهو اسم اليوم الثالث في الأسبوع.
5- الأربعاء: مشتق من الرقم أربعة، أي أنه اليوم الرابع من الأسبوع الذي يبدأ بيوم الأحد، إلا أنه اليوم الخامس من أيام الأسبوع العربية.
 
6- الخميس: الاسم مأخوذ من الخمسة.
 
7- الجمعة: من الاجتماع، وربما أطلقت الجمعة على الأسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء.

المصدر: مواقع إلكترونية

 

   
   
2023-01-26  
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف