مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



الفرق بين مقياس الحرارة في السيارات ومحطات الرصد
2017-07-08

ترجمة

تكثر التساؤلات عن الفرق بين درجات الحرارة التي تظهرها المقاييس الموجودة في السيارات ودرجات الحرارة التي تظهرها محطات الرصد العالمية حيث يرى البعض أن محطات الرصد لا تعطي الأرقام الحقيقية مؤكدين أن درجات الحرارة المرصودة في سياراتهم تختلف غالباً مع درجات الحرارة المعلن عنها وفق الأرصاد.

 
مقاييس الحرارة في  محطات الرصد

تخضع مقاييس عناصر الطقس في محطات الرصد العالمية بما فيها درجات الحرارة إلى معايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، لذا فإن أي درجة حرارة يتم رصدها مخالفاً لمعايير المنظمة تختلف وتتباين طبقاً لأنواع الأجهزة وأماكن وطرق القياس وعوامل جوية أخرى. فدرجات الحرارة الجافّة التي يتم رصدها في محطات الأرصاد الجوية العالمية يجب أن تكون خاضعة لمعايير موحدة في جميع المحطات حتى تكون من الدقة بمكان أثناء مقارنة قراءاتها بمثيلاتها في جميع المحطات العالمية، وهي مقياس لدرجة حرارة الهواء المحيط، ويراعى في أجهزة القياس أن تكون محمية من أشعة الشمس المباشرة أو أي تأثير للأجسام المحيطة بحيث يتم وضعها داخل صندوق مطلي باللون الأبيض، وجيد التهوية ويكون مقابلاً لجهة الشمال و يرتفع عن سطح الأرض ما بين المتر ونصف المتر إلى المترين.

 
مقاييس الحرارة في  السيارات

قراءة درجات الحرارة من قبل المقاييس الموجودة في السيارات هو مقياس لها في مكانها فقط والذي يختلف تبعاً لموقع وحركة المركبة, وتتأثر هذه المقاييس بعوامل أخرى تعمل على ارتفاعها أو انخفاضها كالإشعاع الشمسي المباشر، و هيكل ولون السيارة وانعكاس حرارة الإسفلت على سبيل المثال، لذلك هي لا تتطابق قراءاتها مع درجات الحرارة التي يتم رصدها في محطات الرصد المعتمدة لعدم استيفائها شروط ومعايير القياس الموحدة.

 

المصدر: أثير

   
   
2018-02-22  
 
 1 عدد التعليقات    
خلدون أبو زيد                                                                                                                            2017-07-08 04:11 PM
رائع جداً ومفيد... شكراً للقائمين على هذا الموقع المتميز.

 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف