مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



في حادثة غريبة: دواء جديد للسرطان قد يخلصك من الشيب
2017-07-26

ترجمة

في حادثة غريبة من نوعها، كشفت دراسة جديدة تم إجراؤها في إسبانيا ونشرت نتائجها في مجلة جاما للأمراض الجلدية (JAMA Dermatology)، عن دواء جديد للسرطان قد يعيد للأشخاص الذين ملأ الشيب رأسهم إثر التقدم في العمر، لون شعرهم الطبيعي من جديد!  

وبينما عرف عن الأدوية الكيماوية المخصصة لعلاج السرطان أنها تسبب تساقط الشعر، إلا أن هذا الدواء الجديد الذي يسمى بالعلاج المناعي (Immunotherapy) والذي تمت تجربته على مجموعة من مرضى السرطان تجاوز بعضهم السبعين عاماً- يعمل بطريقة مختلفة، وكانت له أعراض جانبية غريبة وغير متوقعة، إذ وجد أن مرضى سرطان الرئة منهم تحول لون الشعر لديهم من الأبيض (الشيب) إلى اللون الأسود أو البني الداكن من جديد.

وأثناء إجراء الدراسة على المرضى، ولدى ملاحظة الباحثين لأول حالة من هذا النوع، ساد الظن أنها قد تكون حالة استثنائية، إلا أن تكرار حدوثها مع 14 مريض ممن شملتهم الدراسة، جعل العلماء يدركون يقيناً أن ما يحدث ليس حالة استثنائية. ولاحظ الباحثون كذلك أن ذات الدواء قد تسبب بفقدان الشعر للونه الطبيعي لدى مجموعة من مرضى سرطان الجلد.

ولاحظ الباحثون أن المرضى الذين استعاد شعرهم لونه الطبيعي، أصبح وضعهم الصحي أكثر استقراراً، ليدل الأمر على أن من حدث معهم هذا كانوا هم الأكثر استفادة من العلاج، وبالتالي كان التخلص من الشيب أحد مؤشرات نجاح العلاج الجديد.

ويعكف الباحثون حالياً على دراسة مكثفة لهذه النتائج، لعلهم يتوصلون إلى طريقة تمكنهم من الاستفادة من هذا العرض الجانبي الغريب لتطوير دواء جديد يعكس الشيب، ويعيد للشعر لونه الطبيعي!

ومع أن الدواء الذي تتم تجربته حالياً قد يتسبب بأعراض جانبية خطيرة للأشخاص الأصحاء، إلا أن العلماء وإذا استطاعوا تأكيد نجاعته في التخلص من شيب الشعر، قد يتمكنون من تطوير علاج اخر ببنية جديدة تستفيد من العلاج الحالي ولكنها مصممة خصيصاً للتخلص من الشيب.

 

المصدر: ويب طب

أنقر هنا لمشاهدة الخبر على موقع dailmail

 

 

   
   
2020-02-16  
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف