مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



كيف تختار نظاراتك الشخصية؟
2017-09-16

ترجمة

يلعب الشكل بالتأكيد دوراً مهماً هنا. ولكن الظهور بمنظر لائق ليس الشي الوحيد الذي تجنيه عندما ترتدي نظاراتك الشمسية.
أولاً، سوف تحمي نفسك من التجاعيد الصغيرة عند زاوية العين. إذ يمكن للتعرض الزائد للشمس أن يسببها. سوف تحمي أيضاً بياض عينك من الضرر وتحجب عنه الأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي إلى تجفيفه.


اتبع هذه القواعد في اختيار النظارات الأمثل حتى تحمي عينيك.


1- الحماية من الأشعة فوق البنفسجية
تصدر الشمس أشعة فوق بنفسجية، وعلى الرغم من أننا لانستطيع رؤية هذه الأشعة أو الإحساس بها إلا أنها تؤثر فينا بأشكال مختلفة. فهي تساعد في تشكّل الفيتامين D بجرعاتها الخفيفة، ولكن زيادتها يمكن أن تؤدي إلى مشكلات كالحروق الشمسية وسرطان الجلد. وقد تؤدي أيضاً إلى أذى العينين.
قبل أن تنظر إلى سعر النظارات تحقق من اللصاقة، هل تحمي هذه النظارات من 100% من الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها (UVA،UVB)؟ إذا لم يتحقق ذلك فننصحك أن تتركها وتبحث عن غيرها.
تقول الدكتورة Rachel Bishop "ابحث عن النظارات التي تحجب كلاً من هذين الإشعاعين بنسبة 99 أو 100%، إذ إن هذه الأرقام ليست صعبة التحقق في النظارة الجيدة."
يمكن لزيادة الأشعة فوق البنفسجية أن تسبب الساد العيني "Cataract". ويمكن لها أيضاً أن تدمر الشبكية، وهي الطبقة التي تغطي قعر العين وتساعدك في الرؤية. يمكن لها حتى أن تؤدي إلى نمو نسيج فوق عينك.
تتابع الطبيبة "يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية تغيرات في الخلايا تؤدي إلى السرطان، ليس من الضروري أن تصاب بالسرطان في عينك بسببها ولكنها قد تؤدي إلى زيادة ثخانة الأنسجة حول العين ما يسبب الإزعاج.


2- الملاءمة
تسمح النظارات غير الملائمة للوجه بمرور الأشعة فوق البنفسجية ووصولها إلى العين.
يقول أخصائي البصريات Fraser Horn "ابحث عن شيء يلائم وجهك جيداً، لا تريد أن تكون قريبة درجة تلامس فيها رموشك، ولكن أيضاً لا تريد أن تكون بعيدة جداً، وأختر النظارات بحيث تساير حاجبيك", تساهم النظارات الشمسية في حماية عينيك من الغبار والملوثات إلى جانب الأشعة فوق البنفسجية، وهذا مفيد للوقاية من المواد المسببة للتحسس.


3- العدسات المستقطبة
تخفف هذه العدسات من الوهج المزعج سواء على الشاطئ أم في الثلج أم في البحر. ولكنها لا تحل مكان الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
وتفيد هذه العدسات الرؤية في البيئات ذات الإضاءة القوية والوهج ولكنها تسبب صعوبة في رؤية أشياء أخرى مثل شاشات الحواسيب، الهواتف المحمولة أو اللوحات.


4- اللون
كون العدسة سوداء أو قاتمة فحسب لا يعني أنها سوف تؤمن الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، لذلك من الضروري قراءة اللصاقة.
يتحكم حدقة العين (البؤبؤ "Pupil") بكمية الضوء التي تدخل عينك. فعندما ترتدي نظارات قاتمة سوف يتوسع البؤبؤ ليسمح بمرور كمية أكبر من الضوء. وفي حال كانت قدرة النظارات على حجب الأشعة فوق البنفسجية ضعيفة سوف تتسبب بضرر أكبر لعينك.


5- العدسات
ماهي أفضل العدسات؟ المقاومة للكسر؟ البلاستيكية؟ العدسات الحديثة المصنوعة من البوليكاربونات "Polycarbonate"؟
في النهاية تتعلق المسألة بالذوق، وبقدرة هذه النظارات على مساعدتك في الرؤية. قد تسبب بعض العدسات وخصوصاً المنحنية تشوها في الرؤية ولكن هذه ليست قاعدة عامة.
وعموماً في حال توقفك على طريق محطة وقود في الطريق إلى البحيرة لشراء نظارة شمسية فأنت غالباً اقتنيت نظارة أقل جودة! ولكن بسعر أعلى لا يعني بالضرورة جودة صورة أعلى!


6- النظارات الشمسية للجميع
عندما تذهب لشراء نظاراتك الشمسية الجديدة تذكر أن تشتري لأطفالك أو لمن يهمك أمرهم. واحرص على أن يلبسوها سواءً كان الجو مشمساً أم لا.
وجدت دراسة عام 2014 أن نسبة % فقط من الأهل يجعلون أطفالهم يرتدون نظارات شمسية قادرة على حجب أشعة الشمس فوق البنفسجية.
تقول الدكتورة Rachel Bishop "في كل مرة تفكر أنك يجب أن تستعمل واقي الشمس، يجب أيضاً أن ترتدي نظاراتك الشمسية، وكأب أو أم يجب أن تعلم أن الأطفال يبدؤون في المعاناة من ضرر الشمس حال تعرضهم لها. فارتداء الأطفال للنظارات الشمسية أمر مهم" إضافة إلى مظهرهم الرائع بها.

 


المصدر: الباحثون السوريون مترجم من هنا

   
   
 
الوسوم: نظارة - شمسية
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف