مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



أخر مستجدات التغذية لدى الرضع
2017-10-02

ترجمة

بدايةً تؤكد جمعية طب الأطفال الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية أن حليب الأم أو الحليب الصناعي وحده كافي لنمو سليم للرضيع حتى عمر ٦ شهور وحجتهم ترتكز على ضرورة الرضاعة المكثفة بهذا العمر لكميات كافية من الحليب فالتوصيات الحديثة أن الحليب هو الغذاء الرئيسي للرضيع أول ٦ شهور من العمر.

لكن هل هذا منع مطلق؟ يرد عليهم متخصصوا التغذية بأن هذا المنع غير مطلق لأن جهاز الهضم عند الأطفال يعتبر جاهزاً لإدخال التغذية بتمام الشهر الرابع, وأن تأخير التغذية لما بعد الشهر السادس قد يترافق لاحقاً مع رفض الطفل للطعام وعدم التدرب على عملية البلع بشكلٍ جيد.

كما يرد عليهم مختصوا المناعة والحساسية الذين أصبحوا ينادوا مؤخراً بإدخال الأطعمة المحسسة بأعمار مبكرة قد تبدأ من الشهر الخامس أو أبكر بكميات بسيطة حتى يعتاد الجسم عليها ولا يشكل تجاهها ارتكاس مناعي لاحقاً.

مازال العديد من أطباء الأطفال لا يعارض فكرة إدخال التغذية عند تمام عمر ٤ شهور بكميات قليلة, واجتماعياً لو تركنا الموضوع للعادات والجدات فإنهم سيطعمون الرضيع من عمر شهرين أو ثلاثة ولن يصبروا ليصبح عمر الرضيع ٦ شهور كاملة وقد تكون الأغذية غير مناسبة, لذلك يقول مختصوا التغذية بإمكانية البدء بتغذية الرضيع عند تمام الشهر الرابع لكن هذا أيضاً ليس مطلقاً بل يمكن أن يكون في الشهر الخامس أو السادس كمرحلة انتقالية تترك لاختيار الاهل وقد تحكمها صحة الرضيع لتمهيد البدء الجاد بتغذية الرضيع عند تمام الشهر السادس.

وتم تحديد الاغذية المسموحة والمناسبة لكل عمر لكي لا تُترك العملية بدون مرتكز علمي أو لكي لا يُشكل الموضوع حيرةً في ذهن الأمهات, لنبدأ ونذكر الأغذية.

○ العمر ٤ _٦ شهور:
_ الفواكه: تفاح, أفوكادو, موز, إجاص.
_الخضروات: الفاصولياء الخضراء, القرع الأخضر.
_ الحبوب: الرز, الشعير, الشوفان.
_الحليب البقري ومشتقاته: ممنوع.
_ البروتين: ممنوع.

○ العمر ٦ _٨ شهور:

إضافةً لما سبق يمكن إعطاء:
_ الفواكه: مشمش, مانجو, خوخ, برقوق.
_ الخضروات: يقطين, البازلاء, الكوسا, القرع الأصفر, الجزر لكن بكمياتٍ بسيطة.
_ الحبوب: كما سبق.
_الحليب البقري ومشتقاته: اللبن الزبادي.
_ البروتين: الدجاج, الديك الرومي.

○ العمر ٨ _ ١٠ شهور:

إضافةً لما سبق يمكن إعطاء:
_ الفواكه: التوت الأزرق, الشمام, الكرز, جوز الهند, التوت البري, التين, العنب, الكيوي, البابايا, الكاكي .
_ الخضروات: الهليون, البروكلي, البقوليات الجافة كالفاصولياء البيضاء والعدس, البنجر أو الشمندر, الخيار,  القرنبيط, الباذنجان, الكراث, البصل, الفلفل والفليفلة, البطاطا البيضاء ,اللفت, المشروم, الجزر الأبيض.
_الحبوب: الحنطة السوداء (البر), الُدخَن, بذور الكتان.
_الحليب البقري ومشتقاته: الجبنة بكامل أنواعها ما عدا الكريمية تؤجل لبعد عمر السنة.
_ البروتين: اللحم البقري, صفار البيض, السمك.

○ العمر ١٠ _ ١٢ شهر:

إضافةً لما سبق يمكن إعطاء:
_الفواكه: فراولة, الحمضيات (وقد تؤجل لعمر السنة), البلح, التمر.
_ الخضروات: الذرة, السبانخ, الطماطم, أرضي شوكي.
_الحبوب: القمح ومشتقاته كالمعكرونة.
_الحليب البقري ومشتقاته: كما سبق.
_البروتين: البيض الكامل.

○ عمر السنة:

يستطيع تناول كل الاغذية بما فيها الحليب البقري السائل والحمضيات.

ملاحظات
◇_ لفت نظري تأجيل القمح ومشتقاته للشهر العاشر لتفادي حدوث الحساسية تجاه الغلوتين وسوء الامتصاص لكن يمكن إدخال القمح عند تمام السادس.

◇_ هناك أصوات عالمية الآن من قبل مختصي المناعة وأكدتها جمعية طب الاطفال الأمريكية لإدخال البيض الكامل والسمك من الشهر السابع بكميات قليلة لتخفيف الحساسية مستقبلاً تجاههما.

◇_ الحمضيات كالبرتقال عكس الشائع اجتماعياً يؤجل للعاشر أو السنة حسب تحمل الرضيع. نعم الحمضيات لا تعطى قبل العاشر لكن العصير إن أُعطي بعد السادس يخفف بالماء بنسبة ١ عصير إلى ٩ ماء, ولا تتجاوز الكمية المعطاة ١٨٠ مل في اليوم.

 

المصدر: د. ماجدة مطيع عودة

   
   
2018-01-18  
الوسوم: طفل
 
 1 عدد التعليقات    
أم سامر                                                                                                                            2017-10-02 08:47 PM
شكرا على اضافة المووضوع الهام ... معلومات رائعة

 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف