مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



أسباب ظهور الشعر الأبيض في الرأس (الشيب)
2017-11-13

ترجمة

ظهور الشعر الابيض له عدة أسباب، فبصيلة الشعر تتكون من نوعين من الخلايا: الخلايا الكيراتينية المسؤولة عن الخصائص الفيزيائية للشعر، والخلايا الصبغية المسؤولة عن انتاج صبغة الميلانين التي تعمل على إكساب الشعر لونه. وعند التقدم في العمر يقل انتاج صبغة الميلانين، ويبدأ الشعر الأبيض في الظهور. التقدم في العمر ليس السبب الوحيد لظهور الشعر الابيض ، فهناك عدة أسباب آخرى.

أسباب ظهور الشعر الابيض :


1. مستويات عالية من الإجهاد :
الحياة العصرية جنباً إلى جنب مع وسائل الراحة التي تجلب الكثير من الضغط والتوتر، النتيجة النهائية هي حدوث الشعر الأبيض.

2. الوراثة :
إذا والديك أو الأجداد كانوا يعانون من شيب الشعر، فأنت أكثر عرضة للمعاناة من نفس المشكلة.

3. النظام الغذائي غير السليم :
اتباع نظام غذائي متوازن يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجسم والتي تشمل شعرك كذلك، نقص فيتامين B12 هو السبب الأكثر شيوعاً من الشعر الأبيض، وهكذا لمكافحة هذه المشكلة فإنه من المستحسن زيادة استهلاك الأغذية الغنية بفيتامين B12 مثل التونة والسردين، وسمك السلمون ولحم البقر والبيض، ولحم الضأن والجبن والحليب.

4. العادات الغير صحية :
الشعر الأبيض هو أيضاً نتيجة العادات غير الصحية مثل التدخين وشرب الكحول …الخ في الواقع، سلسلة من المدخنين يصابون بمزيد من الشعر الأبيض أكثر من نظرائهم.

5. زيادة كمية بعض السوائل :
الإفراط في تناول الشاي والقهوة والتوابل والأطعمة المقلية يؤدي إلى زيادة ظهور الشعر الأبيض، وهكذا للحد من الشعر الأبيض فإنه من المستحسن الحد من استهلاكها.

6. الصدمة العاطفية :
في بعض الأحيان، الشعر الأبيض يحدث عندما يكون الشخص يمر بصدمة عاطفية أو اضطراب، وهي ظاهرة مؤقتة ونمو الشعر الأبيض يتوقف تلقائياً بعد وقت ما.

7. مشاكل الغدة الدرقية وقضايا الصحة :
إذا تم تشخيص مع أي مرض خطير أو تعاني من بعض المسائل الصحية على مدى فترة طويلة من الزمن، وخاصةً الناس الذين يعانون من الغدة الدرقية يصابون بشيب الشعر.

8. التدخين :
قد أثبتت الدراسات أن الذين يدخنون معرضون لمواجهة الشيب المبكر 4 مرات أكثر من الغير مدخنين.

 

المصدر: الأدوية السورية

 

   
   
 
الوسوم: شيب
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف