مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


أدوبي سينساي: مستقبل تحرير الصور كما يرسمه الذكاء الصناعي
2017-12-05

ترجمة

طالعنا مؤخراً تقنية أدوبي الثورية لإخفاء العناصر من الفيديو في خطوة طالما انتظرناها؛ ومنذ أيام قليلة خرجت علينا الشركة نفسها بتقنية أخرى مستحدثة رائعة: نظام الذكاء الصناعي المدمج في فوتوشوب.. أدوبي سينساي Adobe Sensei!

 

هناك تلك الخدعة الشهيرة التي طالما ما نلجأ إليها على برنامج فوتوشوب، وهي قص شخص ما من المشهد لوضعه ضمن صورة أخرى أو جعل الخلفية بلون واحد أو استخدامه في مقطع فيديو كصورة بخلفية شفافة PNG وغيرها من الأسباب التي قد تدفعنا للقيام بهذا. هنا الخيارات كثيرة في الواقع، وستجد لكل مصمم طريقة مختلفة في تنفيذ الأمر بشكل احترافي وللحصول على نتيجة مثالية؛ لكنك ستجد إجماعاً بان الأمر مزعج ومرهق، خاصة إذا ما كانت الخلفية معقدة بألوان متقاربة مع ملابس الشخص أو إذا تطلب الأمر قص أنثى بشعر متطاير في الهواء. اسأل أي مصمم عن أسوأ كوابيسه المتعلقة بقص الأشياء من الصور وسيخبرك أنه الشعر! الأمر كما أخبرتكم ليس بمستحيل مهما كان الشعر دقيقاً، لكنه مزعج … فقط مزعج.

هنا يأتي دور الأداة الجديدة التي أهدتنا إياها أدوبي منذ أيام قليلة: تحديد الشخص Select Subject. هكذا بكل بساطة!

كل ما عليك هنا هو أن تضغط بالأداة الجديدة على أي مكان في الصورة، وسيقوم أدوبي فوتوشوب بتحديد الشخص الموجود بها بضغطة واحدة! لا مزيد من الماسكات الحمراء، أو عناء الدمج بين أداة التحديد السريعة وطيف الألوان وتحسين الحواف وغيرها من الأدوات التي يزخر بها فوتوشوب لتحديد أي عنصر. فقط من القائمة الرئيسية اختر “حدد الشخص Select Subject” وها أنت قد انتهيت! تم تحديد الشخص الموجود في الصورة بدقة كبيرة وبلمسة واحدة، والأجمل أن الأداة فعالة أيضاً ولو بوجود أكثر من شخص وحتى 5 أشخاص في الصورة أو أكثر! وكلمة السر هنا هي أدوبي سينساي.


معلم بذكاء صناعي
في مؤتمرها السنوي للتصميم ماكس MAX 2017، كشفت أدوبي عن نظام سينساي Sensei، وهو مجموعة من الأدوات القائمة على الذكاء الصناعي والتعلم العميق والتي يمكنها تحليل أي صورة والقيام بعدد من الأمور الدقيقة التي تدخل في صميم تحرير الصور كما اعتدنا على القيام به لسنوات طويلة. كما تعلمون، متى صارت الآلة قادرة على القيام بشيء، فهي تفعله بدقة وسرعة لا قِبل للبشر بهما وهذا هو الرائع بالأمر.

كلمة Sensei أصلها ياباني كما يعلم متابعو الأفلام والمانجا اليابانية وتعني “معلم” أو “مدرب”. من ضمن ما يمكن لمدرب أدوبي الجديد القيام به هو التلاعب بالصور وتعديل ملامح الوجه وإضافة تأثير البوكيه أو “عمق المجال Field Depth” وغيرها من المؤثرات التي ترونها في المقطع التالي:

 

أداة تحديد الشخص Select Subject هي الأحدث في جعبة سينساي أدوبي الماهر، ومع أنه يختص تحديداً بتحديد وفصل البشر، إلا أنه يفصل كذلك الحيوانات ويتعرف عليها. هذا رائع كما ترون، فليس أصعب من فصل الشعر لدى البشر في فوتوشوب إلا فصل الفرو كذلك!

ومع أن هناك بعض الإضافات Plugins الموجودة حالياً والتي تقدم نتائج شبيهة بأداة أودوبي فوتوشوب الأحدث، مثل أداتي Akvis SmartMask و Fluid Mask الشهيرتين لفصل الأجسام من الصور بدقة واحترافية، إلا أنه سيظل من الرائع الحصول على أداة مجانية مدمجة بالتطبيق نفسه دون الحاجة لشراء وتنصيب إضافات خارجية.

والنقطة الأهم هنا أن نظام سينساي لا يعتمد على تباين الألوان لفصل الأشخاص وإنما يستعين بالذكاء الصناعي للتعرف على الوجوه والأجسام مباشرة، تماماً كما نفعل نحن البشر!

 

المصدر: عالم الإبداع

   
   
 
الوسوم: أدوبي - سينساي - Adobe - Sensei
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف