مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



علماء الأحياء يطورون نباتات مضيئة
2018-01-17

ترجمة

نجح علماء الأحياء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "MIT" في تطوير نباتات مضيئة، تصدر إشعاعاً كافية للسماح بالقراءة في الظلام الدامس، ما يعد انجازاً علمياً طال انتظار تحقيقه.

وتوصل العلماء إلى تلك النتيجة المذهلة بعد أن استطاعوا إدخال جسيمات نانوية في أوراق النباتات ما جعلها تصدر إشعاعاً يمكنه أن يستمر لمدة ثلاث ساعات ونصف، حيث كان هدفهم جعل النباتات مصدراً للضوء في بيئة العمل، وتعتبر تلك الخطوة تمهيداً لتحول الأشجار في الشوارع إلى مصابيح ما سيضاعف قيمتها الجمالية.

ويأتي الهدف النهائي من هذا الإنجاز هو استبدال مختلف مصادر الإضاءة الصناعية بالنباتات، خاصةً وأن 20% من استهلاك الكهرباء يذهب لصالح الإضاءة، وفضلاً عن توفير المال، فإن ذلك سيسهم في تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

وكانت المحاولات الأولية قد أسفرت عن الخروج بنباتات يمكنها إصدار الضوء لمدة 45 دقيقة فقط، إلا أن التعديلات التي أجراها العلماء على الفكرة، وصلت إلى جعل النباتات تستمر في الإضاءة لمدة 3 ساعات ونصف، تصدر من نبات يبلغ طوله نحو 10 سنتيمترات، وتصدر إضاءة كافية جدا للقراءة بجوارها.

 

المصدر: موقع معهد MIT

   
   
2018-01-17  
الوسوم: نبات
 
 1 عدد التعليقات    
لؤي أبو خالد                                                                                                                            2018-01-17 09:02 AM
تقنية رائدة , من أفضل ما سمعت من أخبار تقنية. شكراً على الخبر المفرح ونتمنى أن تصل هذه النباتات إلى عالمنا العربي لأنها تساعد في حل مشاكل كثيرة.

 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف