مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



أرابيكا أفضل أنواع حبوب القهوة، والروبوستا هو سر الكافيين
2018-04-17

ترجمة

تتميز القهوة بأنواعها المختلفة وأسرارها الكثيرة، فمن القهوة العربي للأميركية للتركية والإسبرسو واللاتيه، مروراً بأنواع القهوة الباردة.
 
ويتحدث الناس عن جودة مذاق القهوة في مكان معين دون آخر دون أن يدرك أحد أن السر والفرق يكمن في البن المستخدم، وأن هناك مئات الأنواع من البن والخلطات المستخدمة.
 
أنواع حبوب القهوة:
هناك عدة أنواع للقهوة، وتكمن الفوارق الأساسية بينها في الطعم وأماكن الزراعة والسعر.
أولاً: الأنواع الرئيسية:
1- أرابيكا "Arabica": تنتج حوالي 60-65% من إجمالي إنتاج القهوة في العالم. تتميز بنكهتها الغنية ورائحتها العطرية ونسبة الكافيين المنخفضة. تزرع في مناطق مرتفعة تتراوح بين 1000 و 2500 متر فوق سطح البحر. يعتبر الأرابيكا أفضل مقارنة بغيره من أنواع البن ويتميز بحموضته الحادة ونكهة الكرز أو الأزهار ويزرع في البرازيل ونيكاراغوا والمكسيك وإثيوبيا.
 
2- روبستا "Robusta": تنتج حوالي 35-40% من إجمالي إنتاج القهوة في العالم. تتميز بنكهتها القوية ونسبة الكافيين العالية. تزرع في مناطق منخفضة تتراوح بين 0 و 800 متر فوق سطح البحر. حبوب الروبوستا أصغر وأكثر دائرية من الأرابيكا ويزرع في السهول، وتحديداً في فيتنام والبرازيل والهند وإندونيسيا، وهو حاد وأكثر مرارة من الأرابيكا وقوامه كثيف.
 
وقد تستخدم الروبوستا ذات النوعية الجيدة في بعض توليفات الإسبرسو لتوفير أفضل رغوة. وللراغبين في الحصول على أكثر كمية من الكافيين فالسر يكمن في الروبوستا.
فبعد التحميص تحتوي الأرابيكا على أقل من 2% من الكافيين، بينما قد تحتوي حبة روبوستا على 4% أو أكثر من الكافيين، وكلما زادت حرارة التحميص نقصت نسبة الكافيين في حبات البن.
 
وتتميز القهوة في إفريقيا برائحة الليمون والزهور بينما في آسيا والباسفيك بطعم الأعشاب البرية ورائحة الأرض، أما في أميركا اللاتينية تمتاز بطعم المكسرات والكاكاو.
 
ثانياً: الأنواع الثانوية:
1- ليبيريكا ""Liberica"": تنتج حوالي 1-2% من إجمالي إنتاج القهوة في العالم. تتميز بنكهتها المميزة التي تُشبه التبغ. تزرع في ليبيريا غرب إفريقيا وجنوب شرق آسيا.
 
2- اكسيلسا "Excelsa": تنتج حوالي 1% من إجمالي إنتاج القهوة في العالم. تتميز بنكهتها القوية ورائحتها المميزة. تزرع في جنوب إثيوبيا وغرب ووسط إفريقيا.
3- كاتورا "Caturra": يُزرع بشكل رئيسي في هندوراس وغواتيمالا، ويُعرف بنكهته اللطيفة والمتوازنة.
4- جيشتا "Geisha": ينمو في إثيوبيا ويُعتبر من الأصناف التقليدية التي تمتاز بنكهتها المميزة والفريدة.
 
ملاحظة:
1- تختلف نسبة إنتاج كل نوع من أنواع القهوة من سنة إلى أخرى.
2- تعتبر البرازيل أكبر منتج للقهوة في العالم، وتنتج حوالي 30% من إجمالي إنتاج القهوة.
3- تزرع القهوة في أكثر من 70 دولة حول العالم.
 
عادةً الشخص العادي لن يعرف الفرق بين القهوة الأرابيكا أو الروبوستا، وإنما سيعرف أن القهوة قوية أو خفيفة مع حليب أو بدونه، وهو المعيار الذي تعتمده المحال لمعرفة نوعية القهوة التي يحبها الشخص.
 
ولمعرفة الفوارق بين كل نوع آخر هناك جامعات خاصة بهذا الموضوع بدأت من إيطاليا وتوسعت حول العالم تُمكن الشخص من الحصول على دبلوم في القهوة.
 
 

 

   
   
2024-04-11  
 
 1 عدد التعليقات    
سامي سلامه                                                                                                                            2018-04-17 10:26 AM
موضوع جميل عن القهوة سر الصباح والمساء وكل الاوقات

 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف