مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



علامات تدل على أنك تتناول كمية عالية من الملح
2018-09-24

ترجمة

.وفقا لأحدث المبادئ  الغذائية التوجيهية، فإنه يوصى بالحد من كمية الملح والصوديوم المتناول يومياً لما لا يزيد عن  2300 ملليغرام من الصوديوم، أي ملعقة صغيرة من الملح يومياً.

إليك 4 دلالات على أنك تتناول نسبة عالية من الصوديوم والملح يومياً:

1- الشعور الدائم بالعطش الشديد
يلعب الصوديوم دوراً كبيراً في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم والحفاظ عليها داخل خلايانا، إذاً بكل تأكيد نحن بحاجة إلى تناول بعض الملح يوميا للمساعدة في الحفاظ على توازن الماء في الجسم.

لكن في حال تناول كميات عالية من الصوديوم قد يحدث الاختلال في توازن المعادن والسوائل داخل الخلية وخارجها، فيحدث ويتجاوب الجسم مع قلة كمية السوائل وعدم القدرة على التعامل مع كميات الصوديوم العالية بإرسال إشارات إلى الدماغ ينتج عنها الشعور بالعطش.

2- تورم وانتفاخ
عادة ما يؤدي تناول الأغذية المالحة بكثرة إلى احتباس السوائل في الجسم، والذي قد يظهر بشكل واضح على الجفون فتظهر متورمة منتفخة، كما وقد تلحظ تورم في الاطراف، القدمين واليدين والبطن بشكل خاص.
في هذه الحالة ننصحك بالتقليل من الصوديوم، وزيادة كمية البوتاسيوم والسوائل لإعادة تحقيق التوازن، والتخلص من احتباس السوائل خاصة في منطقة البطن والجفون.

3- الإصابة بالصداع
هل سبق وشعرت بالصداع بعد تناول وجبة ما، قد يكون السبب محتواها العالي بالصوديوم.

إن تناول كمية عالية من الملح يمكن أن يسبب توسع الأوعية الدموية في الدماغ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بصداع مؤلم.

4- لا تستسيغ الطعام دون الملح
على رأس كل المخاطر الصحية، يمكن لاستهلاك كميات كبيرة من الملح على حاسة الذوق لديك، فتصبح لا تستسيغ الطعام إن كان من دون ملح كافٍ!

بحسب الدراسات فإن مقدار الصوديوم الزائد الذي يتم تناوله بشكل مستمر قد يؤدي إلى تغيير في براعم التذوق مما يزيد من اقبالك عىل الموالح.

كيفية خفض استهلاك الملح

إذا كنت ممن يتناولون الأغذية المالحة بكثرة، إليك بعض الإستراتيجيات البسيطة للحد من الملح.

1- تجنب الأغذية المالح
وصفت جمعية القلب الأمريكية الأطعمة التالية" بالستة المالحة" وهي:

    الخبز
    اللحوم الباردة
    السندويشات والبرغر (وخاصة الوجبات السريعة)
    البيتزا
    الحساء المعلب
    الدجاج المطبوخ أو الماجي.

 2- حضر وجباتك في المنزل
تناول الطعام خارج المنزل قد يكون له العديد من المساوئ، إذ أن أغلب الوجبات التي يتم تناولها تكون سريعة عالية بمستويات الصوديوم.

لذا ننصحك بزيادة التركيز على طهي وتحضير الوجبات في المنزل، واصطحاب الصحي منها معك إلى العمل أو المدرسة.

3- جرب منكهات جديدة
 ننصحك باستبدال الملح عند الطهي بمنكهات أخرى مثل استخدام بعض الاعشاب والتوابل الطازجة و المجففة، أو استخدام بعض الأحماض مثل عصير الليمون والخل كبديل صحي للملح.

4- اختر طعامك بحكمة
عند اختيارك للاطعمة من الأسواق حاول ان تقرأ الملصق الغذائي وتتاكد من كون الاغذية التي تحمل 5% أو أقل من الصوديوم لكل حصة هي المفضلة فهي تعتبر مصدراً منخفضاً للصوديوم، في حين أن 20 % أو أكثر يعتبر مصدراً عالي للصوديوم.

 

المصدر: ويب طب

   
   
2018-10-08  
الوسوم: ملح
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف