مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


يستطيع هذا الحاسوب الذي يزن 12 طناً إنتاج مياه نظيفة وكهرباء واتصالاً بالانترنت
2016-04-21

ترجمة

تستطيع هذه الآلة إنتاجَ مياه نظيفة، وكهرباء واتصالاً بالانترنت، وقد تكون الحل التقني اللازم لتلبية حاجات المجتمعات غير المخدّمة.

تعرّف على والتي (Watly)

تم الكشف عن نموذج أولي من والتي (Watly)، الحاسوب الحراري الديناميكي الذي يزن 12 طناً، الذي تم تطويره من قبل الريادي الإيطالي الذي يعتقد أن آلته هذه قد تستطيع مواجهة التحديات التنموية الكبيرة في أفريقيا ، كتوافر المياه النظيفة، والكهرباء والاتصال بالانترنت.

تأتي وحدة والتي (Walty) مجهّزةً بألواح شمسية كهرضوئية تستطيع إنتاج الحرارة والطاقة الشمسية، ثم يتم ضخ المياه إلى الخزان الذي يقدّم مياهاً نظيفة، عقب عملية تقطير بضغط البخار ، طريقة توظّف طاقة الشمس الحرارية لتبخير المياه والتخلص من الملّوثات (من ملح البحر إلى السموم)، وتستطيع آلة واحدة تنقية ما يصل إلى ثلاثة ملايين ليتر من المياه سنوياً، وتملك عمراً افتراضياً يصل إلى 15 عاماً.

يستطيع والتي - الذي يستمد طاقته من الألواح الشمسية - حصدَ وتوليدَ ما يكفي من الكهرباء (غير المستمدة من شبكة المدينة) لنفسه ولعدة أجهزة يمكن وصلها إليه.

ومن أجل الاتصال يمكن ربط كل جهاز والتي إلى منصة لإدارة شبكة مركزية تقوم بوصله إلى آلات أخرى، مما يسمح بإنشاء منطقة تغطيها شبكة انترنت لاسلكية يصل مجالها إلى 500 متر، كما تسمح الشاشات الموجودة على كل جانب من الآلة للمستخدمين بالاتصال بالانترنت.

التقنية كَحل

إن هدف هذه الآلات هو تقديم إجابة مستديمة تستطيع مواجهة المشاكل التي تعاني منها المجتمعات غير المخدّمة في أفريقيا.

ينوي الفريق خلف المشروع تركيب الآلات في مناطق تقع خارج المناطق الحضرية المتزايدة في أفريقيا، حيث لا تمتلك معظم تلك المتجمعات وصولاً إلى مياه نظيفة، بالإضافة إلى ذلك، يمتلك شخص من أصل أربعة فقط في أفريقيا جنوب الصحراء وصولاً للكهرباء، وبالرغم من الانتشار العالمي لتقنية الهواتف المحمولة، فإن نسبة الذين يستطيعون الاتصال بالانترنت في المناطق النائية هي 28.6% فقط.

يأمل المصنّعون أن يتمكّنوا من بيع الآلات للحكومات كحل لهذه التحديات التنموية الشائعة.

يتم حالياً العمل على النسخة الأخيرة من والتي (the Watly 3.0) في إيطاليا، ومن المتوقع انتهاؤها في حزيران، حيث تصل كلفة إنتاجها ما يقارب من 453,000 دولار، ولا يوجد هناك أنباء حول تكلفة الجهاز عندما يتم تقديمه إلى الأسواق، ولكن بشكلٍ عام تُعتبر هذه الكلفة ضئيلةً نسبياً.

 


المصدر: كوارتز
 

   
   
 
الوسوم: تنقية - ماء
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف