مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


مشكلة ظهور المكالمات الدولية بأرقام محلية
2021-06-07

ترجمة

 

يكمن السبب وراء مشكلة ظهور المكالمات الدولية بأرقام محلية بسبب جهاز ربط المكالمات الذي يُعرف باسم (SIM box).
أولاً لابد من أن نعلم أن الدول ترتبط فيما بينها عن طريق الـ VSAT أو الساتلايت كما هو متعارف عليه.
هناك شركات في المنتصف تسمى الناقلات (carriers) وهذا النوع من الشركات لا تمتلك شبكة فيها مشتركين، بل عملهم فقط هو نقل المكالمات والرسائل من دولة إلى دولة أخرى.
من شركات الناقلات المشهورة شركة تسمى (BICS) وهي شركة بلجيكية تعمل مع عدة شركات عربية منها شركة زين وشركة MTN ، تكون موصولة بالـ E1s مع الـ GMSC للشركة المحلية وبعد ذلك بالـ VSAT إلى بلجيكا، وأيضا لديها فروع في بلدان أخرى مثل سويسرا ويسموها Hub في مدينتي زيورخ وجنيف. أي ببساطة المكالمات الدولية القادمة إلى شركة زين معظمها يأتي عبر شركة الناقلات البلجيكية BICS.

للتوضيح نفرض أن التوصيل سيتم من شركة MTN السودان إلى موبايلي السعودية.
كما قلنا MTN مربوطة بشركة BICS، لكن شركة BICS احتمال كبير ألا يكون لها وجود في السعودية، فيجب عليها أن تتفق مع شركة ناقلة أُخرى لديها ربط مع السعودية ويتفقوا أيضا على سعر البيع للدقيقة الواحدة.

هل لهذا السبب المكالمات الدولية مرتفعة السعر؟
الشركة الناقلة الأُخرى لا يكون لديها وصل مباشرة مع السعودية وتكون هي أيضاً متفق مع شركة ناقلة ثالثة وهكذا. فقد يكون احتمال أن تمر مكالمتك الواحدة عن طريق أكثر من عشرة شركات نقل حتى تصل من السعودية للبلد الآخر السودان كما هو في مثالنا المفترض، فالموضوع هنا تجاري وليس تقني.

السؤال هو كيف تتم الحسابات بين هذه الشركات؟
في المكالمات الدولية الشركة تستلم المال عند استقبالها لمكالمة وتدفع بالمقابل عندما ترسل مكالمة منها إلى مكان آخر.
هذا الشيء الذي يجب أن يحدث في جميع المكالمات الدولية. في مثالنا للمكالمة من موبايلي إلى MTN، أول خطوة موبايلي سوف تدفع للشركة الناقلة التي لديها لأن المكالمة تُرسل من شبكتهم ولنقول بـ 1.2$ بعد ذلك الشركة الناقلة ستأخذ نصيبها، مثلاً ولنفرض 0.2$ وتُمرر المكالمة للشركة الناقلة التي تليها 1$، وهذه أيضاً تأخذ نصيبها مثلاً 0.2$ وتُمرر للشركة التي تليها 0.8$ وتواصل هكذا إلى أن نصل إلى شركة BICS البلجيكية حسب المثال المفترض، التي هي الشركة الناقلة لشركة MTN ومثلاً تكون وصلت 0.4$ وأخذت 0.2$ وأعطتها MTN وهكذا MTN تكون استلمت 0.2$ لأنها هي من استقبلت المكالمة.

الـ SIM Box
وهو عبارة عن جهاز يتسع لعدد من خانات شرائح الهاتف مع مقوٍ هوائي يتم توصيلها بشبكة الانترنت ويتم تركيب بطاقات الهاتف (SIM CARDS) إلى هذه الوحدات التي تسمى صناديق الشرائح (SIM BOX) لاستقبال المكالمات الواردة من الخارج.

يمكن لشخص هنا أن يقوم بتركيب شرائح محلية في الـ SIM Box، فلو المكالمة الدولية أتت برقم دولتك (رقم محلي) معناها الشريحة المركبة في الـ SIM box محلية بحسب الشريحة المركبة حتى لو كانت شبكتك MTN مثلاً.
بعد أن تشتري شرائح لنفرض مثلاً من زين وتركبها في الـ SIM box، يقوم المتفقون معك بوصل الإنترنت ويقوموا بعمل شبكة إفتراضية (VPN).

المشاكل بدأت من هنا!
هم بعد ذلك يذهبون إلى الشركة الناقلة ويعرضوا عليه توصيل المكالمات بسعر أرخص لأنهم يستخدمون الإنترنت فقط.
نقول مثلاً اتفقوا مع الشركة الناقلة التي أتته1$، وقالوا له أعطنا 0.4$ فقط ونحن سوف نتكفل بتوصيل المكالمة، طبعاً هو مستفيد من هذا العرض فبدلاً من أن يكسب 0.2$ فقط، ممكن يكسب 0.6$ في المكالمة الواحدة.
غير أن الرقم الذي سوف يظهر لك محلي، أيضاً جودة المكالمة تكون سيئة لأن المكالمة مرت عبر الإنترنت، يعني تكون قريبة من مكالمات السكايب (Skype).
وهم بعد ذلك يقوموا بتمرير المكالمة بالإنترنت عبر vpn إلى أن تصل الـ SIM box والذي يقوم بعدها بإنشاء مكالمة محلية من واحدة من شرائح زين الموجودة فيه إلى الرقم الذي تم طلبه
وعندما يفتح الخط يقوم ال SIM box بدمج المكالمتين مع بعض، المكالمة الدولية الآتية بالإنترنت مع المكالمة المحلية من الشريحة المركبة فيه، وبهكذا المستقبل يبدأ يتكلم مع الشخص الآخر لدى موبايلي المتصل.


ما الفرق الآن بين هذه المكالمة من المكالمة العادية؟
لذلك رقم MTN المتصلين عليه سيرى المكالمة كأنها آتية من زين.
الأمر الأخر هو أن المكالمة هذه لا تمر بشركة MTN في الـ GMSC وهذا يؤدي إلى أن الشركة تخسر أموال كانت من المفروض أن تحصل عليها بالدولار من ال BICS.

وجميع الشركات المحلية تحارب الـ SIM لأن هذا النوع من المكالمات يُخسر شركات الاتصالات.


إذاً الشخص صاحب الـ SIM box بعد إدخال الشريحة وتحويل المكالمة الدولية إلى محلية، كيف يتم الحصول على حقه؟!
يحصل على حقه من أصحاب الشركات الناقلة الذي باع بسعرٍ زهيد والموصول معه بالإنترنت وبالدولار أيضاً.

 

سؤال آخر الشرائح الكثيرة المركبة في الجهاز كيف يتم تعبئتها بالرصيد والإنترنت وجهاز الـ SIM box؟!
الـ SIM box طبعاً ممنوع بيعه في السوق، بالرغم من هذا كله إلا أنه موجود وبكثرة في بعض البلدان.
لكن يمكن القول أن أي مكالمة تأتي من خلال الـ SIM box تكون جودتها سيئة. وهذا ما يجعل أغلب الناس يربطوها بضعف الشبكة.

 

   
   
2021-07-22  
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف