مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



مسبار جونو الامريكي يدخل في مدار حول المشتري
2016-07-05

ترجمة

نجحت وكالة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) في وضع مسبار في مدار حول كوكب المشتري.

فقد تمكن مسبار جونو الذي اطلق الى الفضاء منذ 5 سنوات من تشغيل محركه الصاروخي لابطاء اقترابه من الكوكب وتجنب التأثر بجاذبيته.

وأكدت سلسلة من الأصوات بثها المسبار أن عملية الابطاء قد جرت بنجاح.

ولدى وصول البث من المسبار، انطلقت الهتافات في مقر التحكم بالرحلة في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا في ولاية كاليفورنيا.

ويأمل العلماء باستخدام المسبار للتحسس بطبيعة اعماق كوكب المشتري. ويعتقد هؤلاء أن هيكل المشتري وتكوينه الكيمياوي يخفيان أدلة على أسرار تشكل الكون قبل نحو 4 مليارات ونصف المليار سنة.

وكان مهندسو ناسا قد حذروا من أن عملية تشغيل صاروخ الابطاء محفوفة بالمخاطر.

ولم يسبق لأي مسبار أن مر بالقرب من كوكب المشتري، الذي يتميز بأحزمة شعاعية من القوة بمكان بحيث تتمكن من اتلاف الاجهزة الالكترونية غير المحمية بإحكام.

ولكن مسبار جونو مبني كالدبابة، ويحمل درعا من مادة التايتانيوم يجنبه ضرر الاشعاع. ويبدو أن عملية الابطاء الصاروخي التي استغرقت 35 دقيقة جرت دون أي منغصات.

ورغم ان مخاطر الاشعاع لم تزول كليا، فإنه من المرجح ان يتمكن جونو من اعداد الاجهزة المثبتة فيه للبدء بالتحسس بما يقع تحت غيوم المشتري المعتمة.

وسيستغرق دوران المسبار حول الكوكب زهاء 53 يوماً.

ومن المقرر أن يعمد الى تشغيل محرك المسبار الصاروخي اواسط شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل بما يقلل مدة دورانه حول الكوكب الى 14 يوماً فقط. وعندئذ سيتمكن المسبار من بث المعلومات المفيدة حقاً.

   
   
 
الوسوم: مسبار - جونو - - المشتري
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف