مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


متلازمة النفق الرسغي.. انضغاط العصب في معصم اليد
2017-04-24

ترجمة

هل تعرف ما هي متلازمة النفق الرسغي؟ إذا كنت تجلس علي الأريكة وتشاهد برنامج تليفزيوني واصابك ألم وإحساس الوخز في الرسغ يمتد إلى ذراعك بالكامل. قد تكون مُصاباً بمتلازمة النفق الرسغي. وهي حالة شائعة تسبب التنميل وألم في اليدين والأصابع.

النفق الرسغي
عبارة عن نفق طبيعي ضيق في منطقة معصم اليد مكون من عظام الرسغ ويغطيه من الأعلى رباط ليفي معترض يُطلق عليه اسم الرباط الرسغي المستعرض"Transverse Carpal Ligament" تُمثل عظام معصم اليد والرباط الرسغي المستعرض جدار هذا النفق. يحتوى هذا النفق على أربطة وأوتار العضلات, وعلى العصب المتوسط "Median Nerve" الذي يتحكَّم ببعض حركات إصبع الإبهام، بالإضافة إلى نقل الإحساس في الإبهام والسبَّابة والوسطى.

أعراضُ متلازمة النفق الرسغي"Carpal tunnel syndrome"
تنشأ الأعراضُ الرئيسيَّة لمتلازمة النفق الرسغي عن تهيُّج أو تخريش العصب المتوسِّط, تظهر أعراضُ متلازمة النفقِ الرسغيِّ تدريجيَّاً، وتتفاقم الحالةُ في أثناء الليل أو في وقتٍ مبكِّرٍ من الصباح عادةً.
1- الأعراضُ الرئيسيَّة الثلاثة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي هي:
    * النخز "tingling".
    * الخدر والتنميل "numbness".
    * الألم.
وتظهرُ هذه الأعراضُ في الأصابع, الإبهام, السبَّابة, الوسطى, نصف البنصر. إلاَّ أنَّ الشعورَ بالنخز والاخدرار والألم قد ينتشرُ إلى خارج هذه المنطقة أحياناً.
قد تظهر هذه الأعراضُ في إحدى اليدين أو كلتيهما، رغمَ أنَّ معظمَ الحالات تُصيبُ كلتا اليدين في النهاية.

2- أعراض أخرى
تشتمل الأعراضُ الأخرى المُحتملة لمتلازمة النفق الرسغي على ما يلي:
    * ألمٍ كليلٍ
وانزعاجٍ في اليد أو الساعد أو الذراع.
    * إحساس حارق أو واخِز في اليد، يكون شبيهاً بوخز الإبر والدبابيس.
    * جفاف الجلد أو تورُّم أو تغيُّر في لون جلد اليد.
    * نقص حاسَّة اللمس.
    * ضُعف وضمور العضلات عندَ قاعدة الإبهام.

تتفاقم أعراضُ متلازمة النفق الرسغي بعد استعمال اليد المُصابة غالباً؛ فالقيامُ بأيَّة أعمالٍ مُتكرِّرة في اليد أو في المعصم قد يؤدِّي إلى زيادة الأعراض، مثل الإبقاء على الذراع أو اليد في نفس الوضعيَّة لفترة زمنيَّة طويلة.

قد يُعاني بعضُ المصابين بمتلازمة النفق الرسغي من انتشار الألم من اليد إلى الساعد والمرفق.
تُشاهد الحالة بنسبة أكبر لدى النساء منه لدى الرجال.
استعمال اليدين
غالباً ما يشكو العديدُ من الأشخاص المُصابين بمتلازمة النفق الرسغي من سقوط الأشياء من أيديهم كثيراً. وغالباً ما تَضعُفُ المهارةُ اليدويَّة لدى الأشخاص المُصابين بمتلازمة النفق الرسغي. كما أنَّهم قد يجدون صعوبةً في استعمال الأصابع المصابة للقيام بمهامٍّ مُحدَّدة، مثل الكتابة على الآلة الكاتبة أو إدخال الزر في العروة.

أسباب الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي
قد يؤدِّي أيُّ ضغطٍ على العصب المتوسِّط إلى اضطراب الإشارات العصبيَّة، ممَّا يؤثِّرُ في حاسَّة اللمس وحركات اليد. وينضغِط العصبُ المتوسِّطُ عندما تتورَّم الأنسجة داخل النفق، أو عندما يتضيَّق النفقُ مع مرور الوقت. ما زالت الأسبابُ التي تؤدِّي إلى انضغاط العصب المتوسِّط مجهولةً في أغلب الحالات، رغم وجود عدد من العوامل التي تؤدِّي إلى زيادة خطر متلازمة النفق الرسغي، مثل:
    * تاريخ العائلة الصحي: تحدث حوالي 25% من الإصابات بمتلازمة النفق الرسغي بين أقارب الدرجة الأولى للشخص المُصاب، مثل الأبوين أو الأخ أو الأخت.
    * حالات صحيَّة مُعيَّنة، مثل الداء السكَّري أو قصور الغدَّة الدرقيَّة أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو السمنة.
    * الحمل.
    * بعض إصابات المعصم.
    * بعض الأنشطة: مثل العزف على آلة موسيقيَّة, تجميع الأشياء وحزمها, الأعمال اليدويَّة, استعمال الأدوات الهزَّازة كالمناشير.

التشخيص

التشخيص يكون بعمل تخطيط العصب وتخطيطُ كهربيَّة العضل (EMG), لكن هناك بعض الاختبارات التشخيصية المساعدة:
* اختبار فالين "Phalen's maneuver": يتم تنفيذه عن طريق ثني المعصم برفق قدر الإمكان، ثم الثبات على هذا الوضع وانتظار الأعراض. يكون الاختبار إيجابي عندما يؤدي إلى خدر في مناطق توزيع العصب المتوسط في غضون 60 ثانية من وضع الإنثناء الحاد. وكلما بدأ الخدر أسرع كانت الحالة أكثر تقدماً. يتم تعريف علامة فالين على أنها ألم و/أو مذل في الأصابع المعصبة بالعصب المتوسط خلال دقيقة واحدة من انثناء المعصم. وقد تبين أن هذا الاختبار يرتبط مع شدة الحالة عندما تم دراسته مستقبلاً.


* علامة تينيل "Tinel's sign": هو اختبار كلاسيكي أقل حساسية من سابقه لكنه وسيلة للكشف عن تهيج الأعصاب. يتم تنفيذ تينيل عن طريق النقر بخفة على الجلد الموجود على قيد منثنيات اليد, لحث إحساس الوخز في أماكن توزيع الأعصاب. وعلامة تينيل أقل حساسية، ولكن أكثر تحديداً من علامة فالين.


* اختبار دوركان "Durkan test" (اختبار ضغط الرسغ): يتم عن طريق تطبيق ضغط ثابت على راحة اليد فوق العصب لمدة تصل إلى 30 ثانية لإظهار الأعراض.


* اختبار رفع اليد"Hand elevation test": يتم إجرائه عن طريق رفع كلتا اليدين فوق الرأس، إذا ظهرت الأعراض في مناطق توزيع العصب المتوسط خلال دقيقتين، يعتبر الاختبار إيجابي. ويعتبر اختبار ارتفاع اليد أعلى حساسية، وخصوصية من اختبار تينيل، واختبار فالين، واختبار ضغط الرسغ.

 

علاج متلازمة النفق الرسغي

1- العلاج المحافظ: إراحة اليد المصابة بالاضافة للاستعانة بالمسكنات لتخفيف الأعراض.

• جبائر المعصم: تُستَعمل جبائرُ المعصم لدعم المعصم وإبقائه في وضعيَّةٍ متعادلة، ولكن ينبغي عدمُ تطبيقُ ضغط مباشر على النفقِ الرسغيِّ. يؤدِّي استعمالُ الجبيرة إلى منع انحناء المعصم، حيث إنَّ انحناءه قد يُولِّدُ ضغطاً على العصب المتوسِّط، ويُفاقمُ الأعراض. ينبغي ملاحظةُ حدوث تحسُّنٍ في الأعراض خلال 4 أسابيع من استعمال جبيرة المعصم.


الكورتيكوستيرويدات (الكورتيزون): يمكن استعمالُ الكورتيكوستيرويدات على شكل أقراص، بالإضافة إلى إمكانيَّة استعمالها حقناً داخل المعصم في علاج متلازمة نفق الرسغ المعصمي. يُستَحسنُ البدءُ باستعمال حقنةٍ واحدةٍ عادةً؛ فإذا كانت الاستجابةُ لهذه الجرعة المُفرَدة جيِّدةً، ثمَّ انتكست الحالة، يمكن عندها إعادةُ حقن الدواء ثانيةً.

2- العلاج الجراحي: يُفضَّلُ إجراءُ العمليَّات الجراحيَّة للمصابين بمتلازمة النفق الرسغي عندَ فشل المعالجات الأخرى في تخفيف الأعراض عادةً.




 

 

المصدر: موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي, ويكيبيديا.

   
   
 
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف