مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



بالإمكان تجنب 90% من حالات الإصابة بالسكتة الدماغية
2016-07-19

ترجمة

هناك العديد من حالات الإصابة بالسكتة الدماغية حول العالم، إلا أنه من الممكن الحد من هذه الإصابات والسيطرة عليها من خلال العمل على تقليل عوامل الخطر المسؤولة عن ذلك، فهل سيكون الأمر ممكناً؟

تصيب السكتة الدماغية عددا كبيراً من الاشخاص، ولعل من أهم عوامل خطر الاصابة بها هو ضغط الدم المرتفع، ولكن هل يعني هذا أنه بإمكاننا السيطرة على المرض وتجنب الاصابة به؟

هذا ما توصلت إليه الدراسة الحالية التي نشرت في المجلة العلمية (The Lancet)، حيث أوضحت انه بالامكان منع الاصابة بـ 90% تقريبا من الاصابات التي تحدث بالسكتة الدماغية.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة بأن ضغط الدم المرتفع يعتبر من عوامل خطر الاصابة بالسكتة الدماغية بشكل رئيسي، وأن تاثير هذا الضغط المرتفع مجتمعاً مع تسعة عوامل اخرى يشكلان 90% من حالات الاصابة بالسكتة الدماغية، وهذا ما توصل اليه الباحثون بعد استهدافهم لما يزيد عن 27,000 مشتركاً من دول مختلفة في العالم.

وبالرغم من أهمية العشر عوامل خطر الخاصة بالاصابة بالسكتة القلبية بشكل مجتمع، إلا أن هذه العوامل تغيرت أاهميتها اعتماداً على المنطقة الجغرافية والدولة، ومن هنا يجدر تركيز الحكومات وايجاد استراتيجات تخص كل دولة بخصوصيتها.

وأكدت نتائج الدراسة أن ضغط الدم المرتفع يعتبر من أهم عوامل الخطر للاصابة بالسكتة الدماغية في جميع الدول، وبالتالي يعتبر خفض ضغط الدم المرتفع من العوامل الاساسية في تجنب الاصابة بالسكتة الدماغية.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور مارتين ودونيل (Dr Martin O'Donnell): "الدراسة تؤكد أن ضغط الدم المرتفع يعتبر من أهم عوامل الاصابة بالسكتة الدماغية في جميع دول العالم، وبالتالي يعتمد خفض اعداد الاصابة بالسكتة الدماغية على التحكم بضغط الدم المرتفع لدى المرضى".

ومن أجل التوصل الى تقدير نسبة السكتات الدماغية الناجمة عن عامل خطر معينة، قام الباحثون بحساب عوامل الخطر جميعها في المناطق التي تم استهدافها.

ووجد الباحثون انه بالامكان تجنب الاصابة بكثير من حالات السكتة الدماغية في حال التحكم بعوامل الخطر السابقة، اذ بالامكان تقليل الاصابة بالسكتة الدماغية بالنسب التالية اعتماداً على عوامل الخطر:

*     47.9% بسبب ضغط الدم المرتفع.
*     35.8% نتيجة عدم ممارسة التمارين الرياضية.
*     23.2% بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي.
*     18.6% نتيجة للإصابة بالسمنة.
*     12.4% جراء التدخين.
*     9.1% بسبب الإصابة بامراض القلب.
*     3.9% بسبب الإصابة بمرض السكري.
*     5.8% نتيجة لتناول الكحول.
*     5.8 جراء التوتر الذي يصيب الانسان.
*     26.8% بسبب ارتفاع نسبة الدهون.

في المقابل، من المعروف أن عدداً من هذه العوامل مرتبطة بعضها ببعض، بمعنى أن السمنة ترفع من خطر الاصابة ارتفاع الضغط الشرياني، لذا فدمج هذين العاملين معاً، والعوامل الاخرى المتربطة ببعضها البعض، نجد أنها مسؤولة عن 90.7% من أسباب الاصابة بالسكتة الدماغية، والتي تعد مماثلة لدى جميع الدول والفئات العمرية والجنسية.

وعلق الباحث الرئيسي الثاني في الدراسة البروفيسور سالم يوسف قائلاً: "نتائجنا تشير إلى إمكانية السيطرة على عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وبالتالي تجنب الإصابة بها، في المقابل سيكون هناك تحسناً بالصحة العامة لدى الاشخاص في حال السيطرة على هذه العوامل السابقة الذكر".



المصدر : ويب طب

   
   
2018-02-20  
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف