مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



المادة المظلمة.. الخطوة الثانية بعد موجات الجاذبية
2016-02-24

ترجمة

بعدما أثبت العلماء مؤخراً وجود موجات الجاذبية التي تنبأ بها آينشتاين قبل قرن من الزمن، فإنهم يسعون لاكتشاف الأمر الثاني الذي يرونه حيوياً لفهم نشأة الكون، وهو المادة المظلمة التي يعتقد بأنها تشكل ربع الكون المعروف.

ويعتقد العلماء بأن مجموع الطاقة-الكتلة في الكون المعروف يحتوي على المادة العادية بنسبة 4.9%، والمادة المظلمة بنسبة 26.8%، والطاقة المظلمة بنسبة 68.3%، ولذلك فإن المادة المظلمة تشكل 84.5% من مجمل المادة، بينما الطاقة المظلمة بالإضافة إلى المادة المظلمة تشكلان 95.1% من المحتوى الكلي للكون.

ولذلك قال عالم الكونيات كارلوس فرينك خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لتقدم العلوم إن اكتشاف المادة المظلمة سيكون أكثر أهمية من اكتشاف موجات الجاذبية.

وجاءت أحدث المحاولات لاكتشاف هذه المادة من قبل العالم في جامعة إدنبرة أليكس مورفي وفريقه في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وجرت تجربتهم على عمق ميل في باطن منجم ذهب سابق في ولاية ساوث داكوتا الأميركية، وتقول صحيفة غارديان إنها تلقت الأحد الماضي نسخة من نتائج تلك التجربة.

واستخدم في التجربة ثلث طن من الزنون السائل وتم تبريده إلى 101 درجة مئوية تحت الصفر، بهدف الكشف عن حدث نادر لذرة زنون تصطدم بجزيء من المادة المظلمة لينتج عن ذلك ومضة صغيرة، يكتشفها مجس خاص فائق الحساسية، إلا أن ذلك لم يحصل بحسب تأكيد مورفي.

لكنه مع ذلك، يرى أن ما تحقق يمثل أنباء طيبة لإمكانية اختبار التجربة في مكان جديد يضاف إلى الأماكن العديدة التي بحث فيها العلماء عن المادة المظلمة، وقال إن هناك حشداً كبيرا من النماذج المتوقعة، وإنهم يتصورون أن العثور على إشارة تدل على وجود تلك المادة قد يكون قريبا جدا، وقد يستغرق أيضا وقتاً طويلاً.

   
   
 
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف