مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



زراعة خلايا عصبية إنسانية في الفئران
2016-11-22

ترجمة

تمكن علماء في جامعة روشيستر من إنتاج فئران تحمل خلايا عصبية إنسانية تتميز بذكاء فائق عن غيرها من الفئران العادية. العلماء كانوا يدرسون نوعاً من الخلايا العصبية تسمى (خلايا دبقية) (glial cells) وهي تقوم بربط الخلايا العصبية ببعضها البعض وتوفر الحماية والتغذية لها. هذه الخلايا هي أكثر تعقيداً وتنوعاً في الإنسان من الكائنات الحية الأخرى. العلماء أرادوا أن يدرسوا الدور الذي لعبته هذه الخلايا في تطور القدرات الذهنية في الإنسان فقاموا بزرع خلايا دبقية جذعية إنسانية في دماغ فئران حديثة الولادة. مع نمو هذه الفئران, لاحظ العلماء أن الخلايا الدبقية الإنسانية تفوقت في أعدادها على الخلايا الدبقية العادية وأصبح معظم دماغ الفأر يحمل خلايا دبقية إنسانية.

العلماء إكتشفوا بعد ذلك أن الإشارات العصبية أصبحت أسرع وتصل الى مدى أبعد في هذه الفئران. كما لاحظوا أيضاً أن الخلايا العصبية أصبحت تبقى في حالة تحفيزية لمدة أطول وهو ما يلعب دوراً في التعلم والذاكرة.

بناءً على هذه النتائج, قام العلماء بوضع هذه الفئران في عدة إختبارات سلوكية لدراسة قوة الذاكرة والتعلم لديها, وبالفعل وجدوا أنها تفوقت بشكل كبير على غيرها من الفئران العادية في الذكاء والتعلم.

هذه الدراسة تفتح مجالاً واسعاً في إمكانية علاج الامراض العصبية المتعلقة بهذه الخلايا الدبقية في الإنسان.

 

المصدر

   
   
 
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف