مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


الفرق بين السيمفونية والسوناتا والكونشرتو
2017-05-02

ترجمة

هناك لبس كبير في المصطلحات الموسيقية, حيث يقوم البعض بإستخدامها بشكل إستعراضي دون فهم معانيها الحقيقية. فنسمع كثيراً على التلفزيون مديحاً لأغنية ما, فيقولون أنها أشبه “بالكونشرتو”, أو نجد من يُثني على مطرب معين, فيقول أنه “مايسترو”, أو نرى مُوسيقي يقدم لنا مقطوعة من 3 دقائق ويقول أنها سيمفونية. في جميع الأمثلة السابقة هناك حالة من الخلط اللغوي واللعب بالمفردات الموسيقية ذات المعاني الواضحة موسيقياً, وإستغلال لحالة من الجهل السائدة في المجتمع في سبيل الشهرة أو الترويج.

ما هو الفرق بين السيمفونية والسوناتا والكونشرتو
جميعها أشكال للمقطوعات الموسيقية حسب التعريفات التالية، ولكن ينبغي التأكيد على أن هذه التعريفات لها استثناءات:

السيمفونية
السيمفونية (Symphony) هي مؤلَف موسيقى يتكون من حركة واحدة على الأقل، ويكتب عادة من أجل الأوركسترا. وقد نشأ هذا النوع من التأليف الموسيقى في القرن الثامن عشر، ثم تطور علي أيدي بعض أعلام الموسيقى الكلاسيكية في القرن الثامن عشر والتاسع عشر، وأواسط القرن العشرين حتى استقرت على الشكل الحالي.
فالسيمفونية عمل موسيقي كبير للأوركسترا الكاملة, وتُقسم عادة إلى 4 حلقات أو أجزاء يمتد طولها الزمني بين 30-45 دقيقة, وهي تدور حول طبيعة مقامية واحدة تميز كل عمل عن الآخر فيقال مثلاً السيمفونية مقام ري مينور لشومان.
ويختلف كل جزء من أجزاء السيمفونية عن الآخر في سرعته وقالبه وطابعه العام حتى يكون هذا التنويع إثراء للتعبير الموسيقي وجذباً للمستمع واستعراضاً لإمكانيات المؤلف.

أمثلة:
* بيتهوفن، السيمفونية التاسعة
* موزارت، السيمفونية رقم 40
* برليوز، السيمفونية الفانتازية
* كورساكوف, سيمفونية شهرزاد

السوناتا
سوناتا "Sonata" كلمة مشتقة من اللاتينية وأصلها سونار أي يسمع أو يعزف ويتغنى, وقد التصقت التسمية بالمقطوعات التي تعزف بالآلات الموسيقية على عكس النوعية الثانية التي كانت تُغنى بالصوت البشري وتُسمى كانتاتا "Cantata".

فالسوناتا بدأت كقالب موسيقي منوّع وكبير, أساسه الإستعراض المهاري بالإضافة إلى التفاعل الشخصي للمؤدي العازف مع اللحن. مما أعطاها صبغة معينة تشبه الحوار البشري الموسيقي, أكسبها أبعاداً درامية ورومانسية كانت صعبة التحقيق قبلها.
وهذا جعلها مع الوقت تحلّ في كل أنواع البُنى الموسيقية الأخرى, كالسمفونية والكونشرتو. حيث أصبحت السوناتا الحركة الأولى في كل منهما, وأصبحت تدعى هذه الحركات بقوالب السوناتا.

إذاً من الضروري التمييز بين السوناتا كمقطوعة فردية تؤدى على الآلات ذات المفاتيح, وبين قوالب السوناتا التي تُستخدم في السمفونيات والكونشرتات.
ومن الممكن القول بأن قالب السوناتا هو أشبه بالسوناتا المكتوبة لأوركسترا كاملة, بينما السوناتا المقطوعة هي موسيقى مكتوبة لآلة واحدة فقط.

أمثلة:
* بتهوفن، سوناتا ضوء القمر

الكونشرتو
الكونشرتو (Concerto) تأليف موسيقي غربي كلاسيكي, وهو صنف من التأليف الموسيقي وضع لآلة واحدة أو لعدة آلات مرافقة الفرقة الموسيقية، أي تقوم آلة أو آلتان أو ثلاث بأداء الدور الرئيسي، أما الفرقة فتكون مرافقة فقط.

جاءت كلمة كونشرتو من الكلمة اللاتينية (كونسرتار) وتعني بذل الجهد أو من كلمة (كونستوس) وتعني اشتراك عدة أصوات معاً. برز هذا الصنف في عصر الباروك (الفترة "الموسيقية" الممتدة من أواخر القرن السادس عشر وحتى أوائل القرن الثامن عشر في تاريخ أوروبا) ومهد لما ستكون عليه الموسيقى لاحقاً والتي تحل محل الصوت البشري.
الكونشيرتو كما نعرفه من أعمال عباقرة التأليف الموسيقي الكلاسيكيين عبارة عن عمل كبير لآلة منفردة مع الأوركسترا الكامل، وتقوم هذه الآلة بالدور الرئيسي في حوارها مع الأوركسترا الكامل لأن الكونشيرتو يُكتب أساساً لإلقاء الضوء على الآلة المنفردة فيقال كونشيرتو للبيانو أو للكمان أو غيرها مع الأوركسترا ففيه تستعرض الآلة إمكانياتها بأقصى طاقتها على يد عازف بارع متمكن من أداء كل مايكتب للآلة مهما كانت صعوبته.

والكونشيرتو هو أيضاً تمجيد للعازف المنفرد الذي يفني حياته في التدريب الشاق والدراسة الطويلة الجادة من أجل الوصول إلى مستوى الأداء المطلوب ويسمى مثل هذا العازف فيرتيوزو أي العازف البارع جداً و يسمى أحياناً سوليست و أحياناً اخرى كونسرتست.

أمثلة:

* فيفالدي، كونشيرتو رقم 6
* تشايكوفسكي, كونشيرتو الكمان
* بتهوفن، كونشيرتو البيانو رقم 4

 

   
   
2018-03-05  
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف