مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



ممر باساج دو جوا البري يشق البحر مرتين في اليوم
2017-06-15

ترجمة


ربما لم تسمع بممر باساج دو جوا "Passage du Gois" الشهير في فرنسا من قبل. الممر البحري يربط بين خليج بوغنيف "Burnёf " وجزيرة نواغموتير "Noirmoutier".

هذا الممر يبدو وكأنما يملك عقلاً خاصاً به! أحياناً هو موجود لساعات قليلة في اليوم ويمكن للسيارات السير عليه للوصول من الجزيرة إلى الخليج والعكس، وأحياناً أخرى كثيرة يختفي تماماً تحت الماء وبعمق يصل إلى 4 أمتار كاملة في أوقات المد المرتفع معظم اليوم!

قبيل القرن السادس عشر، لم يمكن لهذا الممر أي وجود في الحقيقة، وكان الجميع يقصدون جزيرة نواغموتير بالقوارب فقط. وظل الأمر هكذا إلى أن قرر خليج بوغنيف لسبب ما أن ينزاح بشكل تدريجي لتكوين ممر مرتفع يسمح بعبور الناس والحيوانات إلى الجزيرة. كان هذا كرماً بالغاً من الخليج كما ترون؛ وفي عام 1701 ورد أول ذكر للممر الذي يبلغ طوله 2.58 ميلاً في خريطة، وبحلول عام 1840 أخذت أعمال تعبيد الممر في الاستمرار ومن ثم انتظمت خدمات التوصيل والمرور عبر الممر الغريب أوقات الجزر، بداية بالعربات التي تجرها الخيول قديماً وحتى السيارات الحديثة في عصرنا الحالي.

تبدو فكرة قطع هذا الممر على القدمين أو بالسيارة مغرية للغاية لتجربتها؛ لكن الممر الساحر قد يكون مميتاً كذلك متى ارتفع المد ووجدت نفسك محاصراً بين المياه التي تغمرك سريعاً من جميع الجهات! لهذا، تتوفر على جانبي الممر علامات ولوحات عرض خاصة تخبرك إذا ما كان يمكنك الاستمرار قدماً أو حتى التفكير في قطع الممر من البداية.

وبالطبع، لا يعدم الممر الكثير من الزوار والسائحين المغامرين الذين يرغبون في المخاطرة وتجربة الأمر حتى النهاية، ليجدوا أنفسهم وقد حاصرتهم المياه واختفت اليابسة من تحت أرجلهم! لكن لقدم الممر نفسه وتكرار تلك الحوادث، فهناك أبراج إنقاذ مرتفعة موزعة على طول ممر  Passage du Gois، حيث يمكنك تسلقها بسهولة والانتظار إلى أن ينحسر المد أو تأتيك النجدة أيهما أسرع.

تسألني عن سيارتك التي هربت منها مع ارتفاع المد وهرعت إلى برج الإنقاذ؟ ربما حان الوقت لتجربة ماركة جديدة إذن! هذه فرصة ممتازة بما أن سيارتك القديمة قد أسبحت أحد معالم القاع بجانب ممر  Passage du Gois!

المصدر: عالم الابداع
 

   
   
 
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف