مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



القرحات الفموية
2017-08-08

ترجمة

تبدأ القصّة بأن تشعر بوخزة في الفم ثم تتطوّر لتصبح حرقة وألم حقيقي ثم تكتشف أن السّبب هو عبارة عن عقدة واحدة صغيرة أو عدد من العقد داخل فمك تمنعك حوالي تسعة أيام من الأكل بسعادة لأنها تحترق كلما لامسها الطعام، إنه القلاع يا صديقي، ما وصفه العالم الكبير أبقراط في القرن الرابع قبل الميلاد بأنه (الورم الحميد المتكرّر الذي يظهر داخل الفم).


القرحة الفموية أو القلاع الفموي المتكرر (Mouth ulcer أو Aphthous ulcer):
القرحة القلاعيّة عبارة عن قرحة سطحيّة صغيرة الحجم عادة، وتظهر في الفم وتسبّب الإزعاج أثناء الأكل والتكلم وتصيب الانسان والحيوان أيضاً كالقرود والأحصنة والأبقار والجمال وغيرها.

هناك نوعان للقلاع:
1- القرحة القلاعية البسيطة: تظهر من 3 حتى 4 مرات بالسّنة وتستمر لمدة أسبوع وغالباً ما تظهر لدى الأشخاص الّذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 حتى 20 سنة.

2- القرحة القلاعيّة المعقدة: وهي أقل شيوعاً من السابقة.

أسباب القرحة القلاعيّة (القلاع):
إن السبب الحقيقيّ لأغلب القرحات القلاعيّة لا يزال مجهولاً. وهناك العديد من الأمور التي تعتبر عوامل مؤهبة أو مؤسسة لبيئة خصبة لظهور تلك الآفة ونذكر أهمها:
1- الضّغط النفسي (الضّيق).
2- إصابة الأنسجة الفمويّة.
3- تناول بعض أنواع من الأطعمة المخرشة مثل: (الفراولة، اللّيمون، الأناناس، البرتقال...)
4- وجود سطوح حادة للأسنان، كأن يكون سطح السّن جارح (أو شئز) للمخاطيّة الفمويّة.
5- وجود جهاز تقويم أسنان (braces) يؤدي لجرح المخاطية الفموية.
6- وجود أجهزة تعويضيّة كبدلة الأسنان.

كما تمّ ملاحظة بعض الحالات المرتبطة بأسباب أخرى من نقص المناعة الجهازيّة ومشاكل التغذية كعوز (نقص) الفيتامين ب12 وعوز الزّنك وعوز الفوليك أسيد (Folic acid) والأمراض المعوية مثل داء كرون والداء الزلاقي Celiac Disease (حساسية القمح).

ومن الواجب أن ننوّه إلى نقطة خلافية مهمة بأن: القرحات القلاعية تختلف تماماً عن القرحات العقبولية (تقبيلة السخونة) لأنهما تتشابهان تماماً بالشكل ولكن الاختلاف بالسبب فالقلاع مجهول السبب أما القرحات العقبولية لها سبب فيروسي (فيروسات كالحلأ البسيط Herpes Simplex) وتظهر خارج الفم وتحت الأنف وحول الشّفاه ولكن القلاع يبقى داخل الفم ولا يخرج منه أي لا نرى القلاع خارج حدود الفم و لا على الوجه أبداً.

أعرض القلاع الفموي
1- الألم: فالقرحة مؤلمة وقد تتوضّع على اللّسان أو الحنك أو باطن الخد أو أماكن أخرى داخل الفم.
2- شعور الوخز: يشعر المريض بالوخز والحكة في المنطقة المصابة قبيل ظهور الآفة.
3- تأخذ القرحة شكلاً مستديراً أبيض أو رمادي مع حافة وحدود حمراء.

أما في الحالة الحادّة فسنلاحظ: 1- الحمى 2- التورم 3- الشعور بالوهن.

العلاج:
القلاع يخفّ ألمه تدريجيّاً من دون الحاجة إلى معالجته خلال أسبوع أو أسبوعين. وبحال كان القلاع كبيراً ومؤلماً ومزعجاً يستحبّ وصف مضادات حيوية على شكل مضمضة, ومراهم ستيروئيدية (مشتقات الكورتيزون وهذا العلاج موجّه نحو التخفيف من الحكة و الألم لأنه يثبط الحالة الالتهابية والتفعيل المناعي الشديد)، مع العلم أن السيّدات العربيات كن ينصحن أبنائهن بدهن مادة دبس الرّمان لأنها تخفف الأعراض لكن لا يوجد دراسات كافية حول استخدام هذه المادة.

الوقاية:
درهم وقاية خير من قنطار علاج، فإنه يتوجب الابتعاد عن الأنواع المخرشة من الأطعمة (الأحماض والبهارات الحارّة) والابتعاد عن كل ما يخرّش اللثة (مع العلم بأن تناول العلكة الزّائد قد يزيد من التّخريش اللّثوي) ويجب تفريش الأسنان بفرشاة أسنان ناعمة يوميّاً بعد كل وجبة طعام واستخدام الخيوط السّنية يوميّاً ممّا سيمنع تراكم الأطعمة المهيّجة لحدوث القلاع الفموي.

متى نطلب المساعدة:
1- عادةً في القرحات الكبيرة.
2- القرحات التي لا تهدأ.
3- بحال وجود الاهتمام بالصّحة الفموية المترافق مع ظهور الألم غير المتوقف.
4- الوصول لمرحلة صعوبة شرب السوائل.
5- ارتفاع مرافق في درجة الحرارة الجسم (حمى).



المصدر: الباحثون السوريون.

   
   
2020-02-16  
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف