مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



القيلولة الطويلة تؤثر سلباً على الصحة
2016-04-04

ترجمة

كثير من الإشخاص يحبون قيلولة الظهر، فهي تمدهم بالطاقة اللازمة لتكملة اليوم، ولكن هل من الممكن أن تهدد حياتهم هذه القيلولة؟ إليكم ما وجدته الدراسة التالية.

كشفت دراسة حديثة عرضت نتائجها في مؤتمر American College of Cardiology's 65th Annual Scientific Session ان التمتع بقيلولة ما بعد الظهر لاكثر من 40 دقيقة من شانها ان ترفع من خطر الاصابة بالمتلازمة الايضية (Metabolic Syndrome).

حيث اوضح الباحثون ان متلازمة الايض تعني الاصابة بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول المرتفع وزيادة الدهون حول منطقة الخصر بالاضافة الى ارتفاع مستوى السكر في الدم، مما يؤدي الى ارتفاع خطر الاصابة بامراض القلب.

وعلق الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور توموهيد يامادا Tomohide Yamada قائلا: "الحصول على قيلولة ما بعد الظهر امر شائع في انحاء العالم، بالتالي توضيح العلاقة بين القيلولة الطويلة والاصابة بمتلازمة الايض من شانها ان توفر طريقة علاجية جديدة وبالاخص في ظل انتشار الاصابة بهذه المتلازمة في العالم".

هذا وتمكن الباحثون من التوصل الى هذه النتيجة من خلال استهدافهم لـ 307,237 مشتركا، وقاموا بربط العلاقة ما بين التمتع بقيلولة طويلة وارتفاع خطر الاصابة بكل من امراض القلب والسكري من النوع الثاني.

وطلب من المشتركين تسجيل ساعات النوم خلال النهار عن طريق الاجابة على اسئلة معنية ومحددة مثل:

  • هل تواجهون صعوبة في النوم اثناء النهار؟
  • هل تقومون باخذ قيلولة ما بعد الظهر بشكل مستمر؟

الى جانب بعض الاسئلة التي تخص التاريخ الشخصي والعائلي للاصابة بمتلازمة الايض ومرض السكري من النوع الثاني والسمنة.

ووجد الباحثون النتائج التالية بعد تحليل المعلومات:

  • من حظي بقيلولة لأقل من 40 دقيقة لم يرتفع لديه خطر الاصابة بمتلازمة الإيض.
  • ارتفع خطر الاصابة بمتلازمة الايض بشكل كبير عند اخذ قيلولة لاكثر من 40 دقيقة.
  • اخذ قيلولة لـ 90 دقيقة تقريبا رفع من خطر الاصابة بمتلازمة الايض بحوالي 50% 
  • انخفض خطر الاصابة بمتلازمة الايض لدى الاشخاص الذين حصلوا على قيلولة لاقل من 30 دقيقة.

بالتالي استنتج الباحثون ان قيلولة ما بعد الظهر لاكثر من ساعة واحدة ترفع من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل الى 50% تقريباً، الا انهم لم يجدوا علاقة ما بين القيلولة والسمنة.

وفي دراسة سابقة قام بها الدكتور توموهيد يامادا وجد ان القيلولة لاكثر من ساعة واحدة ترفع من خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين بحوالي 82%، الى جانب ارتفاع خطر الوفاة المبكرة بنسبة وصلت الى 27% تقريبا.

وأكد فريق الباحثين على ضرورة القيام بمزيد من الابحاث والدراسات العلمية حول الموضوع لتاكيد النتائج، مشيرين بأن مؤسسة النوم الوطنية The National Sleep Foundation توصي بأن لا تتجاوز مدة القيلولة عن 20- 30 دقيقة.

 

 

 

   
   
 
الوسوم: قيلولة
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف