مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


الفرق بين أنواع البنزين
2018-01-01

ترجمة

ينتج البنزين في مصافي النفط حيث يتم فصله من الزيت الخام عن طريق التقطير, ويُطلق عليه مسمى بنزين طبيعي, ولكن لا يكون له المواصفات المطلوبة، ومنها بالتحديد رقم الأوكتان، ولذلك يضاف إليه مجموعة من الاضافات التي تجعله يتناسب مع عمله كوقود للمحركات الاحتراق الداخلي.

البنزين
البنزين هو مزيج من العناصر المختلفة الموجودة في زيت البترول الخام. معظم هذه المواد هي المواد الهيدروكربونية "C6H6". يمر البنزين على مصفاة لتنقيط الهيدروكربونات المغلي ولفصله عن طريق التقطير. هذه العملية تنتج بعض المكونات الخفيفة جداً مثل غاز البروبان والتي لها أقل نقطة غليان 20ºC، مع المنتجات الثقيلة جداً التي تبلغ نقطة غليانها 400ºC .

 

كيف تعمل محركات السيارات؟
يسمى المحرك المستخدم في السيارة محرك الاحتراق الداخلي, والسبب أنّه يحرق الوقود داخل المحرك.
تمزج بضع قطرات من الوقود مع الهواء وتحقن في غرفة الاحتراق الموجودة داخل محرك سيارتك ثم تطلق بطارية السيارة شرارة كهربائية مسببة اشتعال الوقود الأمر الذي يجعل الغرفة ساخنة داخل المحرك. حرارة الغرفة تمدد الهواء، الذي بدوره يدفع المكبس محركاً العجلات.

اشتعال الوقود بطريقة صحيحة دون انفجاره أمر بغاية الأهمية إذ أنّ انفجاره قد يتسبب بخاصية تدعى الطرق في المحرك. وهو أمر خطير، لأنّه يمكن أن يُلحق الضرر بالمكبس ويسبب تسرب الوقود الساخن إلى أجزاء أخرى من المحرك. ولهذا السبب يتمتع عدد الأوكتان بأهمية كبيرة.

 

رقم الأوكتان

الأيزو أوكتان مركب هيدروكربوني مكون من ثماني ذرات كربون وثمانية عشر ذرة هيدروجين "C8H18". ويحترق بشكل آمن تماماً. بينما الهيبتان مركب هيدروكربوني مكون من سبع ذرات كربون "C7H16"، ويحترق بشكل انفجاري.

وضع العلماء مقياساً يقيس مدى احتراق الوقود بشكل آمن وصحيح، من خلال مقارنته مع هذه الهيدروكربونات. أيزو أوكتان هو الأكثر أماناً وأعطي عدداً أوكتانياً قدره (صفر)، بينما أعطي الهيبتان الأكثر خطورة عدداً أوكتانياً قدره (100). يُعتبر رقم الأوكتان من أهم خصائص البنزين, وهو مقياس لمقدرة البنزين على مقاومة الإحتراق المبكر, وهي ظاهرة ينتج عنها صوت طرقات داخل المحرك.

يُشار لرقم البنزين في محطات التعبئة بنسبة الخلط, مثلاً بنزين 90 يعني مزيج 90% من أوكتان و 10% هيبتان.

غالبية السيارات تتقبل السير بوقود البنزين برقم أوكتان 90، باستثناء المحركات ذات الدوران العالي والمزودة بتقنية تعدد الصمامات Multi Valve بواقع 4 صمامات لكل اسطوانة، مثل السيارات الحديثة ذات المحركات التي تحمل الرمز 16V لمحركات الأربع اسطوانات و24V لمحركات الست اسطوانات و32V لمحركات الثمان اسطوانات، مثل هذه المحركات تتطلب التزود ببنزين 95 أوكتان، والذي يتناسب مع حاجتها للاحتراق السريع.

أما موضوع الرصاص ووجوده في البنزين أو خلوه منه، فهنا يجب علينا توضيح سبب وجود الرصاص كمادة مضافة على وقود البنزين.
ففي بدايات القرن الماضي، كان البنزين بوضعه الطبيعي يسبب ما يسمى "طرقات" للمحرك (يسمى أيضاً "أزيز" و "قرقعات") نتيجة الإحتراق المبكر. وقد توصلت الأبحاث التى أجراها كل من إيه. إتش. جيبسون وهارى ريكاردو في إنجلترا, وتوماس ميدجلي, وتوماس بويد في الولايات المتحدة في موضوع طرقات المحرك, بالتوصل إلى أن إضافة مركبات الرصاص والتي وجد أنها  تساعد في علاج هذه المشكلة، وتساهم  في تحسين أداء البنزين, مما أدى لانتشار استخدام مركبات الرصاص في العشرينات من القرن العشرين.

ولكن وبعد عدة عقود من تداول البنزين المحتوي على الرصاص، وتفاقم المشكلة البيئية حول العالم، وتحديد الخطر الصحي والبيئي لمعدن الرصاص المنبعث من عوادم المحركات على صحة الانسان والبيئة. فقررت الدول الصناعية تقليل استخدام مركبات الرصاص كإضافات منذ 1980 في معظم بلاد العالم. وتم استبدال مركبات الرصاص بمركبات أخرى تقوم بنفس الوظيفة, ومنها الهيدروكربونات الأروماتية, اللإيثيرات, الوقود الكحولي (غالبا الإيثانول, أو الميثانول) أي أن إزالة الرصاص لم تؤثر على أداء المحركات بسبب وجود تلك الاضافات البديلة والتي حلت محله تماماً.

أي وببساطة أن استخدام السيارات التي كانت تسير سابقاً على الوقود المحتوي على الرصاص للوقود الخالي من الرصاص لن يسبب بأي حال من الأحوال أي ضرر على المحرك، نظراً لكون مكونات الوقود الاساسية بقيت كما هي بفضل استبدال الرصاص باضافات أخرى تؤدي وظيفته بشكل مثالي.

طرق تحديد نوع البنزين المناسب لمركبتك

لابد من استعمال البنزين الملائم للسيارة بمراجعة كتيب معلومات السيارة "دليل المستخدم أو المالك" أو من الشركة المصنعة. كما برزت مواقع إلكترونية تقوم بتحديد البنزين الملائم لسيارتك مثل موقع saudiaramco

معلومات هامة
* تحتاج المركبات إلى تشغيل المحرك لدفعها وقيادتها من خلال استخدام البنزين الذي يحتوي على أعلى معدل من رقم الأوكتان (أعلى من 90).
* يختلف تأثير متطلبات السيارة للأوكتان مع العديد من العناصر والتي ترتبط بنوع السيارة وطبيعة الطريق وأسلوب القيادة.
* إن زيادة رقم الأوكتان يؤثر على تحسين كفاءة القيادة. وتحسن اقتصاديات استهلاك الوقود.
* تقل الانبعاثات الغازية الضارة مع استخدام أعلى أرقام الأوكتان (أي التي تزيد على بنزين 95 فما فوق)، مما يؤدي إلى الاحتراق الكامل للوقود.
* زيادة نسبة الاوكتان، تعمل على إطالة عمر المحرك، مع تقليل الترسبات الداخله والعاملة على تقليل مصاريف الصيانة ليعود إستخدام الوقود العالي للأوكتان (أي التي تزيد على بنزين 95 فما فوق).

ننصح دائماً بإستخدام البنزين الذي يحتوي على قدر كافي من الأوكتان لتحسين مسار عمل المركبة، مع العلم أن الزيادة في نسبة الأوكتان أكثر من احتياج السيارة المُحدد من قبل الشركة المصنعة لها فإنه لن يعود بالنفع على سيارتك. لذا أنت بحاجة للتعرف على البنزين المناسب لسيارتك بدلاً من هدر الأموال لأنه لن يفيد في العزم أو في توفير البنزين. كما ينصح بإستخدام بنزين 95 إذا كانت موديل السيارة قديم

   
   
2018-02-26  
الوسوم: بنزين
 
 5 عدد التعليقات    
ماهر عزام                                                                                                                            2018-01-01 11:31 AM
موضوع راااااااائع ومشكورين عليه.

محمد العيدروس                                                                                                                            2018-02-24 02:29 PM
نشكركم على هذه المعلومات المفيدة, وارجو الافادة بشان لون البنزين خصوصا اللون الابيض , وماتعنيه هذه الالوان من التصنيف لنوع البنزين.مع شكري.

مجلة العلوم والتكنولوجيا                                                                                                                            2018-02-26 02:25 PM
تحية طيبة أخ محمد العيدروس,, بالنسبة للبنزين الخام هو منتج عديم اللون يشبه الماء,, وبالنسبة للون الذي نراه في محطات التعبئة من الأصفر والأخضر وغير ذلك فهي ألوان تضيفها الشركات المصنعة لمكافحة عمليات الغش. إما البنزين الخام كما أسلفت فهو عديم اللون, لكن حتى هذا البنزين الخام قد يتغير لونه بشكلٍ طبيعي بدون غش إذا كان قديماً أو تعرض للضوء والحرارة لفترات طويلة (الأشعة الفوق بنفسجية UV). كذلك أرغب بالتنويه بأن اللون الغامق قد يكتسبه البنزين في خزانات المحطات نتيجة عدم نظافتها, شكراً لمرورك

كريم سامي                                                                                                                            2018-07-24 09:04 PM
شكرا على المعلومات ، ولكن مالفرق بين البنزين والمازوت

مجلة العلوم والتكنولوجيا                                                                                                                            2018-07-26 12:09 AM
تحية طيبة أخ كريم،، بالنسبة للفرق بين البنزين والمازوت أو الديزل، فالديزل يـُنتج من النفط وهو خليط هيدروكربونات، يـُحصل عليه في تقطير جزئي للنفط الخام بين 200 °C و 350 °C عند الضغط الجوي.والفرق عن البنزين بالتركيب الكيماوي يكون في عدة خصائص مثل اللزوجة، نوع الاشتعال، درجة التطاير، مقدار الكبريت، مقدار الرماد ودرجة الحرارة الناتجة عن الاحتراق.. وعدة فروق هامة.

 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف