مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


ما هي جائزة البوكر العربية؟
2018-03-06

ترجمة

مع بداية العام الجديد، تتجه أعين الأدباء ودور النشر إلى مدينة “دبي”، في انتظار إعلان القائمة الطويلة لجائزة “البوكر”، والتي تعد أهم وأشهر جائزة في عالم الرواية العربية. لكن قبل هذا الحدث المهم، دعنا نذهب لنعرف المزيد عن هذه الجائزة التي ما زالت تثير جدلًا منذ بدايتها في عام 2008

 

الجائزة العالمية للرواية العربية "International Prize for Arabic Fiction" جائزة أدبية عالمية تختص بالأدب العربي تُعد من أهمّ الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي، أنشئت في عام ٢٠٠٨ في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يوجد مقرها، وتم تنظيمها بتمويل من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وبدعم من مؤسسة جائزة بوكر البريطانية "Booker" وتمنح الجائزة في مجال الرواية حصراً ويتم ترشيح قائمة طويلة يستخلص منها قائمة نهائية (قصيرة) من 6 روايات لتتنافس فيما بينها على الجائزة وتمنح الرواية الفائزة خمسين ألف دولار أمريكي بالإضافة إلى عشرة آلاف دولار لكل رواية من الروايات الستة ضمن القائمة القصيرة.

وُلدت هذه الفكرة من قِبل النّاشرِ المصريّ "ابراهيم المعلّم" والنّاشرِ البريطانيّ "جورج وايدنفلد" وذلك لتأسيسِ جائزةٍ مشابهةٍ لجائزةِ "المان بوكر" البريطانيّة، وبعدَ الشعورِ بالضّعف المحزن في حركةِ ترجمةِ الأدبِ العربيّ الجّديد إلى اللغاتِ الأجنبيّة، إذ ستشكّلُ هذه الجّائزة الطّريقَ نحو ترسيخ ِحضورِ الرّواياتِ العربيّةِ المتميّزة عالميّاً ومكافأةِ الكتّابِ العرب.

 

هدف الجائزة

تهدف الجائزة إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها.

بالإضافة الى الجائزة السنوية، تدعم "الجائزة العالمية للرواية العربية" مبادرات ثقافية أخرى، وقد أُطلقت عام 2009 ندوتها الأولى (ورشة الكتّاب) لمجموعة من الكتّاب العرب الشباب الواعدين.

تدار الجائزة بالشراكة مع مؤسسة جائزة "بوكر"  في لندن وبدعم من دائرة الثقافة والسياحة، أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة. وبالرغم من أن كثيراً ما يتم الإشارة إلى الجائزة العالمية للرواية العربية بوصفها "جائزة البوكر العربية" (Arabic Booker)  إلا أن هذا ليس بتشجيع أو تأييد من الجائزة العالمية للرواية العربية أو من مؤسسة جائزة البوكر وهما مؤسستان منفصلتان ومستقلتان تماماً.

الترشح للجائزة
على كل دار نشر أن تختار 3 روايات صدرت لديها خلال السنة السابقة. لا يمكن للكاتب أن يرشح روايته بنفسه. يُوزّع في بداية كل دورة بيان إلى الناشرين والصحافة يحدد شروط الترشيح والجداول الزمنية. من الجدير بالذكر أنه يمكن لأعضاء لجنة التحكيم أن يستدعوا رواية ما إذا لم يتم ترشيحها من قبل الناشر.

أهمُّ الشروطِ المتّبعةِ في عمليةِ الترشح
- لا يمكنُ للكاتبِ أن يُرشِّحَ روايتُه بنفسه، بل ينبغي لدارِ النشرِ المؤهَلةِ للمشاركة أن تتولى عمليةَ الترشيح، على أن يتمَّ ذلكَ بالتشاورِ معَه وبموافقتِه.
- ينبغي أن يكونَ الكاتبُ الذي تُرشَّح أعمالُه على قيدِ الحياة.
- لا يحقُّ للكاتبِ سوى الترشّحِ بعنوانٍ واحد.
- لا تتأهّلُ للجائزةِ الكتبُ المنشورةُ إلكترونياً ولا تُقبلُ المخطوطات.
- ينبغي أن يكونَ لكلِ روايةٍ مرشّحةٍ للجائزة رقمٌ معياري دولي.
- على النّاشرِ المؤهَّل للتقدّمِ أن يكونَ ناشراً ناشطاً في المجال، وأن تكونَ شركَتُهقد مرّ عليها ما لا يقلّ عن عامين في ممارسةِ النّشر، وأن يكون لديها قائمةَ منشورات روائيّة متاحة علنياً تثبت نشاطها.
- يمكن لكل ناشر أن يرشّح ثلاث روايات من إصداره.
- إذا ما تقدّمت دارُ نشرٍ برواية لكاتبٍ سبق لهَ أن أُدرِجَ على القائمةِ القصيرةِفي دورةٍ سابقة، فإنّ هذا العمل لا يُحسب من نصابِ التّرشيح، أي أنّه يتمّ قبولُهبصورةٍ آلية.
- يُعتبرُ قرارُ لجنةِ التحكيمِ قراراً نهائياً وغيرَ قابلٍ للنقض.
- كلُ التّرشيحاتِ والتوصياتِ تتمُّ بطريقةٍ سرّية.
- ينبغي إرسالُ 7 نسخٍ من كلِّ روايةٍ مرشّحة، مع استماراتِ التّرشيحِ المعبّأة، إلى عنوانِ مُنَسِّقَةِ الإدارةِ البريدي.
- بعدَ وصولِ الرّوايةِ إلى القائمةِ الطّويلة ينبغي على النّاشرِ إرسالُ 10 نسخٍ إضافيّة من هذه الرّواية إلى عنوانِ منسّقة الجّائزة فورَ الإعلانِ عن نتائجِ القائمةِ الطّويلة.

 

المصدر: موقع أراجيك, الباحثون السوريون, ويكبيديا, موقع جائزة البوكر العربية
 

   
   
2018-03-06  
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف
 
 

 

أكثر المواضيع قراءةً
 
مرحلة «ما قبل السكري».. ومخاطرها
 
 
كانون الثاني, شباط, آذار... معاني الأشهر الميلادية
 
 
الفرق بين مسحوق الغسالات العادية والأوتوماتيك
 
 
حاجة الجسم اليومية من السعرات الحرارية
 
 
تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل
 
 
ماهو الستانلس ستيل؟
 
 
الفرق بين السيمفونية والسوناتا والكونشرتو
 
 
الفرق بين أنواع البنزين
 
 
كيف يتم ترتيب الجامعات أكاديمياً وتصنيفها عالمياً؟
 
 
أنواع البلاستيك حسب كود التصنيع, وتأثير كل منها على الصحة!