مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



ما الاكتشاف الذي جعل هوكينغ أشهر علماء الأرض وماذا قال عن موته؟
2018-03-15

ترجمة

 توفي عالم الفيزياء "الأسطوري"، ستيفن هوكينغ، تاركاً خلفه مجموعة من الأعمال العلمية، التي سلطت الضوء على أحلك أجزاء الكون.

وأصبح عالم النجوم وأستاذ كامبريدج، مشهوراً نتيجة عمله على "إشعاع هوكينغ"، حيث قال إن الثقوب السوداء ليست سوداء تماماً، ولكنها تتوهج نتيجة أنواع مختلفة من الإشعاع.

ويذكر أن فكرة إشعاع هوكينغ "Hawking Radiation" ما تزال عبارة عن نظرية فقط، ولو ثبتت لكان من المحتمل فوز العالم، هوكينغ، بجائزة نوبل. وتم تحديد الإشعاع لأول مرة في عام 1974

وتعبر المعادلة عن الفكرة التي تحدد عمله لبقية حياته، المتمثلة بأن الثقوب السوداء لم تكن سوداء بالكامل، بل أطلقت توهجاً هو إشعاع هوكينغ.

ولم يقودنا هذا الاكتشاف إلى طرق جديدة لفهم الثقوب السوداء فقط، بل أيضاً كيفية نمو الكون وتغيره بمرور الوقت. ويمكن التعبير عن الكثير منها في بضعة رموز:

 

تتضمن المعادلة عنصر "S" الإنتروبيا، وهو جزء معقد وهام من الثقوب السوداء، يمكن فهمه كمقياس لمقدار الفوضى الموجودة في النظام.

أما الرمز "h"، فهو ثابت بلانك الهام جداً في ميكانيكا الكم، ويعبر "G" عن ثابت نيوتن المستخدم لفهم الجاذبية. ويشير رمز "A" إلى منطقة أفق الحدث، فيما يرمز "c" إلى سرعة الضوء التي اشتهرت بها الصيغة الرائعة لآينشتاين. كما يعبر رمز "k" عن ثابت بولتزمان، وهو طريقة لفهم كيفية ارتباط الطاقة بدرجات الحرارة.

وقد يبدو كل ذلك معقداً بعض الشيء، ولكن البروفيسور هوكينغ قدم تفسيراً بسيطاً يوضح كيفية وصوله إلى الصيغة البسيطة المخادعة.

وكتب عالم النجوم في عام 2002، خلال الاحتفال بعيد ميلاده الستين، قائلاً: "لقد تساءلت، هل يمكن أن جسماً يحوي ذرات بداخلها نواة تأتي على شكل ثقب أسود، قد تشكل في بدايات الكون؟ وللإجابة على هذا السؤال، درست كيفية تشتيت الحقول الكمومية للثقب الأسود. وكنت أتوقع أن يتم امتصاص جزء من موجة الصدمة، مع تبعثر الباقي".

وأضاف موضحاً: "لكن دهشتي كانت كبيرة، عندما وجدت أن هناك انبعاثاً من الثقب الأسود. في البداية، اعتقدت أن هنالك خطأ في عملي، ولكنني اقتنعت أن الانبعاثات كانت مطلوبة لتحديد منطقة الأفق مع مجال الثقب الأسود. وأود أن توضع هذه الصيغة البسيطة على شاهد قبري".

 


والجدير بالذكر أنه تم تشخيص حالة البروفيسور، هوكينغ، بإصابته بمرض التصلب الجانبي الضموري في سن الـ 21، أو مرض "Lou Gehrig"، مع توقع وفاته في وقت مبكر من حياته، ولكنه عاش لأكثر من 50 عاماً، وفاجأ الجميع عندما بدأ بإعطاء محاضرات في جميع أنحاء العالم، كما ألف كتبا مثل "تاريخ موجز للوقت" و"الكون باختصار".

واشتهر أستاذ الرياضيات السابق بجامعة كامبريدج لوكاسيان، بمساهماته في الفيزياء التثاقلية والميكانيكا الكمومية، ويذكره الكثيرون لذكائه المذهل وفهمه العميق للروح البشرية. وفيما يلي أحد أشهر مقولات واقتباسات عالم النجوم، ستيفن هوكينغ:

- في حال زارت كوكبنا الكائنات الفضائية الغريبة، فستكون النتيجة مماثلة لاكتشاف أمريكا من قبل كولومبوس، الأمر الذي لم يكن في صالح الأمريكيين الأصليين. وعلينا فقط النظر إلى أنفسنا، لنرى كيف يمكن أن تتطور الحياة الذكية إلى شيء لا نريده حقا.

- أعظم عدو للمعرفة ليس الجهل، بل هو وهم المعرفة.

- أولاً، تذكر أن تنظر إلى النجوم وليس إلى أسفل قدميك. ثانياً، لا تتخلى أبداً عن العمل، الذي يمنحك المعنى والغاية. ثالثاً، إذا كنت محظوظاً بما يكفي للعثور على الحب، فتذكر أنه هناك ولا تتخلص منه.

- نصيحتي للأشخاص المعاقين كالتالي: التركيز على الأشياء التي يمكن القيام بها رغم الإعاقة. ولا تجعل من روحك معاقة مثل جسدك.

- عندما يشكو منك شخص ما، ويقول إنك ارتكبت خطأ، أخبره أن هذا الأمر قد يكون جيدا، لأنه بدون الأخطاء، لا أنت ولا أنا سنكون موجودين.

- هدفي بسيط، يتمثل في فهم الكون، لماذا هو على هذا الحال، ولماذا يوجد في الأصل.



المصدر: RT + إنديبندنت

   
   
2018-03-15  
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف