مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



لماذا يمكن استعادة الملفات المحذوفة وكيفية منع ذلك
2018-06-04

ترجمة

عندما تقوم بحذف ملف ما فإنه لا يتم إزالته نهائياً حتى ولو قمت بإفراغ سلة المحذوفات، حيث يستمر وجوده في مكان ما على القرص الصلب وهذا ما يُمكّن المستخدمين من استعادة ملفاتهم بعد الحذف.


لماذا يمكن استعادة الملفات المحذوفة؟
في البداية يجب أن نعرف ماذا يحدث عند حذف ملف ما؟
يقوم نظام التشغيل بتعقب مكان الملف على القرص الصلب من خلال ما يعرف بالمؤشر “pointers” حيث يكون لكل ملف أو مجلد مؤشر يخبر ويندوز Windows أين تبدأ بيانات ذلك الملف وأين تنتهي.

عندما تقوم بحذف الملف يقوم ويندوز Windows أو أي نظام تشغيل آخر بحذف هذا المؤشر ويصف هذا القطّاع (sector) الذي يحوي الملف على أنه مساحة حرة أو Free Space.

و على الرغم من ذلك فإن الملف أو المجلد المحذوف يبقى قابلاً للاستعادة حتى يتم الكتابة على ذلك القطاع الذي كان يحوي الملف أو المجلد، وذلك من خلال برامج الاستعادة والتي تقوم بفحص القرص الصلب للبحث عن تلك الملفات المحذوفة ومن ثم استعادتها ،

إذا تمت الكتابة بشكل جزئي على ذلك القطاع فإن هذه البرامج تستطيع فقط إرجاع جزء من بيانات الملف مما يجعله غالباً ملفاً معطوباً.

لماذا لا يتم مسح الملفات نهائياً عندما نقوم بحذفها؟
الجواب بسيط.. لأن مسح الملف نهائياً يأخذ وقتاً أكثر بكثير من مجرد حذف المؤشر ” Pointer ” فتصور مثلاً انك تحتاج لحذف ملف بحجم 10 غيغابايت، هذا الأمر لن يأخذ سوى لحظات قليلة في الحالة العادية، أما في حال المسح الكامل فإن الوقت سيكون مساوياً للوقت الذي يأخذه كتابة 10 غيغابايت من البيانات على القرص الصلب.

ولذلك ومن أجل زيادة السرعة وتحسين الأداء فإن نظام ويندوز Windows وباقي الأنظمة لا تمسح محتوى الملف المحذوف، إنما فقط تحذف المؤشر.

استعادة الملفات المحذوفة:
إذا ما قمت بحذف ملف ما عن طريق الخطأ وتحتاج إلى استعادته فيجب أن تأخذ بعين الاعتبار ما يلي:
1 – الاستعادة بأقصى سرعة ممكنة: نظام الويندوز Windows يتابع كتابة الملفات الجديدة على القرص الصلب مما يزيد فرصة الكتابة فوق تلك الملفات المطلوبة، ولذلك لتأكيد إمكانية الإستعادة قم بمحاولة الاسترجاع مباشرة.

2 – استخدام القرص الصلب بأقل ما يمكن: والطريقة الأفضل لاستعادة ملف محذوف هو القيام بإيقاف تشغيل الحاسوب مباشرة، ثم نقل الهارد إلى حاسوب آخر واستخدام نظام التشغيل الموجود في الحاسوب المنقول إليه ثم القيام بالاستعادة ،

إذا قمت بمحاولة الاستعادة على نفس الهارد من خلال تنصيب برنامج الاستعادة إضافة إلى الاستخدام العادي فإن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى الكتابة فوق ذلك الملف وبالتالي فقدانه.

كيفية منع استعادة الملفات بعد الحذف:
و لكن بالمقابل فإن إمكانية الاستعادة لا تشكل دائماً عاملاً إيجابياً فمثلاً إذا أردت بيع حاسوبك أو تريد حذف ملفات هامة أو شخصية مثلاً ولا تريد أن يتمكن أحد من استعادتها فما الحل هنا ؟؟

لحسن الحظ هناك مجموعة من البرامج والتي تعتمد على الكتابة على القطاع الذي كان يحوي الملف المحذوف فمثلاً برنامج سي كلينر CCleaner يحوي على خاصية ماسح البيانات Drive Wiper وذلك من خلال كتابة بيانات أخرى على المساحة الحرة على لأحد الأقرص الصلبة، وبالتالي فإن جميع الملفات المحذوفة ستمحى.

أداة أخرى رائعة من أجل تأكيد عدم استعادة ملف ما وهي أداة Eraser والتي تقوم ”بتمزيق الملف” مع الانتباه إلى أن هذا الأمر يجب أن يشمل جميع نسخ ذلك الملف، هذه العملية تأخذ وقتاً أطول من الحذف العادي لذلك فهي ليست فكرة جيدة لحذف جميع الملفات إنما فقط للملفات التي لا ترغب لأحد إمكانية استعادتها.


أيضاً قد ترغب في بيع الحاسوب أو الهارد مثلاً وبالتالي تريد أن تتأكد من عدم إمكانية استعادة أي ملف إطلاقاً، فالخيار هنا هو برنامج DBAN من خلال حرقه على سي دي CD والإقلاع منه حيث سيحذف كل شيء حتى نظام التشغيل ثم يقوم بالكتابة فوقه ببيانات عبثية.
 


ورغم ذلك يعتقد البعض أنه يمكن استعادة الملفات حتى بعد الكتابة فوقها ولكن الأدلة تظهر بوضوح أن هذا الأمر غير صحيح أبداً.
 


تنويه: إن الشرح السابق لا يمكن تطبيقه على الأٌقراص الصلبة من نوع SSD  التي تدعم خاصية TRIM، حيث أنه عند حذف الملف تُزال مباشرة من القرص الصلب ولا يمكن استعادتها والسبب في ذلك أنه في هذا النوع من الأقراص الصلبة لا يمكن الكتابة فوق البيانات في خلايا الفلاش Flash Cell _والتي يعتمد عليها هذا النوع من الأقراص الصلبة من أجل تخزين البيانات_ ولكتابة بيانات جديدة يجب مسح محتويات الخلاياً أولا وهذا ما يقوم به نظام التشغيل بشكل مباشر عند حذف الملف.

المصدر: التقنية السورية

   
   
2018-06-04  
 
 1 عدد التعليقات    
ميسون ابو خطاب                                                                                                                            2018-06-04 12:15 PM
رائع كما هي جميع مواضيعكم.

 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف