مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


هل يمكن أكل الجبنة المتعفنة ؟
2019-01-10

ترجمة

في حالة وجود عفن ينمو على قطعة من الجبنة، هل عليّ إلقاء الجبن في القمامة؟


يجب تجنب تناول أنواع الجبن الطري مثل الجبن الحلوم، والجبن الكريمي والجبن الريكوتا التي تحتوي على عفن. ويسري نفس الأمر على أي نوع من أنواع الجبن التي يتم بشرها أو تفتيتها أو تقطيعها إلى شرائح.

وفي هذه الأجبان، قد يتغلغل العفن على شكل خيوط داخل مادة الجبنة بشكل أكبر مما يمكن رؤيته بواسطة العين. وبالإضافة إلى ذلك، قد تنمو البكتريا الضارة مثل اللِّيستَريَّة، والبروسيلا، والسَلْمونيلَا، والإشريكية القولونية مع العفن.

ولا يمكن للعفن بوجه عام أن يتغلغل كثيراً في الأجبان الصلبة ونصف الطرية مثل جبن الشيدر، والكولبي، والبارميزان، والجبن السويسري. لذلك يمكنك قطع الجزء المتعفن وتناول بقية الجبن. اقطع على الأقل مسافة بوصة واحدة (2.5 سم) حول الجزء المتعفن وأسفله. تأكد من تنظيف السكين من العفن، وبذلك لن تلوث الأجزاء الأخرى من الجبن.

من أنواع الجبنة التي ينمو عليها العفن في المنطقة هناك جبنة الشرق الأوسط الزرقاء المسمى الشنكليش "Shanklish", صورة - شنكليش أصبح من الواضح لدينا أن نمو العفنِ عنصرٌ رئيسيٌ في صناعةِ الشنكليش، فبدون نشاطِه على مكونات الشنكليش لن ينتج لدينا ذلك الطعم الساحر الذي يجعلنا نستمرّ بطلبِ المزيد! ولكن القصص السعيدة لا تخلو من بعضِ الصعوبات والعثَرات، فقد أشارت بعضُ الدراسات إلى إمكانيةِ وجودِ سمومٍ في الشنكليش ناتجةٍ عن فطور الأعفان هذه، وخاصةً ما يُعرف بالأفلاتوكسين "Aflatoxins"، علماً أن الجنسَ الفطري الأساسي في الشنكليش يتبع عائلةَ الرشاشيات ويُسمّى "Aspergillus". وقد وجّهت لوائحُ إدارة الأغذية والدواء الأمريكية USA FDA نحو ضرورةِ الحدّ من هذه الأفلاتوكسينات عند الرغبةِ بتصدير هذا المنتج، ويعدّ تقليل رطوبةِ الشنكليش من أهم الوسائل الكفيلةِ بتحقيق ذلك.

وبالطبع، لا تُشكل جميع أنواع العفن خطراً. ففي الحقيقة، هناك بعض الأنواع المستخدمة لصناعة الجبن، مثل أجبان البري "Brie" والكامامبير "Camembert". فأنواع العفن تلك آمنة لتناولها.

وإذا كنت غير متأكد من نوع الجبن الذي تتناوله أو مما عليك فعله في حالة نمو العفن في الجبن، أسهل حل هو التخلص من العفن.

 

المصدر: مايو كلينك, الباحثون السوريون

   
   
2019-01-13  
الوسوم: عفن - جبنة
 
 2 عدد التعليقات    
منار الأحمد                                                                                                                            2019-02-11 01:19 PM
هل يوجد اختلاف في الجبنة المصنعه من المنفحه عن المصنعه باستخدام الليموناو الخل؟ وشكرا

مجلة العلوم والتكنولوجيا                                                                                                                            2019-02-12 02:23 PM
مرحباً أخت منار,, المقارنة بين عملية التجبن باستخدام المنفحة ذات الأساس الحيواني أو النباتي مع عملية التجبن باستخدام المواد الحامضية مثل عصير الليمون أو محلول الخل هي مقارنة غير صحيحة. فاستخدام المنفحة التي تسمى (Rennet) في التجبن يسمي التجبن الإنزيمي, أما استخدام الخل والليمون في التجبن يسمي التجبن الحامضي. المنتج مختلف بينهما في النكهة وفي القوام وفي طول فترة التخزين.

 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف