مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


تجربة مارشميلو ستانفورد لضبط النفس
2019-02-08

ترجمة

تجربة مارشميلو ستانفورد "Stanford Marshmallow Experiment" هي سلسلة من الدراسات عن تأثير تأجيل الرغبات تمت إجراءها في أواخر الستينيات وأوائل السبعينات تحت إشراف عالم النفس الأمريكي والتر ميشيل ووإيبي ايبسون أستاذ في جامعة ستانفورد.

التجربة ببساطة هي تخيير الطفل ما بين قطعة مارشيملو (أحيانا كعك أو بسكوت مملح) ليتناولها على الفور أو قطعتين إذ استطاع أن ينتظر فترة قصيرة من الوقت، حوالي 15 دقيقة، يكون فيها مشرف التجربة خارج الغرفة ويعود بعد انتهاء الوقت.

التجربة

يتم إدخال الأطفال إلى غرفة خالية من أي وسيله إلهاء، لا يوجد أثاث بالغرفة غير كرسي يجلس عليه الطفل ومكتب يوضع على طبق به قطعة حلوى (قطعة بسكويت أوريو، مارشيملو أو عصا بريتزول). يتم تخيير الأطفال ما بين أكل قطعة الحلوى الأن أو الإنتظار لفترة من الزمن حوالي 15 دقيقة والحصول على قطعتين.

ذكر ميشيل أن بعض الأطفال قاموا بتغطية أعينهم أو يديرون رأسهم حتى لا يروا الطبق، بينما قام أخرون بركل المكتب أو الضغط على قطعة المارشيملو، في حين أن آخرين أكلوا القطعة بمجرد مغادرة الباحث بكل بساطة.

 

دراسات متابعة
في الدراسات المتابعة، وجد ميشيل ربط ما بين نتائج اختبار المارشيملو ونجاح الأطفال في حياتهم بعد سنوات عديدة. تم اجراء أول دراسة متابعة في عام 1988، أظهرت أن أغلب الأطفال الذين استطاعوا تأخير ملذاتهم لفترة أطول، وصفهم آبائهم بعد 10 سنين بالمراهقين الأكثر كفاءة.

أظهرت دراسة المتابعة الثانية التي أجريت عام 1990 أن من لديهم القدرة على تأجيل ملذاتهم يكون لديهم نتائج أعلى على مقياس القدرات سات SAT.

 

المصدر: الموسوعة العربية

   
   
2019-02-08  
الوسوم: مارشميلو
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف