مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


ما هو أفضل واقي للبشرة من الشمس؟
2019-05-13

ترجمة

تُعد حماية البشرة من أشعة الشمس واحدة من أهم خطوات العناية بالبشرة والحفاظ عليها، وهنا تأتي أهمية اختيار المنتج الذي يُناسب البشرة من واقيات الشمس المتوفرة في الأسواق، وتقوم كريمات الوقاية من الشمس بحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الخطرة بطريقتين؛ فبعضها يمتص الأشعة فوق البنفسجية قبل أنّ تصل إلى الجلد، ويعمل البعض الآخر عن طريق تشتيت الضوء مما يعكسه بعيداً عن الجسم.

آلية اختيار واقي الشمس

كان اختيارُ واقي الشمس الجيد قبل بضع سنوات يعتمدُ على البحث عن منتج يحوي أعلى عامل حماية من أشعة الشمس (SPF) فقط، والذي يقيس مدى جودة الحماية من أشعة الشمس ضد نوع واحد من الأشعة فوق البنفسجية المسبّبة للسرطان (UVB) ولا يحمي من النوع الثاني (UVA)، لكن أظهرت الأبحاث مؤخراً أنّ التعرّض للأشعّة فوق البنفسجية (UVA) يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد أيضاً، ففي حين أنّ أشعة UVA لا تُسبب حروق الشمس إلا أنّها تخترق البشرة وتُسبب التجاعيد، وقد ثبت أن التعرّض لأشعة UVA على مدار العمر يُسبب ما يصل إلى 90٪ من تغيرات الجلد المرتبطة بالتقدّم في السن وظهور التجاعيد.

لذلك يجب استخدام واقي شمسي من فئة "واقيات الشمس واسعة الطيف الجديدة"  أو "متعدد الطيف" لكل من UVB و UVA. تشمل المكونات التي تتمتع بحماية واسعة الطيف ، البنزوفينونات (أوكسي بنزون ) ، سينامينات (سينيل أوكتيل الميثيل وسينوكسات ) ، سوليسوبنزون ​​، الساليسيلات ، ثاني أكسيد التيتانيوم ، أكسيد الزنك ، أفوبنزون ​​(بارسول 1789) وإكسامول (ميكوريل SX).

ما قيمة الـ SPF المناسبة في الكريم الشمسي؟

يعتبر  الـ SPF أو (sun protection factor) هو معامل قياس, وهو يحسب الوقت الذي تستغرقه الشمس لحرق جلدنا عندما ندهن كريم الوقاية. ويمكن بهذا الخصوص إستعمال أي كريم بمعامل SPF يساوي 15 أو أكثر, ولتحديد الزمن الذي يستمر فيه هذا الكريم في الوقاية من الشمس فيمكن حساب ذلك من معرفة الزمن الذي تحترق فيه بشرتك الخاصة وتضربه بعامل الوقاية المُستخدم.

مثال: إذا كانت بشرتك تحترق في 15 دقيقة عادةً من واقع التجربة والملاحظة فيتم ضرب 15 بعامل الكريم المستخدم, فإذا كان الشخص يستخدم كريم بعامل SPF هو 30 مثلاً فالناتج هو 15 * 30 = 450 (دقيقة) أي ما يعادل 7.5 ساعة.

وعادةً للتسهيل ومن عدة ملاحظات فإن معظم أنواع البشرات تحتاج حوالي 10 دقائق تقريباً لظهور علامات الحرق الشمسي, وظهور علامات أحمرار على أجسادنا بدون كريم الوقاية, لذلك يتم ضرب الـ SPF بالرقم 10 بشكلٍ دائم، أي اذا كان لدينا كريم وقاية صاحب رقم SPF 36، يجب ضرب ال 36 بـ 10 (دقائق) وهكذا يمكن أن نعلم أننا يمكن أن نكون آمنين تحت الشمس 360 دقيقه ( 6 ساعات).

ينصح استعمال كريم الوقاية الذي يحتوي على SPF 15 أو أكثر.

وإذا كنتم موجودين في البحر أو في البركة ودخلتم الى المياه، يجب دهن الكريم كل ساعة وعدم انتظار مرور الزمن الذي يقينا فيه كريم الوقاية.

كذلك من المهم التأكد من أنه مذكور على الغلاف أن كريم الوقاية من الشمس يحمي من نوعين من أشعة الشمس : UVA ( وهي أشعة الشمس الطويلة) و UVB (أشعة الشمس القصيرة).

المصدر: ويب طب, موقع موضع, webmd

   
   
2019-05-13  
الوسوم: شمس
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف