مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


الفرق بين الرتب الأكاديمية الجامعية
2019-11-05

ترجمة

كثيراً ما نسمع بمنصب علمي أو رتبة أكاديمية لأستاذ في أحد الجامعات مثل مُعيد أو أستاذ مُساعد دون أن نعرف الفرق بين أحد هذه الرُتب والرُتب الاخرى.

سنحاول في هذا المقال تلخيص أهم أسماء هذه الرتب الأكاديمية الجامعية المتداولة في الجامعات.

المُعيد (Teaching Assistant)

وهو خريج حاصل على درجة البكالوريوس (Bachelor)، يتم تعيينه عادة من الطلبة الأوائل على الدفعة، على سبيل المثال الثلاثة الأوائل من كل اختصاص في الجامعة.

 

المُحاضر (Lecturer)

وهي رتبة علمية تختلف شروط القبول فيها بين دولة وأخرى، حيث يتم قبول المحاضر إن كان حائزاً على بكالوريوس، ماجستير (Master) أو دكتوراه (Doctorate أو الإختصار المُعدّل PhD)، وقد تستقدم الجامعة بعض المهنيين غير الحاصلين على إجازة جامعية لتقديم بعض المقررات والنصائح ضمن محاضراتها.

 

المُدرّس ( Assistant Professor)

مرحلة المُدرّس أول مرحلة في السلم الأكاديمي حيث يتم قبول الأشخاص الحاصلين على ماجستير أو دكتوراه ويتم تعيينهم بصفة مدرس في الجامعة، غالباً ما تشترط الجامعات الحكومية حصول المُدرس على درجة الدكتوراه (PhD).

 

الأستاذ المساعد (Associate Professor)

وهو المُدرّس الذي أمضى فترة 5 سنوات في منصب مدرس وقام بنشر أبحاث علمية والإشراف على مشاريع التخرج والرسائل العلمية وبعض المهمات الأكاديمية المختلفة.

 

الأستاذ (Professor)

وهو الأستاذ المساعد الذي يمضي 5 سنوات في منصبه، ويشار إلى أن هذه الرتبة هي الرتبة العلمية التي يحق للأكاديمي تأليف المناهج من خلالها، ووضع الخطط الدراسية وغير ذلك.

من الشائع استخدام لفظ “بروفيسور” بدلاً من عبارة “الأستاذ الدكتور” وخصوصاً في العالم الغربي، كما يتم وضع الحرفين (أ.د.) قبل اسم الأستاذ في بلادنا العربية وذلك تمييزاً له عن بقية الرتب العلمية المساعدة والتي تستخدم حرف (د.) فقط.

 

أستاذ متفرغ (Professor Emeritus)

وهي أعلى رتبة جامعية حالياً ويسمى بالأستاذ المُتمرس أحياناً، أو الأستاذ مدى الحياة، وقد تفصل الجامعات بين الأستاذ المتمرس والأستاذ المتفرغ أيضاً وذلك باختلاف الدول والقوانين.

 

 

   
   
2019-11-05  
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف