مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



نقاط لاغرانج.. النقاط التي تتوازن فيها تماماً قوى الجاذبية
2019-11-17

ترجمة

إذا كان لدينا جسمان فائقا الكتلة، كالأرض والشمس، أو الأرض والقمر، فإن قوى الجاذبية ستتوازن تماماً بينهما في 5 أماكن تدعى نقاط لاغرانج، وفي كلٍ من هذه الأماكن الخمسة يمكنك وضع قمر صناعي له كتلة صغيرة نسبياً، وتحافظ على موقعه ببذل القليل من الجهد.

نقاط لاغرانج 
(Lagrangian Points)

هي نقاط مميزة في ميكانيكا الأجرام السماوية وهي النقاط التي ينعدم عندها تأثير جاذبية جرمين سماوين كبيرين على جسم ثالث أصغر حجماً منهما, مما يجعل حركته تتبع حركة الجسمين الكبيرين.

رياضياً تُعتبر نقاط لاغرانج حلول مسألة حركة ثلاثة أجسام تحت فعل الجاذبية بينهم. ينتج عنها وجود 5 نقاط.

بالنسبة للأرض والشمس وأي جسم ثالث مثل قمر صناعي أو مركبة فضائية هناك 3 نقاط مهمة يرمز لها عادة بـ L1 و L2 و L3.

النقطة الثالثة «L3» تقع خلف الشمس، مقابل مدار الأرض, 
في الوقت الراهن لم يجد العلم استخداماً لهذه البقعة، على الرغم من الخيال العلمي الذي قد يبنى عليها.


L2، L1، وL3 كلها نقاط في حالة توازن غير مستقر في حال انحرفت مركبة فضائية في الطريق باتجاه الأرض أو بعيداً عنها فإنها ستسقط بشكل لا رجعة فيه نحو الشمس أو الأرض.

ولكن النقاط L4 وL5 مستقرة، «مثل الكرة في وعاء كبير» وفقاً لتعبير الوكالة الفضاء الأوروبية. هذه النقاط تقع على مدار الأرض عند 60 درجة على طرفي كوكب الأرض، وتشكل قمم المثلثات المتساوية الأضلاع الكتل الكبيرة مثل الأرض والشمس. بسبب ثبات هذه النقاط فإن الغبار والكويكبات تميل إلى أن تتراكم في هذه المناطق. الكويكبات التي تحيط النقطتين L4 و L5 تسمى أحصنة طروادة تكريماً لكوكيبات أخيل وهيكتور.

وتذكر وكالة ناسا أن هناك آلاف من هذه الكويكبات الموجودة في نظامنا الشمسي، بما في ذلك كويكبات طروادة المعروفة فقط في الأرض TK7 2010.

 

المصدر: ويكيبيديا

   
   
2019-12-12  
الوسوم: فضاء - قمر_صناعي
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف