مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


صداع الرأس المصحوب بألم خلف العين
2019-11-20

ترجمة

هل سبق وشعرت بصداع خلف عينك مباشرة؟ ما الذي يحدث وما هي أسبابه تحديداً؟
الصداع هو عبارة عن ألم في إحدى مناطق الرأس المختلفة، وقد يطال الصداع منطقة ما وراء العين مسبباً شعوراً بالألم والضغط المباشر وراء العين.
 
أسباب آلام الصداع خلف العين
- صداع الرأس البسيط الاعتيادي الغير مرتبط بمرض معين.
- صداع التوتر (Tension Headache): يُعتبر من أحد أسباب الإصابة بصداع الرأس المصحوب بألم خلف العين، بالإضافة إلى الشعور بألم في جانبي الرأس ومقدمته، وفي الكتف والرقبة أيضاً، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الصداع التوتري هو أكثر أنواع الصُداع شيوعاً، وعادةً ما يستمر من 20 دقيقة إلى بضع ساعات.
- الصداع العنقودي (Cluster Headaches): هو أحد أكثر أنواع الصداع إيلاماً ويحدث بأنماط دورية. عادةً ما يُوقظ الصداع العنقودي في منتصف الليل بألم شديد في عين واحدة أو حولها في أحد جانبَيْ رأسك. يُمكن لهجمات من النوبات المتكرِّرة، المعروفة باسم الفترات العنقودية، أن تستمرَّ من أسابيع إلى شهور، وعادةً ما تتبعها فترات تَعَافٍ طويلة بعد توقُّف الصداع. أثناء فترة التعافي، لا يُعاود الصداع الظهور لشهور وأحياناً لسنوات.
- الصداع النصفي أو الشقيقة (Migraine): قد يسبب الصداع النصفي ألماً خافقاً، أو إحساساً بالنبض، وعادةً ما يقتصر على أحد جانبي الرأس. وغالباً ما يصحبه غثيان، وقيء، وحساسية مفرطة للضوء والصوت. يمكن لنوبات الشقيقة أن تُسبب ألماً شديداً لساعات، أو لأيام ويمكن أن تصل شدتها إلى التعارض مع ممارسة أنشطتك اليومية. قد تحدث أعراض تحذيرية تُعرف بالأورة قبل الصداع أو معه. يمكن أن تشتمل الأورة على اضطرابات بصرية، مثل ومضات ضوئية، أو بُقع عمياء، أو اضطرابات أخرى، مثل الشعور بتنميل في أحد جانبي وجهك أو في الذراع أو الساق وصعوبة في التحدث.
- ويمكن أن يكون الإحساس بالإجهاد الناتج عن التحديق على شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر أو حتى قصر النظر، يمكن أن يُسبب فى بعض الأحيان صداع العين.
- التهاب العصب البصري (Optic Neuritis).
- التهاب الجيوب الأنفية (Sinusitis): عادةً ما ترتبط عدوى الجيوب الأنفية بالصداع وألم العينين، وذلك بسبب موقعها، فهي تجاويف في الجمجمة موجود أسفل العينين، وفوقهما، وخلفهما، وبينهما، وتتضمن الأعراض الأخرى لعدوى الجيوب الأنفية, احتقان الأنف وسيلانه، وفقدان حاسة الشم، ونزول المخاط من الأنف إلى الحلق، والتهاب الحلق، والسعال، ووجود رائحة كريهة للفم، والإصابة بالحُمّى، والشعور بالتعب
 
أعراض صداع العين
يشعر المريض بألم حول العين ومتركز خلف العين مع إحتمال سيلان الدموع، بجانب الأعراض الأخرى المصاحبة لسبب الصداع والتى ذكرتها سابقاً.
 
علاج الصداع العين
- إستخدام مسكنات الألم الشائعة مثل الباراسيتامول الذي يُباع بأسماء تجارية مختلفة مثل الباندول، وإذا استمرت الأعراض يجب الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية والعلاج.
- علاجات منزلية، لتخفيف اعراض صداع العين، هي:
= تجنب أو الحد من تناول الأطعمة المصنعة.
= تجنب أو الحد من شرب الكحول.
= تجنب أو الحد من تناول الكافيين.
 
ولاحظ إذا تأثرت العين بالصداع، يجب الذهاب إلى الطبيب، لإجراء الفحوصات الطبية والعلاج.
 
 
   
   
2019-11-21  
الوسوم: صداع - عين
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف