مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


زيتا سيتي أرخص سيارة كهربائية
2019-11-27

ترجمة

يتوقع أن تطرح الشركة الروسية للهندسة والتصنيع بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة الروسية أولى سياراتها الكهربائية محلية الصنع من طراز زيتا في الأسواق خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، وستحمل السيارة اسم «زيتا سيتي موديل 1» (Zetta City module-1) وتدخل روسيا بهذا السباق إلى تطوير السيارات الكهربائية التي تتصدر المشهد حالياً خاصة بعد أن قررت مدن أوروبية حظر المركبات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي بحلول العام 2040.

وتسعى أغلب شركات إنتاج السيارات إلى الحصول على حصة من هذا السوق الجديد. وتعمل الشركة المنتجة لسيارة زيتا على مشروعها منذ مدة في مجمع مصانع تولياتي وأنتجت نموذجها التجريبي في العام 2017.

يبلغ طول السيارة الجديدة 3.04 متر وعرضها 1.6 متر وارتفاعها 1.6 متر وتتضمن ثلاثة أبواب، بابين جانبيين وثالث خلفي. وقالت الشركة أنها تكفي أربعة ركاب ويبلغ مداها نحو 200 كيلومتر وسرعتها القصوى 120 كيلومتراً في الساعة. وطورت الشركة رزمة بطاريات السيارة ونظام إدارتها كي تخفض الوقت اللازم لشحنها بنسبة 30%، وستتضمن السيارة ميزة الدفع الأمامي أو الرباعي. وتمتاز أيضاً بانخفاض تكلفة تشغيلها. وتتخطط الشركة لإنتاج سيارة كهربائية أخرى أكبر حجماً خلال العام المقبل.

وعلى الرغم من أن السيارة قد تفتقر إلى المظهر الجمالي العصري، إلا أن انخفاض سعرها قد يعوض هذا العيب. إذ تسعى الشركة إلى إنتاج نحو 15 ألف سيارة سنوياً وطرحها في الأسواق بسعر 7000 دولار فقط، ما سيجعلها أرخص سيارة كهربائية في العالم مقارنة مع سيارة أورا آر1 (Ora R1) الصينية التي تحتفظ حالياً هذا اللقب بسعرها الذي يبلغ 8300 دولار.

وتنافس السيارة الجديدة أيضاً مجموعة من السيارات الكهربائية الصغيرة الموجودة في الأسواق مثل سيارة هيونداي كونا إلكتريك (KONA Electric) التي يبلغ سعرها 36 ألف دولار، ورينو زوي (Renault ZOE) التي يبلغ سعرها 24 ألف دولار وسيارة بي إم دبليو آي3 (BMW i3) التي يبلغ سعرها نحو 44 ألف دولار، وسيارة سمارت إي كيو فورتو التي يبلغ سعرها نحو 24 ألف دولار وسيارة في دبليو إي آب التي يبلغ سعرها نحو 22 ألف دولار.

 

   
   
2019-11-29  
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف