مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


أسباب الشعور الدائم بالجوع
2020-03-10

ترجمة

يعتبر الجوع وتناول الطعام المستمر أكبر عدو لتحقيق الوزن المثالي، فالبعض يشعر بالجوع طوال الوقت، وهذا الأمر قد يكون مؤشراً إلى أن جسمك بحاجة لشيء ما.
بالوضع الطبيعي، شعورك بالجوع يعني أن جسمك بحاجة إلى الطعام حتى يستمر في القيام بوظائفه الأساسية، ولكن شعورك بالجوع بعد وجبة رئيسية بوقت قليل، قد يكون مؤشراً لوجود خلل ما، لذا لا تستهن في الموضوع.
 
أسباب مرضية لشعورك بالجوع المستمر
هناك عدة أسباب قد تكون كامنة وراء شعورك بالجوع المستمر، منها ما هو متعلق بالهرمونات، ومنها بنمط الغذاء اليومي والحياة التي يعيشها الإنسان، من هذه الأسباب:
١- قلة النوم:
كشفت دراسات علمية مختلفة أن قلة النوم من شأنه أن تترك جائعاً طوال الوقت، فالنوم يؤثر على هرمونين رئيسيين مرتبطان بالشهية، هما هرمون جريلين (Ghrelin) المسؤول عن تحفيز الشهية، وهرمون اللبتين (Leptin) المسؤول عن الشعور بالشبع.
في المقابل، أوضحت دراسة نشرت في عام 2013، في المجلة العلمية (Nature Communications)، أن قلة النوم تحث الإنسان على تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة.
 
2 - عدم تناول وجبة الإفطار:
وجبة الافطار هي أهم وجبة غذائية في حياة الانسان فهي المصدر الغذائي اليومي الاول الذي يمول الانسان بالعناصر الغذائية اللازمة له لمساعدته على اداء نشاطاته الحياتية بكل يسر ونشاط وبدون مشاكل صحية فتجنب تناول الافطار أو تناوله بطريقة مهملة وغير متكاملة العناصر كعدم احتوائها على البروتينات أو الالياف التي لها دور مهم في قمع الشهية، والكربوهيدرات والفيتامينات التي لها دور في تزويد الجسم بالطاقة التي تكفيه لكي يشعر بالاكتفاء. فأي خلل مما ذكر في السابق يؤدي إلى الشعور بالجوع السريع وليس هذا فقط بل في معظم الاحيان عند تناول الوجبات اللاحقة ستكون كمية الطعام المتناولة كبيرة جداً.
 
3- عدم احتواء الوجبات الغذائية على الألياف والبروتين:
فهي مهمة جداً في قمع الشهية فهي تشجع على زيادة افرازات هرمون قمع الشهية وأيضاً إضافة كمية قليلة من الدهون الجيدة الغير مشبعة احادية كانت أم متعددة يساعد ايضاً حيث أن هذه الدهون تساعد على تشجيع إفراز هرمون الكوليسيستوكاينين الذي له دور مهم في عملية تنظيم هضم البروتينات والدهون وله دور مهم في قمع الشهية.
 
4- السرعة في تناول الطعام:
السرعة في تناول الطعام لا تعطي الوقت الكافي لتحفيز هرمونات الإشباع و بيان تأثيراتها التي تحدثها والتي تساعد في قمع الشهية والتي تستغرق عادة حوالي عشرين دقيقة.
 
5- الإفراط في شرب المشروبات الغازية:
المشروبات الغازية والشاي المثلج، وغيرها من المشروبات المحلاة هي أكبر مصادر الفركتوز الذي يخدع دماغ الانسان ويحفزه لإرسال تنبيهات بالرغبة والشغف في تناول المزيد من الطعام حتى لو كانت المعدة ممتلئة وهذا يؤدي إلى إعاقة قدرة الجسم على استخدام هرمون الليبتين، "هرمون الشبع" الذي ينبّه بأن الجسم قد اكتفى من الطعام.
 
6- الأطعمة المعلبة:
العديد من الأطعمة المعلبة تحتوي على نسبة عالية من مادة ثنائي الفينول الكيميائية والتي تؤدي إلى ارتفاع غير طبيعي في نسبة اللبتين وينتج عنه تنامي الشعور بالشهوة والرغبة في تناول الطعام.
 
7- بعض المشاكل الصحية:
– فرط نشاط الغدة الدرقية:
الشعور بالجوع المستمر من الممكن أن يكون من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، لأنها تعمل على تحفيز بعض الهرمونات التى تؤدى للجوع.
– السمنة:
يمكن أيضا أن تعد سبباً من أسباب الجوع، لأن الدهون الزائدة فى الجسم يمكن أن تؤدى إلى ارتفاع فى مستويات الأنسولين فى الجسم فينتج عن ذلك الجوع الشديد.
– نقص السكر فى الدم:
سبب آخر من أسباب الشعور بالجوع المستمر يمكن أن يكون نقص السكر فى الدم أو انخفاض مستويات السكر فى الدم، لأن عندما تنخفض مستويات السكر فى الدم يبدأ الجسم يتلهف للمزيد من الطعام لتحويله إلى طاقة.
– الجفاف:
هناك سبب آخر للشعور بالجوع المستمر وهو الجفاف، لأن العقل يخطئ فى دافع العطش بديلاً عن الجوع.
– الأدوية:
يمكن للأدوية أن تكون سبباً للجوع الشديد، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وأدوية الحساسية والمضادات الحيوية.
– الإجهاد:
يعد من أسباب الشعور بالجوع المستمر، لأن الجسم يفرز هرمون الكورتيزول عندما تكون تحت ضغطٍ عال.
 
 
   
   
2020-03-10  
الوسوم: سكري - جوع - غدة_درقية
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف